الدكتورة شريفة أبو الفتوح تعلن أن البيض من أكثر الأغذية الصحيّة
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كشفت لـ "صوت الإمارات" أنه يختزن 21 نوعًا من الأحماض الأمينية

الدكتورة شريفة أبو الفتوح تعلن أن البيض من أكثر الأغذية الصحيّة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الدكتورة شريفة أبو الفتوح تعلن أن البيض من أكثر الأغذية الصحيّة

الدكتورة شريفة أبو الفتوح
القاهرة - شيماء مكاوي

كشفت أختصاصية التغذية الشاملة الدكتورة شريفة أبو الفتوح لـ "صوت الإمارات" أن البيض يعتبر من أكثر الأغذية الصحية على الأرض، مؤكدة "يعتبر البيض من أكثر الأطعمة المغذية، فيطلق عليه اسم "متعدد الفيتامينات الطبيعي"، ويشتمل أيضًا على مضادات أكسدة فريدة من نوعها، ومواد مغذية قوية للمخ، والتي يعاني الكثير من الناس من النقص فيها، مشيرة إلى أنه توجد أسباب تجعل البيض من أكثر الأغذية الصحية على الأرض، وأن البيضة الكاملة الواحدة تتضمن عددًا هائلًا من العناصر المغذية، التي تكفي لتحويل خلية مخصبة واحدة إلى دجاجة صغيرة كاملة.

ويمتلئ البيض بالفيتامينات والمعادن والبروتينات عالية الجودة والدهون الجيدة والمواد المغذية المختلفة الأخرى غير المعروفة.
وتحتوي بيضة واحدة كبيرة على:

• فيتامين B12 (كوبالامين): 9% من المقدار الغذائي الموصى به "RDA".

• فيتامين B2 (ريبوفلافين): 15% من المقدار الغذائي الموصى به "RDA".

• فيتامين A : 6% من المقدار الغذائي الموصى به "RDA".

• فيتامين B5 (حمض البانتوثينيك): 7% من المقدار الغذائي الموصى به "RDA".
• السيلينيوم: 22% من المقدار الغذائي الموصى به "RDA".
• يحتوي البيض أيضًا على كميات صغيرة من كل الفيتامينات والمعادن تقريبًا اللازمة للجسم بما في ذلك الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والزنك والمنجنيز وفيتامين E والفولات (ملح حمض الفوليك) وغيرهم.

وأوضحت: "كما تحتوي بيضة كبيرة على 77 سعرًا حراريًّا مع 6 غرامات من البروتين و5 غرامات من الدهون ومقدار ضئيل من الكربوهيدرات. ومن المهم معرفة أن الصفار هو الذي يحتوي على تقريبًا جميع العناصر الغذائية، أما البياض فيحتوي على البروتين فقط.

ويحسن البيض من الكولسترول، ولا يزيد من خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية.

وتحتوي بيضة واحدة كبيرة على 212 ملغم من الكولسترول وهي نسبة عالية مقارنة بالأطعمة الأخرى، ومع ذلك هذا لا يعني أنه سوف يرفع نسبة الكولسترول السيئ في الدم لمجرد أنه يحتوي على كولسترول. 

وينتج الكبد الكولسترول يوميًا، فإذا كنت تتناول الكولسترول ينتج الكبد أقل منه، وإذا كنت لا تتناوله ينتج الكبد أكثر منه. 

وأشارت العديد من الدراسات إلى أن البيض يعمل على تحسين الكولسترول، حيث أنه يعمل على رفع كولسترول البروتين الدهني عالي الكثافة "HDL" (الجيد) ويعمل على تغيير كولسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة "LDL" (السيئ) إلى نوع فرعي كبير ليس له ارتباط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. 
واكتشفت إحدى الدراسات أن تناول 3 بيضات كاملة يوميًا يمكنه أن يقلل من مقاومة الأنسولين، ويرفع من البروتين الدهني عالي الكثافة "HDL" ويزيد من حجم جزيئات البروتين الدهني منخفض الكثافة "LDL"، عند الرجال والنساء الذين يعانون من متلازمة الأيض.

وقامت العديد من الدراسات باختبار آثار تناول البيض على خطر الإصابة بأمراض القلب الوعائية ولم تتوصل لأي ارتباط بينهما، ولكن أظهرت بعض الدراسات زيادة في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية لدى مرضى السكري، وعلى الرغم من ذلك، فهذه المعلومة تحتاج إلى مزيد من البحث، وربما لا تنطبق على نظام غذائي منخفض في الكربوهيدرات، الأمر الذي يمكن في كثير من الحالات أن يتسبب في تراجع مرض سكري النمط الثاني.

ويمتلئ البيض بمادة الكولين، إحدى أهم المواد الغذائية لصحة المخ، والكولين من المواد الغذائية الغير معروفة التي غالبًا ما يتم تجميعها مع فيتامين B المركب، فهو من المغذيات الأساسية لصحة الإنسان، ويحتاجه الجسم للعمل بشكل سليم، وأساسي ليخلق الناقل العصبي أسيتيل الكولين، وهو أيضًا أحد مكونات الخلايا الغشائية.

وارتبط الاستهلاك المنخفض للكولين بأمراض الكبد وأمراض القلب والأوعية والاضطرابات العصبية. وقد تكون لهذه المادة الغذائية أهمية خاصة بالنسبة للنساء الحوامل حيث إن الدراسات تشير إلى أن تناول الكولين المنخفض يمكن أن يرفع من خطر عيوب الأنبوب العصبي، وبالتالي يؤدي إلى انخفاض وظائف الإدراك في النسل (الجنين).

وظهر في استطلاع غذائي بالولايات المتحدة من 2003-2004، أن أكثر من 90٪ من الناس يتناولون أقل من الكمية الموصى بها يوميًا من مادة الكولين، وأفضل مصادر مادة الكولين هما صفار البيض وكبد البقر، فتحتوي البيضة الكبيرة الواحدة على 113 ملغم من الكولين.

ويحتوي البيض على البروتينات عالية الجودة مع أحماض أمينية هائلة، وتُعتبر البروتينات هي المادة الرئيسية لبناء الجسم، وتخدم أغراضًا هيكلية ووظيفية على حد سواء، وهي تتكون من الأحماض الأمينية المتصلة كالخرز على الخيط، والمطوية إلى أشكال معقدة.
 
ويوجد حوالي 21 من الأحماض الأمينية التي يستخدمها الجسم لبناء البروتينات، والجسم لا يمكنه إنتاج 9 من هذه الأحماض الأمينية التي تعتبر "ضرورية"؛ ولذلك يجب أن يحصل عليها من نظام غذائي يحتوي عليها.
ويمكن تحديد نوعية مصدر البروتين بالكميات النسبية من هذه الأحماض الأمينية الأساسية الموجودة، فمصدر البروتين الذي يحتوي على جميعها بنسب صحيحة هو مصدر جيد للبروتين.

والبيض من ضمن أفضل مصادر البروتين في النظام الغذائي، فغالبًا تقدر القيمة البيولوجية (مقياس جودة البروتين) من خلال المقارنة بالبيض الأمر الذي يجعل قيمته كاملة بدرجة 100.

ويمتلئ البيض باليصفور (لوتين) والزياكسانثين وهما مادتان لهما دور في حماية العيون، وهناك نوعان من مضادات الأكسدة في البيض، الصفار على وجه التحديد، لهما آثار وقائية قوية على العيون أحدهما يسمى لوتين والآخر زياكسانثين، ويتجمعان في شبكية العين وهي الجزء الحسي للعين. 

وتقلل هذه المواد المضادة للأكسدة إلى حد كبير من خطر الإصابة بالتنكس البقعي وإعتام عدسة العين، وهما ضمن الأسباب الرئيسية لضعف البصر وفقده لدى كبار السن. 

وفي إحدى الدراسات، ظهر أن تناول 1.3 صفار بيض يوميًا لمدة 4 أسابيع ونصف ساهم في زيادة مستويات الدم من الزياكسانثين بـ 114-142% ومن اللوتين بـ 28-50%.

ويمكن لتناول البيض على الإفطار أن يساعدك على التخلص من دهون الجسم.
ويحتوي البيض على كمية ضئيلة من الكربوهيدرات والكثير من البروتين والدهون، ويتصدر مقياس يسمى "مؤشر الشبع" وهو مقياس لمدى مساهمة الأطعمة في الوصول إلى الشبع.

ولهذا السبب، فإنه ليس من المستغرب أن تظهر دراسات تفيد بأن تناول البيض على الإفطار يؤدي إلى التخلص من الدهون، ففي إحدى الدراسات تناولت 30 أمرأة تعاني من السمنة أو زيادة الوزن إما وجبة إفطار من البيض أو وجبة إفطار من الخبز ("باجل" حلقة الخبز البولندي) وكلاهما يحتويان على القدر ذاته من السعرات الحرارية، وشعرت النساء من مجموعة إفطار البيض بالشبع أكثر من الاخريات وأكلن قدرًا أقل من السعرات الحرارية لباقي اليوم وخلال الساعات الـ 36 التالية.
وأدى تناول البيض على الإفطار، في دراسة أخرى استمرت لمدة 8 أسابيع، إلى تحسن ملحوظ في الوزن، مقارنة بالكمية ذاتها من السعرات الحرارية المستمدة من الخبز (باجل)، فمجموعة إفطار البيض تخلصت من 65% أكثر من وزن الجسم، وتخلصت من 16% أكثر من الدهون في الجسم، وكان لديهم انخفاض أكبر في مؤشر كتلة الجسم بـ 61%.

وكان لديهم انخفاض أكبر في محيط الخصر بـ 34% (وهي مؤشر جيد بالنسبة إلى الدهون الخطيرة في منطقة البطن).
والجدير بالذكر أن الله لا يخلق البيض كله على قدم المساواة، فيربَّى الكثير من الدجاج في المصانع في قفص ويُغذَّى على الحبوب، الأمر الذي يغير من تكوين المغذيات النهائية في البيض، ولذلك من الأفضل شراء البيض الغني بأوميغا 3 أو بيض المراعي، فهو صحي ومُغذٍّ أكثر.
ولا يزال بيض السوبر الماركت العادي، مع ذلك، خيارًا جيدًا إذا لم تستطع تحمل كلفة الأنواع الأخرى أو لم تجدها. 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدكتورة شريفة أبو الفتوح تعلن أن البيض من أكثر الأغذية الصحيّة الدكتورة شريفة أبو الفتوح تعلن أن البيض من أكثر الأغذية الصحيّة



GMT 21:38 2024 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

طبيب يكشف أن الأطعمة الغنية باليود تحسّن عمل الغدة الدرقية

GMT 21:47 2024 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

طبيبة تبيّن أسباب قشرة الرأس وطرق التخلّص منها

GMT 01:30 2022 الأربعاء ,22 حزيران / يونيو

تحذيرات من تأثير درجات الحرارة المرتفعة على القلب

GMT 21:30 2021 الثلاثاء ,12 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح هامة للتخلص من الأمراض النفسية التي يسببها فصل الخريف

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates