أبو الفتوح تكشف عن مجموعة مميزة من المأكولات الصحية
آخر تحديث 15:40:53 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أوضحت لـ"صوت الإمارات" الطرق السليمة لتحضير الطعام

أبو الفتوح تكشف عن مجموعة مميزة من المأكولات الصحية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أبو الفتوح تكشف عن مجموعة مميزة من المأكولات الصحية

الدكتورة شريفة أبو الفتوح
القاهرة - شيماء مكاوي

كشفت اختصاصية التغذية الشاملة الدكتورة شريفة أبو الفتوح، عن مجموعة من وصفات الطهي الصحية والمفيدة، فضلًا عن بعض الأطعمة الضرورية لجميع أفراد الأسرة لا سيما الأطفال.

وأضافت في مقابلة مع "صوت الإمارات": "من ضمن الوصفات الصحية والمفيدة والمغذية جدا "شوربة القرع" ومكوناتها 250غرامًا قرع، 2 زبادي خالي الدسم، عود كرفس، ملح، يسلق القرع في 2 كوب ماء أو أي نوع شوربة منزوعة الدسم، يضرب في الخلاط مع الزبادي والكرفس، و يسكب الخليط في الإناء مرة أخرى ويضاف الملح والفلفل ثم تقدم ساخنة".

وأشارت إلى أنَّ "هناك " بيتزا الفواكه الموسمية " مكومئوية, زيج و خليط كيك بنكهة الفانيلا، 1 كوب كريمة خفق ونصف كوب فواكه مشكلة، والطريقة: يحمي الفرن على درجة190 درجة مئوية , ادهني صينية رفيعة بالقليل من الزيت ورشيها بالقليل من الدقيق, اتبعي تعليمات خليط الكيك, صبي كمية بسيطة من الخليط في الصينية حتى تكون طبقة رفيعة من الكيك".

وتابعت: "يمكن الاستفادة من باقي الخليط لعمل أكواب الكيك وضعي الصينية في الفرن مدة 15دقيقة أو حتى تنضج ثم اتركيها حتى تبرد تماما حوالي 45 دقيقة، و ضعي الكيك في صحن التقديم، ووزعي الكريمة فوقها، ثم زينيه بالفواكه (يمكن للأطفال أن يشاركونا بالتزين)، ويمكن الاستغناء عن خليط الكيك الجاهز، بخلطات الكيك المنزلية أو عجينة التارت، وتحتوي على 380 كيلو كالوري (السعرات الحرارية من الدهون 190)".

وزادت: "إجمالي الدهون 22 غرامًا منها دهون مشبعة 11غراما، الدهون المتحولة 0.5غراما، والكولسترول 60مليغرام، 190 مليغرام من الصوديوم، 44 مليغرام الكربوهيدرات الكلية، 28غرام من السكريات، 3غرام من البروتين".

واسترسلت: "أيضا هناك سلطة السبانخ على الطريقة التركية ومكوناتها أوراق سبانخ طازجة وغضة حسب الرغبة،  2حبة طماطم متوسطة , كمية قليلة من شرائح البصل يفضل اخضر , زيتون كالاماتا للتزيين، وللتبيل 3 ملاعق لبن رائب , 2ملعقة زيت زيتون , رشة ملح , رشة فلفل أسود , فص ثوم مهروس , نصف ملعقة زعتر مجفف مطحون".

وأوضحت أنَّ الطريقة "تغسل أوراق السبانخ وتجفف جيداً، و تضاف بقية الخضار إلى السبانخ، تحضر التتبيلة وتضاف إلى خليط الخضار، و تزيين سلطة السبانخ بحبات زيتون كالاماتا ويمكن إضافة بضع حبات من الجوز".

واستأنفت: "من الأكلات الصحية جدا "سلطة الجزر وجبن فيتا " مغذية ولذيذة، ومكوناتها 4 حبات جزر متوسطة مقطعة ومسلوقة ومبردة، ربع كوب جبن فيتا مكعبات، زيتون كالامتا للتزيين، بقدونس مقطع، والتتبيلة ملعقة زيت زيتون، فص ثوم مهروس، رشة كمون، رشة فلفل أسود، ربع كوب ليمون".

وأكملت: "الطريقة تقطع حبات الجزر وتسلق لأول درجة الاستواء، ويصفى الجزر ويوضع بماء بارد، و يخلط الجزر مع التتبيلة والبقدونس وتضاف جبن الفيتا ويضاف زيتون كالامتا حسب الرغبة، وللأطفال يمكن عمل " كلوب ساندوتش" وهو يتكون من علبة تونة، 3 ملاعق كبيرة مستردة، بصلة، فراخ مسلوقة، خيار مخلل، 250 غرامًا فيتا، 3 طماطم منزوعة البذور، فلفل ألوان".

واستطردت: "تبشر الطماطم ويضاف إليها الجبن الفيتا وقطع الفلفل الألوان، تقطع الفراخ بعد السلق وأيضًا الخيار المخلل قطع صغيرة ويضاف إليها كمية من المستردة، و تهرس التونة ويضاف إليها البصل المبشور، و تفرد قطع التوست ويوضع فوقها أي نوع من الحشو وتغطي بقطعة أخرى وتتكرر نفس الطريقة ثم تقطع مكعبات ويدخل في وسط المكعب واحدة خلة ويمكن تجميل الخلة بقطع من الخيار والفلفل".

ولفتت إلى أنَّ "هناك أيضا رز بالفواكه، 100غرام رز (نصف كوب)، موزة، 2 تفاحة حجم كبير، و ملعقة قرفة، 4 ملاعق كبيرة عسل أبيض، والطريقة يسلق التفاح (نصف سوى)، يسلق الأرز ويضاف إليه القرفة والعسل والموز، و يتم تنظيف التفاح من البذور جيدًا ويحشي بالأرز والموز ويمكن أن يرش فوقه قليل من القرفة ثم يقدم".

واقترحت: "معكرونة بالخضروات وقوارب كوسة والباذنجان، نصف كيلو معكرونة و2 حبة كوسة وجزرة و4\1 فاصوليا و2 طماطم، 2 ملعقة صلصة و1 عود ريحان وبصله وملح وفلفل وملعقة كبيرة زيت زيتون، والطريقة تسلق المعكرونة وتقطع الكوسة يقطع الجزر والفاصوليا ويسلق، وتقطع الطماطم وتبشر البصلة، وتقلب البصلة مع ملعقة زيت زيتون في مقلاة ثم تضاف الطماطم والصلصة وباقي الخضروات ويقلب حتى يتجانس المزيج ثم نضيف الريحان والملح والفلفل والمعكرونة وتقدم بجوار سلطة".

ونوهت إلى "أن كثيرين يعشقون البامية هناك وصفة رائعة وهي " بامية سوتيه بكرات الفراخ" تتكون من 500 غرامًا بامية، ملح، 00 غرامًا فراخ مخليه مفرومة، وفلفل اسود، وبصله متوسطه، وكزبره جافه، وربطه كزبره خضراء، وبهارات فراخ، و5 فصوص ثوم، والطريقة تفرم قطع الفراخ وتتبل بالتوابل والبصل المفروم والكزبره والثوم ويخلط جيدا وتشكل علي هيئه كرات صغيره، ويحضر طاجن ويوضع به البامية وكرات الفراخ ويمكن إضافة، 2\1 كوب شوربة منزوع الدسم وتدخل بالفرن لمده 40 دقيقه وتقدم".

واختتمت: هناك شاورما فول الصويا وتتكون من ربع كيلوفول صويا ( كوب فول صويا ) أو كوب عصير طماطم، وكوب زبادي وليمونة و2 ملعقة مستردة أو كوب طماطم مبشور، وملح، فلفل، كزبرة، ملعقة عسل اسود، بقدونس، 2 طماطم، بصله، 1 فلفل رومي، معلقه زيت زيتون، ومن هنا يجب استبدال الأكلات غير الصحية بأخرى صحية حتى نحصل على التغذية السليمة".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبو الفتوح تكشف عن مجموعة مميزة من المأكولات الصحية أبو الفتوح تكشف عن مجموعة مميزة من المأكولات الصحية



GMT 21:38 2024 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

طبيب يكشف أن الأطعمة الغنية باليود تحسّن عمل الغدة الدرقية

GMT 21:47 2024 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

طبيبة تبيّن أسباب قشرة الرأس وطرق التخلّص منها

GMT 01:30 2022 الأربعاء ,22 حزيران / يونيو

تحذيرات من تأثير درجات الحرارة المرتفعة على القلب

GMT 21:30 2021 الثلاثاء ,12 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح هامة للتخلص من الأمراض النفسية التي يسببها فصل الخريف

الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تأثير الملكة رانيا على عالم الموضة لا يقتصر على إطلالاتها الحالية فقط، بل يمتد أيضاً إلى قدرتها على إعادة إحياء الأزياء التي ارتدتها في وقت سابق، فتصرفها الأخير في إعادة ارتداء ثوب بعد تسع سنوات يبرز تميزها وأناقتها ويعكس روحاً من الثقة والتطور في أسلوبها. في عالم الموضة، يُعَد إعادة ارتداء الأزياء من قبل الشخصيات البارزة موضوعاً مثيراً للاهتمام، تجسّدت هذه الظاهرة بشكل ملموس في اللحظة التي ارتدت فيها الملكة رانيا، زوجة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، ثوباً تقليدياً أنيقاً بعد مرور تسع سنوات على آخر مرة ارتدته فيه، يُظهر هذا الحدث الفريد ليس فقط ذكريات الماضي وتطور الأزياء ولكن أيضاً يبرز الأناقة والرؤية الاستدامة في عالم الموضة. فستان الملكة رانيا تظهر به مرة أخرى بعد تسع سنوات  الملكة زانيا في أحدث ظهور لها تألقت �...المزيد

GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates