خطوات عملية  لمؤازرة الطلاّب على التخلص من الضغوط أثناء الاختبارات
آخر تحديث 13:02:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الاستماع لملاحظاتهم ولتعبيراتهم المازحة ومشاركتهم الشعور بالتوتر

خطوات عملية لمؤازرة الطلاّب على التخلص من الضغوط أثناء الاختبارات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - خطوات عملية  لمؤازرة الطلاّب على التخلص من الضغوط أثناء الاختبارات

الاعتراف بالتوتر الحسي الذي يمر به الطلاب في موسم الاختبارات
لندن - سليم كرم

تناولت أليس فيكتور الناشطة في منظمة YoungMinds في كتابها الضغط الذي شعرت به خلال موسم الامتحانات، وكيف يمكن للمعلمين دعم الشباب بشأن الضغط الذي  يمرون به، وأوضحت  "كمعلم عليك أن تعلم أن الطلاب يعبّرون عن أنفسهم بطرق مختلفة، ولذلك عليك آلا تتجاهل أي تعليق حتى وإن بدا كمزحة في الفصل الدراسي، فكل شخص لديه مستوى حساسية مختلف، ولذلك ربما يكون التعليق الصغير تلميحا" لقضية أكبر، وعليك آلا تصمت ولكن يجب أن تسأل الطلاب عن تعليقهم، ويمكنك إبداء بعض التعاطف بحيث تشجعهم على التحدث عن شئ أعمق".

وتابعت فيكتور " من الواضح أن الطلاب يحترمونك باعتبارك مُعلمهم وأنك تحافظ على علاقة مهنية احترافية معهم، ولكن عند التحدث عن التوتر والصحة العقلية يفضل أن تتذكر أن جميعنا بشر، وعليك أن تتفاعل مع الطلاب كما تفعل مع أي شخص أخر، ويجب عليك التخلي عن التعالي أو الاستعلاء وحاول أن تكون أكثر انفتاحا وتواضعا"، وبالنسبة لي كان من أكثر الأشياء المفيدة خلال موسم الاختبارات هو سماع أمثلة عن المواقف العصبية ومعاناة الصحة العقلية سواء من زملائي أو الأشخاص البالغين، وكان ذلك يساعدني ويجعلني أشعر أنني لست وحدي".

وأردفت فيكتور " ذهبت إلى مدرسة معروفة بسمعتها الأكاديمية، وعلى الرغم من إقبالي على دخول المدرسة إلا أنني شعرت بضغوط مستمرة طوال فترة تواجدي هناك حتى أتخطى توقعات والدي ووالدتي والمعلمين، وحتى يمكنني الارتقاء إلى مستوى نجاح زملائي، ويحرص الطلاب على مستقبلهم ويريدون القيام بعمل جيد في المدرسة وما بعدها، وبالتالي فهم يضعون ضغوطا" على أنفسهم ولا يحتاجون لشخص أخر ليضع مزيد من الضغوط عليهم".

وبيّنت فيكتور " من المهم أن تعترف بالتوتر الحسي الذي يعاني منه الشباب في الفترة التي تسبق الامتحان، ولكن الدعم العملي هناك يعد أمر هام، فعندما كنت أتعامل مع ضغط الامتحان كان أصعب شئ بالنسبة لي اكتشاف استيراتيجيات يومية لمساعدتي في التعامل مع الضغوط، ولقد وجدت بعض التكتيكات المفيدة مثل التخطيط لجدول زمني واقعي، وتعلم الشقة في نفسي وقدراتي واستهداف مواضع الصعوبة بالنسبة لي عند المراجعة، وربما يبدو ذلك طبيعيا إلا أنه من الصعب تقبل أنك سيئ في بعض الموضوعات وتحتاج بذل المزيد من الوقت والجهد، أضف لذلك عدم التركيز على ما يفعله أصدقاء والتركيز فقط على ما تفعله أنت عند المراجعة، ويساعد ذلك في تقليل الشعور بالتوتر، ولكن في ظل وسائل الاعلام  الاجتماعية يصعب عليك عدم الانخراط مع زملائك ولذلك فإن الحصول على شخص ما يساعدك في تحديد أولوياتك سيكون مفيدا"".

وذكرت فيكتور " الكثير من الطلاب يترددون عند طلب الدعم والمساعدة وبالتالي يجد الطالب نفسه معزولا، ومع الشعور بالمزيد من القلق في الفترة التي تسبق الامتحانات يحتاج الأفراد إلى التعامل مع الاحتياجات التعليمية الخاصة أو ظروف الصحة العقلية أثناء هذا الوقت، وربما لا يكون المعلم فقط هو الشخص الذي يمكنه تقديم الدعم للطلاب ولكنه يمكن للوالدين والأصدقاء أو العاملين في مجال الصحة العقلية والنفسية، وربما يقوم المعلم بدفع الطلاب للسعي الى الحصول على المساعدة التي يحتاجونها، وتعد هذه بعض النصائح العملية التي استفدت منها ولا يعني ذلك أنها مناسبة للجميع ولكن العديد من أصدقائي وجدوا أن هذه الأفكار مفيدة بالنسبة لهم ما ساعدهم على مراجعة الدروس بطريقة أكثر إنتاجية والتعامل مع ضغوط فترة الاختبارات بشكل أفضل".

ويضم القسم الأكاديمي على موقع منظمة YoungMinds الكثير من المصادر العملية لمساعدة الجميع فيا يتعلق بدعم الطلاب في المجتمع الدراسي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خطوات عملية  لمؤازرة الطلاّب على التخلص من الضغوط أثناء الاختبارات خطوات عملية  لمؤازرة الطلاّب على التخلص من الضغوط أثناء الاختبارات



GMT 01:14 2024 الخميس ,04 إبريل / نيسان

«مدرسة 42 أبوظبي» تفتح باب التسجيل لشهر مايو 2024

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:36 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 13:17 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 18:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 17:29 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 08:24 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

لست ورقة بيضاء

GMT 19:17 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 05:49 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

6.6 مليارات درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع

GMT 03:04 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

أصابع الجمبرى بالأرز والبقدونس

GMT 03:23 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.5 درجة يهز جنوب غربي إندونيسيا

GMT 07:17 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

الخاتم قطعة مجوهرات لا غنى عنها

GMT 22:43 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

البشير يُشكّل لجنة لتقصي حقائق ما تمر به السودان من أزمات

GMT 15:30 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن تفاصيل حادث حريق أبوظبي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates