شرطة دبي تؤكد خلو تبغ المداويخ من مادة الماريجوانا
آخر تحديث 22:01:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

شرطة دبي تؤكد خلو تبغ "المداويخ" من مادة الماريجوانا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - شرطة دبي تؤكد خلو تبغ "المداويخ" من مادة الماريجوانا

شرطة دبي
دبي - صوت الإمارات

 كشفت الإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة والإدارة العامة لمكافحة المخدرات في شرطة دبي - خلال مؤتمر صحفي بحضور العقيد فهد المطوع مدير الإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة والعقيد عيد محمد ثاني حارب مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات وخبير أول ابتسام العبدولي رئيس قسم السموم في الإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة ــ عن نتائج الفحوص المخبرية لعينات من تبغ "المدواخ" قيل إنها تحتوي على مادة الماريجوانا المخدرة.

وأوضح العقيد فهد المطوع أن خبراء شرطة دبي انتقلوا بعد انتشار خبر احتواء المداويخ على مادة الماريجوانا المخدرة إلى مستشفى القرهود وأخذوا العينة التي استند عليها المستشفى في الفحص ..وهي عينة بول لأحد الأشخاص إضافة إلى 4 عينات مختلفة من تبغ "الدوخة" واطلعوا على طريقة الفحص التي أجراها المستشفى.

وبين المطوع أن الطريقة التي استند فيها المستشفى في فحص عينة الشخص كانت عبارة عن فحص يسمى بـ " الفحص السريع" وهو عبارة عن شريط يحتوي على خطوط مدون عليها أنواع المخدرات ويظهر لون المخدر عند وضع العينة عليه ..مؤكدا أن هذا النوع من الفحوص غير صالح للاستعمال ونتائجه غير دقيقة كونه يحدث تداخلا في النتائج.

وأكد العقيد المطوع أن الشرطة أخذت نماذج من شريط "الفحص السريع" وطبقت 3 عينات سلبية عليه في المختبر الجنائي الخاص بها وجاءت النتائج إيجابية وهذا يعني أنها خاطئة وغير صالحة للاعتماد.

وأوضح أن الإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة لديها أجهزة متطورة للفحص المبدئي للعينات لجميع أنوع المخدرات وعلى الرغم من ذلك لا يتم الاكتفاء بهذا النوع من الفحص وإنما يتم إجراء الفحوص المتطورة للتحقق من مدى وجود المخدر من عدمه ..مشيرا إلى أن فحص المواد المخدرة عموما ومن ضمنها الماريجوانا لا تظهر المادة نفسها في العينات وإنما ما يظهر هي مستقلباتها ..فقد أخذت شرطة دبي عينة المستشفى وتم إجراء الفحوص عليها باستخدام الأجهزة المخبرية المتطورة وتبين أنها سلبية وتحتوي مواد خلفتها العلاجات الدوائية.

وأضاف المطوع أن الدراسات العلمية تؤكد أن وجود مخدرات بتركيز عال في عينات البول قد يؤدي إلى نتائج خاطئة باستخدام "الفحص السريع" ..وهذه الدراسات تبين أن هذا النوع من الفحوص غير صالح ولا يمكن الوثوق بنتائجه.. مشيرا إلى أن قسم الكيمياء في شرطة دبي فحص العينات الأربع لتبغ الدوخة واتضح أن جميعها سلبية ولا تحتوي على المخدرات بكافة أنواعها ..ولكنها لم تكتف بهذه النتائج بل تلقت الإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة 10 عينات من تبغ " الدوخة" من الدائرة الاقتصادية في دبي تم جلبها من 6 محال بشكل عشوائي في الإمارة واتضح عبر الفحوص المخبرية الدقيقة أنها خالية من المخدرات بكافة أنواعها.

وأكد العقيد فهد المطوع أن شرطة دبي حريصة على عدم تغلغل أي نوع من المخدرات إلى المجتمع ..وقد أجرت دراسة استباقية عام 2013 حول مدى احتواء تبغ الدوخة على المواد المخدرة ..وتم أخذ عينات من مختلف المحال من إمارات الدولة وإجراء الفحوص على 30 منها وكانت النتائج سلبية بالكامل.

وشدد العقيد فهد المطوع على أن فحص عينات الدوخة من قبل شرطة دبي لا يعني دفاعها عن مسألة التدخين باستخدام المدواخ وإنما الهدف توضيح الحقائق التي تناولها الإعلام بصورة غير دقيقة.

وقال العقيد عيد محمد ثاني حارب ان هناك فرقا ميدانية متخصصة في مكافحة المخدرات تتابع المحال وأماكن البيع وتقوم بالبحث والتحري ورصد جميع المواد المشبوهة وضبطها وضبط مروجيها ومكافحتها والحد من انتشارها.

وأشار إلى أن الادارة تتابع مع الجهات المعنية المحلات التي تقوم ببيع هذه المادة وان جميع العينات التي يتم الحصول عليها يتم اخضاعها للفحص في مختبر الإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة لمعرفة صحة المعلومات حولها ..مشيرا الى انه لم ترد أي معلومات في هذا الشأن وان أي عملية تداول للمخدرات يتم معرفتها ويتم الوصول الى الجناة واحالتهم إلى الجهات المختصة.

وأشاد العقيد عيد حارب بالتعاون البناء مع الجهات المختصة الذي أثمرعن ضبط العديد من عمليات المخدرات ..مؤكدا أن كل جهة تقوم بتنفيذ المطلوب منها على أكمل وجه مستخدمة أحدث التقنيات في الكشف عن المخدرات ولديها كادر مؤهل للعمل على ذلك.. كما ان امرا مثل هذا لا يمكن ان يمر دون ان تشعر به أي جهة.

وناشد جميع الجهات وخاصة الإعلامية بعدم تداول مثل تلك المعلومات دون التأكد من صحتها والرجوع الى السلطات المختصة.

وقدمت ابتسام العبدولي شرحا للصحافين عن التفاعل الكيميائي لتعاطي المخدرات ومدة مكوثه في الجسم ومتى يمكن اكتشافه ..مؤكدة أن طريقة الفحص المعتمدة من قبل المستشفى عبر "الفحص السريع" تعتبر بدائية جدا ولا يمكن الاعتماد عليها في تحقيق نتائج دقيقة جدا ..مؤكدة في الوقت ذاته أن شرطة دبي لديها أجهزة حساسة جدا تستخدمها لإثبات أن العينة تحتوي على مخدرات أو لا تحتوي.

وبينت العبدولي أن قسم السموم في الإدارة العامة للأدلة الجنائية في شرطة دبي يلعب دورا حاسما في سير القضايا وإثبات تعاطي المشتبه بهم من عدمه ..ورغم أن مهامه تتمثل في فحص عينات قضايا المخدرات وتعاطي الكحوليات إلا أنه يقوم بمهام أخرى تتمثل في متابعة وجود أنواع جديدة من المخدرات ودراستها وتحديد درجة وكميات انتشارها واقتراح إدراجها ضمن جدول المخدرات المحظورة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شرطة دبي تؤكد خلو تبغ المداويخ من مادة الماريجوانا شرطة دبي تؤكد خلو تبغ المداويخ من مادة الماريجوانا



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates