حكّام الخليج يشاركون إسرائيل المخاوف الأمنية بشأن ازدياد النفوذ الإيراني
آخر تحديث 18:38:52 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

تسعى واشنطن لحسم مسألة العقوبات المفروضة على طهران

حكّام الخليج يشاركون إسرائيل المخاوف الأمنية بشأن ازدياد النفوذ الإيراني

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - حكّام الخليج يشاركون إسرائيل المخاوف الأمنية بشأن ازدياد النفوذ الإيراني

خطاب نتنياهو في الكونغرس
واشنطن - جورج كرم

وقف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس الأميركي، الأسبوع الماضي، متحدثًا عن برنامج إيران النووي، وسط رفض إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما.

وبعد ذلك الخطاب أجرى القائد العسكري الإيراني الأكثر شهرة في طهران قاسم سليماني جولة في مواقع خط الجبهة، وتلقى القبلات من الجنود باهتمام.

وكما جرت العادة، يفتقر زي سليماني إلى أيّة إشارة إلى رتبة أو جديلة ذهب؛ لأن الجنرال لا يرى أنَّ هناك حاجة إلى الإعلان عن نفسه ومكانته باعتباره زعيم "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري.

ولأشهر عدّة، كان الجنرال، 59 عامًا، كان زي الذي يرتديه بلون الرمال وأيضًا كوفية بيضاء، وهو العقل المدبر والخفي ضد معاقل تنظيم "داعش" المتطرف في العراق.

وكان من الغريب الظهور المفاجئ للجنرال سليماني في العراق، وفي واشنطن وقف نتنياهو، الثلاثاء الماضي؛ للاعتراض وإدانة الاتفاق الناشئ بين الولايات المتحدة الذي يهدف إلى التوصل لحل بشأن الاتفاق النووي.

ويخشى نتنياهو من أنَّ أي اتفاق نووي وشيك قد يطلق العنان لطموحات إيران للتخريب وفرض النفوذ والسيطرة على بلدان الشرق الأوسط، وربما هي الطموحات التي يشير إليها الجنرال سليماني.

من جانبها، تهدف إيران إلى توصيل رسالة مؤكدة، حتى لو توصلت الدبلوماسية لاتفاق وسط بشأن البرنامج النووي لكي تتخلص البلاد من العقوبات.

ويضمن الجنرال سليماني ورفاقه أنَّ بلادهم ستبقى قوة صاعدة، وقرار بإعادة تشكيل الشرق الأوسط برمته بصورتهم الخاصة، حيث أكد لوسائل الإعلام الرسمية في طهران: "اليوم نرى بوادر الثورة الإسلامية يتم تصديرها في أنحاء المنطقة، من البحرين إلى العراق ومن سورية إلى اليمن وشمال أفريقيا".

هذا هو ما يخشاه نتنياهو وحكام الخليج فهم يعتقدون أنَّ الاتفاق النووي بين إيران والولايات المتحدة، من شأنه أنّ يبشر بتغيّر جذري في ميزان القوة في الشرق الأوسط، وعلى وجه الخصوص سيطرة طهران على مناطق واسعة في الشرق الأوسط.

وبالفعل، مخالب إيران تتنشر بشكل وحشي في لبنان، حيث المزيد من النفوذ المباشر، بفضل العلاقات السرية مع حزب الله، وكذلك في سورية؛ إذ يعد الجنرال سليماني العقل المدبر بهدوء لبقاء الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة، وأيضًا في العراق من خلال الصراع ضد تنظيم داعش المتطرف.

وفي اليمن، بعد سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء، فالآن يفتخر المسؤولون الإيرانيون بالسيطرة على 4 عواصم عربية، بيروت، ودمشق، وبغداد، وصنعاء، وهم بالفعل يخضعون للسيطرة الفعلية الإيرانية.

وإذا حدث كل ذلك وسط صراع إيران مع الولايات المتحدة، ماذا سيحدث بعد الاتفاق النووي وفك الحصار وإنهاء العداوة مع القوة العظمى، وكما يقول رئيس الدراسات الأمنية في المعهد الملكي للخدمات المتحدة، جوناثان إيال: "القضية النووية ليست سوى أعراض المرض، فالقضية الحقيقية هي موازين القوة في المنطقة، ومكان إيران في الشرق الأوسط، وممالك الخليج التي تنظر إلى ذلك من ناحية الثنائية وشروط الوجود".

ويتشارك الآن حكام الخليج المخاوف ذاتها مع إسرائيل، وكل منهم يشك في أنَّ إيران ستقدم تنازلات تكتيكية لبرنامجها النووي من أجل الحصول على تمريرة لإثارة مزيد من الاضطرابات في الشرق الأوسط.

الدلائل بالفعل تشير إلى أنَّ هناك تقدم كبير بين الولايات المتحدة وإيران، حيث مرت سنوات عدة دون اتصال رسمي بين البلدين، ولكن في الأسبوع الماضي فقط، عقد وزير الخارجية الأميركي جون كيري، محادثات مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، لمدة ثلاثة أيام.

وعلى الرغم من هذه المخاوف، تصر الولايات المتحدة على الاسترخاء من نظام العقوبات، بشرط التزام إيران بالصفقة.

ويرى الدبلوماسيون العرب أن الرئيس الأميركي باراك أوباما لا يهتم سوى بأرثه، ويريد دفن الأحقاد مع إيران، ولن يفكر في البلاد مرة أخرى بعد مغادرته البيت الأبيض في كانون الثاني/يناير 2017، وستضطر دول المنطقة للعيش بجانب إيران، وربما تعمل الدول العربية وإسرائيل على تكثيف وتصعيد الحرب بالوكالة ضد إيران.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حكّام الخليج يشاركون إسرائيل المخاوف الأمنية بشأن ازدياد النفوذ الإيراني حكّام الخليج يشاركون إسرائيل المخاوف الأمنية بشأن ازدياد النفوذ الإيراني



الفساتين الطويلة اختيار مي عمر منذ بداية فصل الربيع وصولًا إلى الصيف

القاهرة - صوت الإمارات
ولع جديد، لدى الفنانة المصرية مي عمر، بالفساتين الطويلة، ذات الذيول المميزة، يبدو أنه سيطر على اختياراتها بالكامل، حيث كانت المرة الأخيرة التي ظهرت فيها مي عمر بفستان قصير قبل حوالي 10 أسابيع، وكان عبارة فستان براق باللون الأسود، محاط بالريش من الأطراف، لتبدأ من بعدها رحلتها مع ولعها الجديد بالفساتين الطويلة، التي كانت رفيقتها منذ بداية فصلي الربيع وصولا إلى الصيف. فستان مي عمر في حفل زفاف ريم سامي اختارت مي فستان طويل مع ذيل مميز باللون الأبيض، مع زركشة رقيقة في منطقة الصدر والوسط، وكتف على شكل وردة، من تصميم أنطوان قارح، وهو التصميم الذي نال إعجاب متابعيها حيث جاء متناسبا مع قوامها الرشيق وعبر عن ذوقها الرقيق في اختيار إطلالات تليق بكل مناسبة. هذا الفستان الأبيض المميز، ذو الذيل الطويل، والأكتاف المرتفعة المزركة بالورد،...المزيد

GMT 08:53 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 16:43 2014 الإثنين ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

"دو" تشدد على أهمية الاستخدام الآمن للإنترنت

GMT 14:49 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

ماجدة القاضي تقدم نصائح لكيفية الاستعداد للبرامج المباشرة

GMT 21:48 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

سندس عباس تناشد بصياغة قانون ضد المتاجرين بالبشر

GMT 01:35 2016 السبت ,20 شباط / فبراير

ملابس تناسب الطقس الدافئ

GMT 16:51 2013 الثلاثاء ,29 تشرين الأول / أكتوبر

كلية فاطمة و"اسكونا" تمنحان الماجستير في رعاية مرضى السكري
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates