خالد البدور ونجوم الغانم قلبان دافئان مشدودان إلى روح الشعر
آخر تحديث 18:21:44 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يجمع بينهم أكثر من مشترك ثقافي وإبداعي

خالد البدور ونجوم الغانم قلبان دافئان مشدودان إلى روح الشعر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - خالد البدور ونجوم الغانم قلبان دافئان مشدودان إلى روح الشعر

الشاعر خالد البدور
أبو ظبي ـ سعيد المهيري

أكثر من مشترك ثقافي وإبداعي وفني بين الثنائي الشاعر خالد البدور والشاعرة نجوم الغانم . البدور يكتب قصيدة النثر والقصيدة الشعبية، والغانم تكتب قصيدة النثر وتقطف قصيدتها من الطفولة وظلالها وأفيائها الباردة في دبي، وخالد البدور، أيضا، ليس بعيدا عن هذه الأفياء .

نجوم الغانم سينمائية بروح شعرية وبعين لاقطة وببلاغة بصرية حنينية، وخالد البدور ليس بعيدا عن الفضاء السينمائي، أو لنقل ليس بعيدا عن كنايات الكاميرا ومجازاتها الشعرية أيضا، وإن كان اهتمام نجوم بالسينما أكثر من اهتمامه .

تربى خالد البدور على مكتبة والده المؤثثة بمراجع وعناوين شعفت خالد الطفل في فضاءات بيت العائلة الدافئ بحنان أسري سيكون له دور مهم جدا في تكوين ذلك الصبي المولع بالكتب، وبالتالي، المولع بالقراءة .

في مناخ حميم ومشابه تربت نجوم الغانم أيضا . . الكتب، العائلة . القراءة، ولكن من المهم الإشارة هنا إلى الصور والأصوات وإيقاع الحياة، وإيقاع الطفولة، ثم صور الصبا والفتوة والشباب في بيئة شعرية أصلا . إنها دبي . . المدينة الجاذبة للشعر والجاذبة للكتابة بكل تجلياتها المشرقة .

بدأت نجوم الغانم الكتابة في أواخر سبعينات القرن الماضي، واللافت أن هذه الشاعرة التي حصلت على الماجستير في الإخراج السينمائي قد بدأت بشعر التفعيلة، ولكن حسنا إن قفزت إلى قصيدة النثر . في هذه القصيدة وجدت نجوم الغانم إشباعها الإبداعي، وخالد، أيضا له تجربة في قصيدة التفعيلة، ولكن خياره النهائي أو أن مشروعه الشعري قائم على قصيدة النثر .

ولد خالد البدور في العام ،1961 وولدت نجوم الغانم في العام ،1962 وكلاهما ولد في دبي . كلاهما تلقى تعليما جامعيا في اختصاصات تتلاءم وروح الشعر، وروح الفن الذي يعيشان في رحابه وفي أشواقه . أشواق الشعر والبحث عنه ليس في اللغة، بل في الحياة، بل في التفاصيل النائية التي تتألف منها الحياة .

لغة خالد البدور الشعرية لغة صافية . مفردته ملمومة وأنيقة، وصوته الشعري صوت هامس . ولعلك إذا قرأته جيدا تعتقد أنه يكتب في الليل، أو أنه كائن ليلي . لذلك عند قراءة شعره تسمع صوت الشعر . لا صخب، ولا منبرية، ولا شعارات . شعر يشبه ماء الينبوع . شعر إنسياني يصادق ولا يمل من فتنة الصداقة .

لغة نجوم الغانم مملوءة بالحنين والجمال والخفة . تكتب كأنها ترسم، أحيانا، وتمضي قصيدتها إلى النور دائما .
الشمس، الماء، الليل، الحب، والحزن أيضا . . أليس هو الوجه الآخر للحب؟ ثم، الدفء . دفء العبارة ودفء الجملة، ودفء الكلمة . . كل ذلك جزء من معمار نجوم الغانم الشعري، ولنا أن نلاحظ هنا أن الشعر له ركنه أو زاويته عند هذه الشاعرة المضيئة بالكلمات . . كما أن السينما لها ركنها أو زوايتها . شاعرة تعرف حدود الشعر، وتعرف حدود السينما، فلا تخلط أو تجازف، بل تتأمل وتتمهل .

هذه ثنائية أدبية جمالية قوامها الأوضح هو الشعر والبحث عنه، والبحث فيه، بهدوء، وبقلبين جميلين . الأول صوت والثاني صدى، والأول صدى والثاني صوت . إنه نوع من التلاقي الروحي والإنساني الذي يعكس جمالياته القصوى في الفن .

بحثا عن هذه الجمالية يتابع خالد البدور ظل الشعر، فيقوم من وقت إلى آخر بترجمة بعض الأشعار من تجارب إنسانية عميقة التأثير في الثقافة الشعرية إلى العربية، وهذا السياق هو امتداد لهاجسه الإبداعي الدائم الحيوية .
اشتغل كل من خالد البدور ونجوم الغانم في الصحافة المكتوبة، والإعلام التلفزيوني، لكن اشتراطات هذه المهنة لم تنل من شعرية الاثنين، وظلا يحفران في الكتابة، وفي سؤال الحياة وسؤال الوجود من دون مبالغات الفكر العقلاني الجاف، بل، يتبعان القلب، ويتبعان روح الشعر إلى ما لا نهاية .

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خالد البدور ونجوم الغانم قلبان دافئان مشدودان إلى روح الشعر خالد البدور ونجوم الغانم قلبان دافئان مشدودان إلى روح الشعر



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 12:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 04:14 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

إلعب ألعاب ويندوز 3 عن طريق المتصفح مباشرة

GMT 05:31 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

84 فيلمًا فى الدورة الـ35 من مهرجان الإسكندرية السينمائى

GMT 13:38 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

أوّل فتاة تحصل على رخصة طيّار تجاري في جنوب السودان

GMT 16:38 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

علماء بريطانيون يطوِّرون أداة لمعالجة مرضى القلب

GMT 10:11 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

افلام جديدة تتنافس على جوائز المهر العربي لمهرجان دبي

GMT 18:19 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

جناح إماراتي يحمل 500 عنوان في معرض فراكفورت الألماني للكتاب

GMT 22:20 2013 الأحد ,31 آذار/ مارس

مهرجان "زوروني كل سنة مرة" في الإسكندرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates