حاكم الشارقة يشهد انطلاق الدورة 16  من ملتقى الشارقة الدولي للراوي
آخر تحديث 13:48:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

حاكم الشارقة يشهد انطلاق الدورة "16 " من ملتقى الشارقة الدولي للراوي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - حاكم الشارقة يشهد انطلاق الدورة "16 " من ملتقى الشارقة الدولي للراوي

حاكم الشارقة يشهد انطلاق الدورة "16 " من ملتقى الشارقة الدولي للراوي
الشارقة - صوت الامارات

شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة صباح اليوم في قاعة المدينة الجامعية حفل انطلاق فعاليات الدورة 16 من ملتقى الشارقة الدولي للراوي والذي يقام بتنظيم من معهد الشارقة للتراث تحت شعار " جحا تراث إنساني مشترك ".

وقال سعادة عبد العزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث فى كلمة له ان ملتقى الراوي يعود في نسخته السادسة عشر ليؤكد مكانة الشارقة الثقافية ودورها الرائد في الثقافة العربية والعالمية فهي بيت المثقفين العرب و حاضنة التراث العربي التي لم تتخل عنه يوما فسلطان السند والمدد ضمير الاتحاد لا يتوانى عن تقديم الغالي والنفيس للثقافة والمثقفين وللتراث العربي فقد أصبحت الشارقة  في عهده مركزا للثقافة و العلم والفن.

وأشار إلى أن ملتقى الراوي الدولي لفتة شارقية مميزة تضاف لسجل حافل من الألق الشارقي الإماراتي .. فبعد أن كان هذا الملتقى إماراتيا خليجيا أصبح عربيا ثم دوليا أما الراوي هنا فلم يعد محليا مغمورا بل أصبح راويا واخباريا دوليا يجوب العالم ليحكي حكاياته ويبث رواياته.

وأضاف رئيس معهد الشارقة للتراث " في ملتقانا هذا العام اخترنا شعار "جحا تراث انساني مشترك" لما لهذه الشخصية من تأثير على الأطفال والكبار لذا فإن للأطفال نصيب كبير في هذه الدورة كما أن النهج العلمي لازال يحيط بالملتقى إضافة للكم الكبير من الإصدارات المهمة.

وأوضح سعادته إن المملكة العربية السعودية هي ضيف الشرف لهذا العام لما تحويه المملكة من إرث حضاري ومكانة مرموقة للراوي والرواة يمثلها الأستاذ الدكتور سعد الصويان الباحث المرموق وصاحب المراجع المهمة في التراث مشيرا الى تكريم الأستاذ ربيع عنبر الباحث العماني الفذ الذي رهن نفسه للتراث البحري لمدي نة صور العريقة والدكتور محمد رجب النجار "رحمه الله " الباحث الذي كان متميزا بعلمه وأخلاقه وأثرى المكتبة العربية بكتب قيمة منها جحا العربي والشطار والعيارين .

من جانبه قال الدكتور سعد الصويان من المملكة العربية السعودية خلال كلمة له " ما أحوجنا إلى إحياء فنوننا الشعبية وصقلها وتقديمها للعالم بأسلوب عصري حيث انها مظهر من مظاهر القوة الناعمة التي لو أحسنا توظيفها لتحولت إلى أداة بالغة التأثير من أدوات الصراع الحضاري ..

مشيرا إلى أن أدوات القوة الناعمة أدوات بناءة غير مدمرة فهي جزء من التراث الإنساني المشترك الذي يشكل جسرا للتواصل والتفاهم بين الشعوب والذي يسهل تقبله من الاخر لأنه يثري حياته ولا يهدد وجوده " .

وثمن الصويان دور الشارقة في حفظ وصون ودعم مختلف أشكال الفنون والآداب والتراث تحت ظل قيادة صاحب السمو حاكم الشارقة حيث أشاد بالدور الكبير الذي يقوم به سموه من خلال مؤلفاته العديدة التي تحفظ للمكان والزمان تاريخه ومكانته وحقائقه.

وتخلل حفل الافتتاح مجموعة من العروض الحركية والمسرحية والإنشادية بالإضافة إلى عرض فيلم تسجيلي حول حياة وسيرة جحا.

تفضل بعدها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي يرافقه سعادة عبد العزيز المسلم بتكريم الشخصيات المحتفى بها في هذه الدورة وهم الدكتور سعد الصويان والسيد ربيع عنبر والمغفور لهم الدكتور محمد رجب وسليمان الكابوري وعبد الله الأحبش.

شهد الحفل إلى جانب صاحب السمو حاكم الشارقة كل من سعادة عبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام وسعادة سالم يوسف القصير رئيس هيئة تطوير معايير العمل وسعادة محمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة وكبار الشخصيات وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي العاملين لدى الدولة وممثلو المؤسسات الثقافية والتراثية من مختلف أقطار العالم وجمع من ممثلي وسائل الاعلام والمنشغلين بالتراث والفنون والآداب.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حاكم الشارقة يشهد انطلاق الدورة 16  من ملتقى الشارقة الدولي للراوي حاكم الشارقة يشهد انطلاق الدورة 16  من ملتقى الشارقة الدولي للراوي



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 19:49 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تشعر بالغضب لحصول التباس أو انفعال شديد

GMT 17:40 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تطرأ مسؤوليات ملحّة ومهمّة تسلّط الأضواء على مهارتك

GMT 17:17 2015 الثلاثاء ,03 آذار/ مارس

أمير الكويت يلتقي رئيسة وزراء الدنمارك

GMT 14:31 2013 الجمعة ,25 تشرين الأول / أكتوبر

منزل "أيريس رزيدينس" الرائع في يوتا الأميركية

GMT 13:40 2013 السبت ,22 حزيران / يونيو

حية عملاقة تفتح أبواب المنزل المغلقة

GMT 18:43 2013 الأربعاء ,11 أيلول / سبتمبر

مطعم لندني يقدم أطباقًا خاصة من الحشرات

GMT 19:59 2020 الخميس ,23 كانون الثاني / يناير

خبراء يبتكرون وحدة جديدة لتأمين الأكسجين من تربة القمر

GMT 04:33 2019 الجمعة ,06 كانون الأول / ديسمبر

التراجع عن تقديم "زي الشمس 2" رمضان المقبل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates