مهرجان المسرحيات القصيرة يواصل فعاليته في اليوم الثاني
آخر تحديث 18:26:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مهرجان المسرحيات القصيرة يواصل فعاليته في اليوم الثاني

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مهرجان المسرحيات القصيرة يواصل فعاليته في اليوم الثاني

مهرجان الشارقة للمسرحيات القصيرة
الشارقة- صوت الإمارات

بدت فعاليات اليوم الثاني من مهرجان الشارقة للمسرحيات القصيرة نافذةً  على المسرح العالمي، من خلال عرض أعمال من تأليف كتاب "عرب كبار" وترجمات لكتاب عالميين عبر توظيف رؤية إخراجية لمواهب مسرحية واعدة وضعت تحت الاختبار لاستخراج إبداعات جديدة قادرة على تنمية الحراك المسرحي المحلي وفتح أفق لطرح أفكار جديدة تستفيد من منجزات أبي الفنون عبر التاريخ.

تواصلت العروض المسرحية لليوم الثاني والتي قدمت على خشبة مسرح المركز الثقافي لمدينة كلباء بتقديم عرضين مسرحيين الأول «جثة على الرصيف» يقدمها المخرج الأصغر سنًا في المهرجان الإماراتي محمد جمعة من مواليد 1998، عن النص الذي صاغه الكاتب السوري الراحل سعدالله ونّوس (1941 - 1997) بعنوان «جثة على الرصيف» التي تجسد عالم المهمشين وما يحدث فيه من ظلم وقهر للبشر تحت خط الفقر، من خلال حكاية متسولين توفي أحدهما نتيجة قسوة المناخ والبرد القارس والجوع والمرض، ولكن المخرج الشاب خرج بالنص إلى آفاق أخرى تعدت حدود الزمان والمكان وأجرى العديد من المشاريع التجريبية التي مازجت بتقنيات واعية بين العبثية والواقعية عبر إجراء تغيرات جريئة في مشهد البداية والختام تختلف كليًا عن النص الأصلي، ليضع بصماته باحترافية واعدة من خلال قراءة متفحصة للنص أخرجت وكتبت من وحي رؤيته الخاصة.

وقدمت المخرجة دينا بدر التي حازت على جائزة التمثيل في الدورة الماضية عن دورها في مسرحية جان دارك تأليف برتولد برخت وإخراج رامي مجدي، في العرض الثاني مسرحية «الإسكافية العجيبة»، عن نص للكاتب والشاعر الإسباني الراحل غارسيا لوركا، حيث قامت المخرجة دينا بدر بصياغة النص في إطار يسمح باختصار الشخصيات، واختزال المناظر، لتقديمها على الخشبة في 35 دقيقة، في إطار بيئة إسبانية كاملة من حيث الحوار والموسيقى والأزياء، والجو العام، ضمن قالب إخراجي يقوم على المزج بين التمثيل الواقعي والدراما الحركية، والتعامل مع الفراغ والفضاء المسرحي من خلال التركيز على الأداء والتشكيل الجسدي لشخصيات المسرحية التي خاضت صراعًا سيكولوجيًا وفكريًا، تقوده الرغبات والنزوات والبرمجة النفسية، ومسرحية «الإسكافية العجيبة» في ظاهرها هي عمل يناقش قضية زواج الفتيات الصغار من كبار السن، وما يترتب على تلك الزيجات من شكوك، وإحداث حالة من عدم التوازن النفسي.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهرجان المسرحيات القصيرة يواصل فعاليته في اليوم الثاني مهرجان المسرحيات القصيرة يواصل فعاليته في اليوم الثاني



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان - صوت الإمارات
أطلت الأميرة رجوة الحسين زوجة ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، في الاحتفالات التي اٌقيمت يوم أمس 9 يونيو لمناسبة يوم الجلوس الملكي، واليوبيل الفضي  لتولي الملك عبدالله الثاني مقاليد الحكم، بإطلالة مميزة وساحرة باللون الأحمر، وكانت عبارة عن  ثوب منسق بعناية مدروسة مع كاب من النسيج نفسه، وقد تم تطريز ياقة الثوب بألون العلم الأردني، فيما زخرفت العباية المفتوحة بكاملها بخيوط فضية ورسوم مع عناية خاصة بالتطريز للتصميم من الجهة الخلفية للثوب. وقد اكتفت الأميرة بأقراط ماسية مع خاتم مطعم بحجر كبير من الألماس، واعتمدت تسريحة شينيون طبيعية أظهرت رقي الثوب الذي اعتمدته والتطريز الذي يتضمن رسالة ومغزى وطنياً. وبدورها أعربت المصممة هنيدة صيرفي عن افتخارها باختيارها لتصميم زي الأميرة رجوة الحسي...المزيد

GMT 12:00 2013 الإثنين ,07 تشرين الأول / أكتوبر

مطعم في الدنمارك يعد وجباته من فائض المتاجر

GMT 19:58 2016 الثلاثاء ,23 شباط / فبراير

30 مطعمًا فاخرًا يجتمعون تحت مظلة "أسبوع مطاعم دبي"

GMT 20:22 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

التعليم المبكر للأطفال حاجة ملحة

GMT 02:09 2014 الإثنين ,01 كانون الأول / ديسمبر

راجح يؤكد سعي البنك التجاري للتوسع في مشاريع كبرى

GMT 10:37 2012 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

بدء تشغيل أول محطة كهرباء تابعة للقطاع الخاص في مصر

GMT 08:07 2013 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

ريتا روسيك تشعل شاطئ ميامي ببيكيني ساخن

GMT 00:21 2014 الإثنين ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

التخيلات الجنسية المنحرفة لدى النساء أقل من الرجال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates