الـبزنس كارد ما عليك معرفته لإعطاء الانطباع الصحيح
آخر تحديث 13:02:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الـ"بزنس كارد" ما عليك معرفته لإعطاء الانطباع الصحيح

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الـ"بزنس كارد" ما عليك معرفته لإعطاء الانطباع الصحيح

الـ"بزنس كارد" ما عليك معرفته لإعطاء الانطباع الصحيح
القاهرة صوت الامارات

في عصر "الواتسب" و"الإنستغرام"، قد تعتقد أن بطاقة العمل أو الـ"بزنس كارد" باتت موضة قديمة. في الواقع، قد يكون ذلك بعيداً عن الحقيقة، فحول العالم، يتم طباعة 28 مليون بطاقة عمل يومياً.

ورغم كل التطورات، إلا أن قطاع الطباعة بشكل عام لا يزال نشطاً، بقيمة تصل إلى 640 مليار دولار سنوياً حول العالم. وهذا القطاع "التاريخي" يتفوق على قطاع تصنيع السيارات الذي وصلت قيمته إلى 432 مليار دولار.

لكن "إتيكيت" البزنس كارد في تطور مستمر، واليوم يمكنك اختيار البطاقة لتكون من الورق أو القطن أو المخمل أو حتى قشر البطاطا. فما الذي يتوجب عليك معرفته عند انتقاء بطاقة لك أو لموظفي شركتك؟

توجهنا لشركة "سبيكترم" في مركز دبي المالي العالمي، التي تتخصص بالطباعة لمعرفة الأساسيات والكماليات وحتى.. الصيحات.
الأبيض سيد الألوان

لقطاع الأعمال بشكل عام وقطاع المصارف على الأخص، يبقى اللون الأبيض هو سيد الألوان. هذا ما أكده لنا رمزي رازيان، المستشار لدى شركة "سبيكترم" الذي قضى الجزء الأكبر من حياته ليمتهن فن الطباعة.

وأشار إلى أن "كل الشركات ضمن مؤشر فورتشن 500 تعتمد إما اللون الأبيض أو الأزرق لبطاقات العمل، فيما لون الطباعة أو الخط يكون أسود أو أزرق أيضا".

وأضاف رازيان الذي يمتلئ مكتبه بالمطبوعات من الكتب إلى البطاقات والمنشورات أنه "إذا لم يكن للمؤسسة أسلوب خط محدد بها، فعليهم الالتزام بخط "AXT Gihane" للغة العربية أو Calibri أو Arial للغة الإنجليزية. والأهم من ذلك هو الالتزام بالبساطة، فهدف البزنس كارد أولا وأخيرا هو التواصل".

ما يقصده رازيان أن تقتصر البطاقة على أساسيات التواصل: الاسم، المسمى الوظيفي والشركة، ورقم هاتف العمل ولمن يرغب رقم الهاتف الجوال، والعنوان البريدي والبريد الإلكتروني. فلا داعي هنا لأكثر من رقم للجوال مثلا، أو أكثر من عنوان بريد إلكتروني واحد، أو صورة شخصية التي يبدو أن البعض يطلبها!

أما فيما يتعلق بالـ QR Code أو الرمز الإلكتروني الذي إذا قمت بمسحه عبر الهاتق الجوال ينقلك لموقع إلكتروني حول الشركة أو الشخص، فيبدو أنه بات "موضة قديمة".

وبحسب بينوا رحيّم، الذي يشغل منصب نائب المدير في "سبيكترم" فإن صرعة QR Code انتشرت قبل نحو عامين، لكنها في تراجع منذ ذلك الحين.

يقول رحيّم: "إذا كنت في معرض تجاري مثلا، فمن الممكن طباعة الـ QR Code على بطاقتك لأنك ترغب بأن يقوم الحضور بالتعرف على شركتك بأسرع وقت ممكن، وسط زخم الشركات المحيطة".

لكن في الأوضاع الطبيعية، فلا يوجد ما يبرر ذلك. فالذي يحصل على بطاقتك إما أن يكون بالفعل يعرف شركتك أو إذا حظيت باهتمامه فسيعود للصديق الوفي "غوغل"، الذي سيخبره بما يحتاج إليه دون أن تضطر لتشويه بطاقتك بعدد من الألوان والأشكال أنت بغنى عنها.
لعبة مختلفة للأثرياء وكبار الشخصيات

الأمر يختلف لمن يصنف نفسه ضمن قائمة كبار الشخصيات أو الأثرياء. هنا تختلف قواعد اللعبة.

يقول رازيان الذي ابتسم وهو يتحدث عن موضوع قريب من قلبه: "على الأغلب، تجد رجال الأعمال الكبار والأثرياء وكبار الشخصيات يحملون بطاقات تحمل هوياتهم الشخصية، وليس هوية مناصبهم أو الشركات التي يعملون بها".

ويضيف: "هناك بالعادة أكثر من بطاقة لهؤلاء، واحدة برقم هاتف مساعده أو مساعدته الشخصية، ما يعني أنك على الأغلب لن تستطيع الاتصال به. ولكن هناك بطاقة تحتوي على جواله المباشر وعنوان بريده الإلكتروني الشخصي، ما يعني أنه منحك قدرا كبيرا من الاهتمام".

وعندما سألنا رازيان عن هؤلاء الذين لا يستطيعون اتخاذ قرار حول المعلومات التي يرغبون بمشاركتها، قال: "هؤلاء يكتفون بطباعة بطاقات خالية من أي بيانات لا تحتوي سوى على اسمهم أو شعار عائلتهم مطبوع بطريقة فنية، عندها يقومون بكتابة البيانات التي يختارون لمشاركتها معك بأقلامهم على هذه البطاقات". فإذا التقيت بشخصية عامة في حفل ما ولم يرغب بإحراجك، يمنحك بطاقة يدون عليها العنوان البريدي لمساعده إذا لم يرغب بالسماع منك مجدداً، لكن إذا حالفك الحظ فسيكتب لك رقمه الشخصي.

وفي هذه الحالات يصبح اللون وطبيعة الورق قواعد أخرى أيضاً.
اللون الأسود يليق بك

يعود اللون الأسود للواجهة في بطاقات الـ VIP. كما يمكنك التفنن بالخطوط وألوانها وبالشعارات أيضاً. الشعارات ثلاثية الأبعاد، عالية الدقة، بالألوان الذهبية أو الفضية دارجة حالياً. ويمكنك طباعة بطاقاتك على مجموعة من المواد مثل قشر البطاطا الذي تعتبر أسعاره طبيعية نسبياً، إلى المخمل وحتى قشر الذهب الذي قد يكلفك نحو سبعة آلاف دولار لطباعة 500 بطاقة، ما يعني نحو 17 دولاراً للبطاقة.

ويمكنك أيضا أن تختم كل كرت بختم شمعي لتعود لأيام عصور النهضة الأوروبية، عندما كان يطلق على بطاقة العمل Trade Card أو بطاقة التجارة، والتي تشكل أساس البطاقات التي نعرفها اليوم.
صيحات البطاقات

وتبقى هناك صيحات غريبة يطلبها البعض. يضحك كل من رازيان ورحيّم عندما سألناهما عن أغرب ما صادفاه من طلبات.

يقول رازيان: "يعتقد البعض أنه كلما زادت سماكة البطاقة، كان ذلك أكثر وجاهة، ولكن ماذا عندما تصبح البطاقة أكبر من أن تتسع لها المحفظة!"، مشيراً إلى أن سمك البطاقة "الفاخرة" لا يجب أن يتعدى 800 "جي إس إم"، وهي وحدة قياس في الطباعة تترجم لنحو أربعة أضعاف سماكة البطاقة الاعتيادية.

ويبدو أن البعض لم يتوقف عند السماكة، فهناك من يطلب أن تطبع بطاقاته على معادن مثل الألمنيوم، أو الذين يرسلون بإشارات متضاربة عبر بطاقاتهم، "مثل الذين يطلبون منك بطاقة من المواد المعاد تدويرها لإعطاء انطباع بأنهم أصدقاء للبيئة، ثم يطلبون منك إضافة طبقة من البلاستيك حول البطاقة"، بحسب رازيان.

وما ترغب به السيدات في بطاقاتهن يعتبر تحدياً أيضاً.. كيف لا، فالبطاقات كالأزياء، تتغير بحسب المزاج والأجواء أحياناً.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الـبزنس كارد ما عليك معرفته لإعطاء الانطباع الصحيح الـبزنس كارد ما عليك معرفته لإعطاء الانطباع الصحيح



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates