محمد فخري أخصائي أمراض الأطفال يشرح موانع واستعمالات الكورتيزون
آخر تحديث 14:58:58 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكد لـ"صوت الإمارات" أن التوقف عن تناوله أحيانا يسبب انتكاسات صحية

محمد فخري أخصائي أمراض الأطفال يشرح موانع واستعمالات الكورتيزون

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - محمد فخري أخصائي أمراض الأطفال يشرح موانع واستعمالات الكورتيزون

الدكتور محمد فخري
القاهرة / شيماء مكاوي

كشف أخصائي أمراض الأطفال وحديثي الولادة الدكتور محمد فخري، أن الكوريتزون لا ضرر منه على الأطفال إذا استعمل في موضعه، موضحا أن الكورتيزون عبارة عن هورمون يفرزه الجسم بشكل طبيعي وبنسب معينة من الغدة فوق الكلوية "الكظرية"، ويعتبر أحد أهم الهرومونات في الجسم لأنه له وظائف حيوية عديدة، فهو يهيئ الجسم للتعامل مع الضغوط العصبية وينظم السكر في الدم، وينظم عملية البلوغ، وضغط الدم، وجزء من تنظيم المياه والأملاح في الجسم، واكتمال وظائف ونضج رئة الجنين في بطن الأم.

وشرح فخري، في حديث لـ"صوت الإمارات"، استعمالات الكورتيزون طبيا، وقال إنه مضاد قوي للالتهابات وللحساسية بأنوعها ويستخدم في  بخاخات وأدوية الربو الشُّعبي، وكذلك في مراهم وكريمات علاج الأمراض الجلدية، كما يعتبر مضادا للتورم، ويستعمل كجزء من علاج بعض الأمراض الروماتيزمية، ومع العلاج الكيماوي ضد بعض الأورام، وبعد عمليات زرع الأعضاء المختلفة لتقليل فرص رفض الجسم للعضو المزروع، ويعطى للحامل في أواخر شهور حملها لتسريع عمليه نضج الرئة إذا كانت الولادة مبكرة.

وأوضح الدكتور فخري أن كثيرين يخشون استخدام الكورتيزون، ويرجع السبب في ذلك إلى أن استعماله بشكل عشوائي وبكميات كبيرة ولمدد طويلة تكون له أعراض جانبية كثيرة وسيئة، مثل الإصابة بأمراض الضغط والسكر وهشاشة العظام وتغيير توزيع الدهون في الجسم، كذلك يستعمله البعض في علاج أمراض دون حاجة له، ما أعطاه سمعة سيئة.

وأشار الدكتور فخري إلى أن هناك بعض الأمراض تحتاج العلاج لمدة طويلة وبجرعة كبيرة، وفي هذه الحالة يوازن الطبيب بين أعراضه الجانبيه وبين أنه يوقفه، لأنه أحيانا هناك أمراض لو توقفت عن علاجها بالكورتيزون من الممكن أن تتفاقم وتؤدي إلى انتكاسات صحية، في حين أن أعراضه الجانبية تكون مؤقتة وأخف ضررا وتختفي بعد وقف العلاج بعد الشفاء تماما، ويكون له نظام سحب تدريجي معين من الجسم. وإذا تم استعمال الكورتيزون بجرعات مضبوطة لمدة بسيطة مثل حالات الحساسية المختلفة والربو الشعبي عند الأطفال، فتكون له فوائد مهمة جدا، على عكس ما نتوقع من أضراره على الطفل، وأحيانا نستخدمه في  البخاخات التي تعطى للأطفال  للوقاية ونتائجه تكون ممتازة.

الخلاصة أن الكورتيزون مثله مثل أي دواء أو علاج نستعمله وقت الحاجة وفي مواضع صحيحة وبجرعات مظبوطة، وستكون له فائدة كبيرة جدا في الشفاء العاجل من الأمراض التي ذكرتها سلفا، إنما استعمالاته العشوائية دون احتياج هو الذي يسبب العديد من الأضرار الناجمة عنه

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد فخري أخصائي أمراض الأطفال يشرح موانع واستعمالات الكورتيزون محمد فخري أخصائي أمراض الأطفال يشرح موانع واستعمالات الكورتيزون



GMT 21:38 2024 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

طبيب يكشف أن الأطعمة الغنية باليود تحسّن عمل الغدة الدرقية

GMT 21:47 2024 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

طبيبة تبيّن أسباب قشرة الرأس وطرق التخلّص منها

GMT 01:30 2022 الأربعاء ,22 حزيران / يونيو

تحذيرات من تأثير درجات الحرارة المرتفعة على القلب

GMT 21:30 2021 الثلاثاء ,12 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح هامة للتخلص من الأمراض النفسية التي يسببها فصل الخريف

الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

لندن - صوت الإمارات
لطالما عودتنا الملكة رانيا على إطلالاتها الأنيقة بستايلات مختلفة وفق المناسبة التي تحضرها. وفي أحدث لقاء تلفزيوني لها، اتجهت الى التألق بطقم أنيق بين اللمسات الكلاسيكية والعصرية، بنمط شبابي ايضا، وهو نمط اتبعته في العديد من اللقاءات الحوارية التي ظهرت بها على شاشات التلفزة. نرصد لكم هذه الإطلالات لتستلهموا منها أسلوبها الملهم. اتجهت الأنظار نحو الملكة الأردنية رانيا في لقائها التلفزيوني مع الإعلامية الأمريكية جوي ريد في برنامجها التلفزيوني ذا ريدآوت. وتألقت الملكة في اللقاء بطقم حيادي باللون الاسود بتصميم عصري ومريح يناسب اللقاءات الحوارية. تألف من سروال أسود واسع مع الزمزمات عند الخصر، والخصر العالي المزين باثنين من الأزرار البيضاء العريضة، وهو من توقيع " louisvuitton"، اما التوب فجاءت بنمط المعطف القصير والكروب توب م�...المزيد

GMT 00:23 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أعد النظر في طريقة تعاطيك مع الزملاء في العمل

GMT 05:19 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

فريق "العين" يُحقق فوزًا قاتلاً في لقاء "الأهلي"

GMT 02:55 2019 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

قصور الثقافة تفتتح 14 موقعا في أقل من عام ونصف
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates