جامعة الخليج العربي تختتم سلسلة المنتديات العلمية
آخر تحديث 15:58:51 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

جامعة الخليج العربي تختتم سلسلة المنتديات العلمية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - جامعة الخليج العربي تختتم سلسلة المنتديات العلمية

جامعة الخليج العربي
المنامة _ صوت الإمارات

اختتمت كلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي سلسلة المنتديات العلمية الإقليمية التي أقيمت احتفالا بمرور 35 عاماً على تأسيس جامعة الخليج العربي، بعد أن أقامت على مدار العام 11 منتدى علميا، وجمعت نخبت من الخبراء والأكاديميين في شتى المجالات الإستراتيجية والحيوية التي تهم مجتمع الخليج العربي.

وقد أقيم آخر منتدى علمي قبل أيام بعنوان (تقارير حالة البيئة: أداة لاتخاذ القرار) بمشاركة نخبة من الأكاديميين والخبراء الإقليميين في مجال البيئة.
وقال رئيس قسم الموارد الطبيعية والبيئة بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي الدكتور محمد سليمان عبيدو إن العمل البيئي يتطلب رؤى إستراتيجية تهدف في مجملها إلى تحقيق استدامة الموارد البيئية والمحافظة عليها، ويعتمد وضع الرؤى الإستراتيجية البيئية على البيانات الموثوقة والأدلة البيّنة والتحليل العلمي الذي يربط الأسباب المباشر وغير المباشرة للتدهور البيئي بأبعاد آثاره وتحليل منطقي للسياسات البيئية الراهنة والخيارات المستقبلية .
من جانبها قالت أستاذة التربة والمياه بقسم الموارد الطبيعية والبيئة بجامعة الخليج العربي أسماء أبا حسين، إن التقارير الوطنية لحالة البيئة تصدر لتضع الدولة في صورة الوضع البيئي ضمن قاعدة علمية متكاملة، وهذا النوع من التقارير يعتمد على بيانات الهواء والمياه وغيرها من العوامل والمؤثرات البيئية.
واضافت ان حالة البيئة التي تتضمن التقييم البيئي المتكامل هي تقارير شاملة ومتكاملة تستفيد منها السلطات التنفيذية والتشريعية والرقابية، كما البحثية، وتعتمد على منهجية جُربت على المستوى العالمي، ووصلت إلى مرحلة الأقاليم والإمارات، "فأغلب الدول اليوم تعتمد هذه المنهجية العالمية، بمعنى أننا ننظر إلى البيئة بشمولها التالي: ماذا يحدث في البيئة ولماذا يحدث وما هي الآثار على البيئة والاقتصاد والتنمية والجوانب الاجتماعية، وكذلك ما هي السياسات وماذا سيحصل مستقبلاً، وما نطمح إليه، ثم نعطي متخذ القرار الخيارات، فنحن لا نفرض القرار بقدر ما نقترح من خيارات .
بدوره، وضع الممثل الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة في منطقة غرب آسيا إياد أبومغلي المنتدى في صورة التفاصيل الأولية لتقرير التوقعات البيئية العالمي السادس الذي من المقرر أن يصدر قريباً.
وقال إن التقرير يتضمن 11 أولوية بيئية في المنطقة العربية، يتقدمها عامل السلم والأمن كمؤثر عام على البيئة، وكذلك الوضع الصعب للمياه والجفاف والتغير المناخي المتسارع، وما هو العامل الرئيس بين كل مناطق البيئة.
وبين أبومغلي أن التقرير السادس سيعتمد على تضمين الأهداف المستدامة للتنمية التي يبدأ عهدها لمدة 15 عاماً ابتداء من العام المقبل، ولأجل هذا المسار دعت الأمم المتحدة خبراء في وضع القرار على مستوى العالم، وتم اختيار 800 شخصية عالمية لإعداد التقرير، واختيار 27 مؤلفاً لمختلف القضايا البيئية.
من جانبه، أكد مدير الرقابة والتفتيش البيئي في دولة الكويت محمد داود الأحمد: على أهمية وجود قاعدة معلومات متكاملة ومنظمة لإعداد التقارير البيئية، فإدارة البيانات البيئية تتطلب وجود أنظمة واضحة لجمع البيانات وكيفية التعامل معها وصولاً لإصدار تقارير موثوقة مبنية على أرقام صحيحة .
وقد تناول خبير الطاقة والبيئة من جمهورية مصر العربية، إبراهيم عبدالجليل، آلية عمل الهيئة الحكومية البيئية، وقال: الهيئة الحكومية هي المرجع الرسمي الوحيد المعترف بها فيما يتعلق بتغير المناخ، وهذه الهيئة لا تقوم بدراسات ولا أبحاث لكن تراجع ما ينشر على مستوى العالم من هذه الدراسات، وتستنتج ما هي أحدث الاستنتاجات التي توصل إليها العلماء، وهي تشمل مجموعات: الأولى قضايا العلوم والنواحي العلمية وما يتعلق بالمناخ والتفاعلات في الغلاف الجوي، وكذلك مؤثرات تغيرات المناخ وكيفية التأقلم معها، والثالثة مجموعة مسئولة عن الإجراءات التي يجب على الدول أن تقوم بها .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جامعة الخليج العربي تختتم سلسلة المنتديات العلمية جامعة الخليج العربي تختتم سلسلة المنتديات العلمية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 12:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 04:14 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

إلعب ألعاب ويندوز 3 عن طريق المتصفح مباشرة

GMT 05:31 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

84 فيلمًا فى الدورة الـ35 من مهرجان الإسكندرية السينمائى

GMT 13:38 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

أوّل فتاة تحصل على رخصة طيّار تجاري في جنوب السودان

GMT 16:38 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

علماء بريطانيون يطوِّرون أداة لمعالجة مرضى القلب

GMT 10:11 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

افلام جديدة تتنافس على جوائز المهر العربي لمهرجان دبي

GMT 18:19 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

جناح إماراتي يحمل 500 عنوان في معرض فراكفورت الألماني للكتاب

GMT 22:20 2013 الأحد ,31 آذار/ مارس

مهرجان "زوروني كل سنة مرة" في الإسكندرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates