فيلم يومين لـدريد لحام يختتم فعاليات مهرجان بغداد السينمائي
آخر تحديث 15:00:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

فيلم "يومين" لـ"دريد لحام" يختتم فعاليات مهرجان بغداد السينمائي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - فيلم "يومين" لـ"دريد لحام" يختتم فعاليات مهرجان بغداد السينمائي

الفيلم الفنان الكبير دريد لحام
بغداد - صوت الإمارات

شهدت سينما مسرح الرشد ببغداد، اليوم، عرض الفيلم السوري "يومين"، حيث يعتبر الفيلم آخر عروض الدورة الأولى لـ مهرجان بغداد السينمائي، الذي يختتم فعالياته، وذلك بحضور بطل الفيلم الفنان الكبير دريد لحام، والمخرج باسل الخطيب، وسط حضور جماهيري كبير.

يعد فيلم "يومين"، هو التعاون السينمائي الثالث بين الفنان دريد لحام، والمخرج باسل الخطيب بعد فيلمي "دمشق حلب" و"الحكيم"، والفيلم سيناريو وحوار تليد الخطيب، ويشارك في البطولة الفنان السوري الراحل أسامه الروماني، ورنا شميس، ومحسن غازي، ويحيى بيازي، ووائل زيدان ومؤنس مروة، ورهام التزه، ونور الوزير والطفلة شهد الزلق، والطفلة جاد دباغ.

تدور أحداث فيلم "يومين"، حول التفكك الأسري من خلال قصة طفلين يأويان إلى ضيعة ويحتميان في "دار أبو سلمى وابنته"، ويكسبان حماية العجوز وابنته بكذبة أجبرت أبو سلمى على رعايتهما.

ويقيم، اليوم الأربعاء، 14 فبراير، مهرجان بغداد السينمائي، برئاسة الفنان د.جبار جودي نقيب الفنانين العراقيين ومدير دائرة السينما والمسرح، حفل ختام فعاليات نسخته الأولى، وتوزيع جوائز المسابقات، في السابعة مساءً، بالمسرح الوطني.

يتنافس في مسابقة الفيلم الروائي الطويل، بمهرجان بغداد السينمائي، برئاسة الفنان د.جبار جودي، 12 فيلمًا، 3 أفلام من العراق هي "أخر السعاه" إخراج سعد العصامي، و"عروس المطر" إخراج حسين حسن، و"ميسي بغداد" إخراج سهيم عمر خليفة، ويشارك في المسابقة من مصر "طرف الخيط" إخراج شريف شعبان، و"المرهقون" من اليمن اخراج عمر جمال، و"رحلة يوسف" من سوريا إخراج جود سعيد، و"حمى البحر المتوسط" من فلسطين إخراج مها الحاج، و"مطلقات الدار البيضاء" من المغرب إخراج محمد عهد بن سوده، و"الشرنقة" من الكويت إخراج أحمد الكرتيت، و"وداعا جوليا" من السودان إخراج محمد كوردفاني، و"إن شاء الله ولد" من الأردن إخراج أمجد الرشيد، و"بنات الفت" من تونس إخراج كوثر بن هنيه.

ويشارك 16 فيلماً في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، منهم 5 أفلام من العراق هي: «ترانزيت» لباقر الربيعي، و«خطاف» لياسر الأعسم، و«يد أمي» لكاردينا هيمن، و«دويرة» لسيف صباح، و«كيمر عرب» لرانيا حمزة، إضافة إلى 4 أفلام من مصر، هي «16 مللي» لعبد الله جاد، و«عيسى أعدك بالجنة» لمراد مصطفى، و«فطيمة» لأحمد عادل، و«الترعة» لجاد شاهين، وهناك فيلمان من البحرين، هما «العزلة» لجمال غيلان، و«عروس البحر» لمحمد عتيق، بالإضافة إلى الفيلم السوري «فوتوغراف» لمهند كلثوم، واللبناني «الحفرة» لعلي بازي، والفلسطيني «فلسطين 87» لبلال الخطيب، والتونسي «نصف روح» لمروان طرابلسي، و«الموجه الأخيرة».

ويتنافس في مسابقة الأفلام الوثائقية، 10 أفلام، 3 أفلام من مصر هي: "الأكراد في مصر" إخراج زهي كامل، و"شارع شامبليون" اخراج اسماء ابراهيم، و"تطبيش" اخراج رولا اشرف، ومن العراق 3 أفلام "ساوة" اخراج هادي ماهود، و"هايبو" اخراج علي سهر، و"زيرو" اخراج اسعد الهلالي، ومن فلسطين فيلم "مي" اخراج صلاح الحو، ومن عمان "جنة الطيور" اخراج عبد الله الرئيسي، ومن سوريا "قشرة بصلة" إخراج رفد باش، ومن اليمن فيلم "سطل" اخراج عادل الهيمي.

أما مسابقة أفلام الانيميشن، يشارك بها 11 فيلمًا، 10 أفلام من العراق هي: "غالينا الموصل، وشيرين، وسكيتش، والسقوط، وحلم على الحائط، والبرعم، والقيامة، وحارث، واستمرارية، وطيف" وفيلما من مصر "الهرم" اخراج محمد ابو غزالة.

ويقدم المهرجان، جوائز مسابقة الأفلام الروائية الطويلة الجائزة الأولى ١٠٠٠٠ دولار، والجائزة الثانية ٦٠٠٠ دولار، والجائزة الثالثة ٤٠٠٠ دولار، ومسابقة الأفلام القصيرة جائزة أفضل فيلم روائي قصير ٥٠٠٠ دولار، وجائزة افضل فيلم وثائقي قصير ٥٠٠٠ دولار، وجائزة افضل فيلم انيميشن ٥٠٠٠ دولار، وجائزة انجاز العمر ٥٠٠٠ دولار.

يذكر أن مهرجان بغداد السينمائي، تنظمه نقابة الفنانين العراقيين بالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار ودائرة السينما والمسرح، برعاية رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، ويقام في الفترة من ١٠ إلى ١٤ فبراير الجاري.

قد يهمك أيضــــاً:

دريد لحام يكشف سبب اعتذاره عن المشاركة في مسلسل "الكندوش"

 

دريد لحّام يكشف حقيقة مشاركته في "باب الحارة 12" و"كرزون"

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فيلم يومين لـدريد لحام يختتم فعاليات مهرجان بغداد السينمائي فيلم يومين لـدريد لحام يختتم فعاليات مهرجان بغداد السينمائي



GMT 16:55 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 صوت الإمارات - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 18:15 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"البوطينة" العملاق أسرع حاسوب في الإمارات

GMT 13:50 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

غوغل تطلق ميزة Fast Pair للربط بين أجهزة أندرويد المختلفة

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 17:52 2019 السبت ,09 شباط / فبراير

تجهيزات فريدة لقاعات الأفراح تخطف الأنظار

GMT 10:21 2014 الأربعاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

كوريا الجنوبية تفوز في أولمبياد علم الفلك الدولية

GMT 04:21 2013 الإثنين ,27 أيار / مايو

فيلم فلسطيني يفوز في "كان" عن فئة "نظرة ما"

GMT 05:19 2013 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

في الظل دراما بوليسية في الخمسينات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates