سلطان بن أحمد يفتتح معرض خيول الصحراء
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

سلطان بن أحمد يفتتح معرض "خيول الصحراء"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - سلطان بن أحمد يفتتح معرض "خيول الصحراء"

أبوظبي ـ وكالات

افتتح الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، رئيس مؤسسة الشارقة للإعلام، مساء أمس الأول في مركز “مرايا” للفنون في القصباء، معرض الفنان القطري علي حسن “خيول الصحراء”، وحضر المعرض الذي نظمته إدارة الفنون في دائرة الثقافة والإعلام، على هامش فعاليات الدورة الخامسة عشرة لمهرجان الفنون الإسلامية، عبدالله العويس رئيس الدائرة وهشام المظلوم مدير إدارة الفنون . اشتمل المعرض على 37 لوحة فنية جاءت تحت موضوع الخيول العربية، وتنوعت بين أعمال في الخط العربي وأخرى مجسمات، وأعمال تجريدية توظف حرف النون وما له من دلالات في الخط واللون . الفنان علي حسن في حديثه عن أعمال المعرض، انتقد واقع الثورات العربية، ورأى أن الأمة العربية تمر بحالة انهيار وترد، وعّبر عن ذلك في تكوين الخيل العربي الذي يظهر منهك في أعماله . وأوضح أنه اشتغل على موضوع الخيل، لما ترمز إليه من دلالة للأمة العربية، وأظهرها متعبة ومنهكة في أعماله، لتؤشر على الحالة الراهنة للأمة العربية، معتبراً الثورات العربية مرحلة انهيار وليست نهوض . وحول تكنيك اشتغاله للوحة، بيّن أن أعماله توظف الخط العربي لإنتاج لوحات تعبيرية، وأنه في هذا المرحلة من سيرته الفنية لم يعد يشتغل لوحة الخط العربي الخالصة، ولفت إلى أنه يفضل استخدام الخط الفارسي في أعماله، لما يتصف به من ليونة وجمال، ويرى أن الخطاطين والفنانين العرب تركوا هذا النوع من الخطوط لفناني بلاد فارس، وباتوا يفضلون الخط الكوفي والديواني والثلث وغيرها من الخطوط . وأشار حسن إلى أنه في إصراره على استخدام الخط الفارسي، وتغليب حضوره في أعماله، يحاول إيجاد حلقة وصل بين بلاد فارس والفن في إيران وبين الفن في البلاد العربية . وقدم الفنان الفرنسي جوناثان بريكجناك، ضمن المعرض، لوحة فنية بعنوان “سجادة صلاة” اشتغلها على ورق باستخدام قلم رصاص وقلم حبر جاف، بالاعتماد على تقنيات “التهشير”، ليقدم زخرفات هندسية معقدة قد يستغرق إنجازها أكثر من عام، وسيتم عرض السجادة في مدخل صالة مركز مرايا للفنون . يشار إلى أن الفنان علي حسن تميزت أعماله بالتناغم بين الخطوط العربية الكلاسيكية والأشكال والألوان الفنية المعاصرة، وذهابه نحو التجريب واستخدام تقنيات عديدة في إنتاج العمل الفني . وهو حاصل على بكالوريوس في الآداب تخصص تاريخ في جامعة قطر عام ،1982 شارك في مهرجانات عالمية في المغرب والإمارات والبحرين وإسبانيا وكوريا والأردن والهند وايطاليا وبيروت ولندن ونيويورك وباريس وإندونيسيا وتونس واليابان والكويت وباكستان والقاهرة، وحاز جوائز دولية من مصر والكويت وسلطنة عمان والإمارات . يذكر أن مهرجان الفنون الإسلامية يواصل فعالياته، حيث تنطلق ندوة “الصيغ المتجددة في الفن الإسلامي المعاصر” عند الساعة الحادية عشرة من صباح الغد في متحف الشارقة للحضارة الإسلامية .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلطان بن أحمد يفتتح معرض خيول الصحراء سلطان بن أحمد يفتتح معرض خيول الصحراء



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates