كهرباء دبي تواصل جهودها من أجل بيئة أكثر استدامة
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"كهرباء دبي" تواصل جهودها من أجل بيئة أكثر استدامة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "كهرباء دبي" تواصل جهودها من أجل بيئة أكثر استدامة

هيئة كهرباء ومياه دبي
دبي - صوت الامارات

تواصل هيئة كهرباء ومياه دبي جهودها لتحقيق رؤية القيادة الرشيدة لبناء بيئة أكثر استدامة وإيجاد حلول طويلة الأمد للتحديات بما ينسجم مع أهداف التنمية المستدامة الـ17 التي اعتمدتها الأمم المتحدة لعام 2030.و تتبنى الهيئة المنظور ثلاثي الأبعاد للتنمية المستدامة الذي يشمل المجتمع والبيئة والاقتصاد، بما يحقق رؤيتها في أن تكون مؤسسة رائدة عالمياً مستدامة ومبتكرة.

و قال معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة : "انسجاماً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" ، لتحقيق التنمية المستدامة الشاملة في دبي ودولة الإمارات ، نسعى في الهيئة دائماً إلى تعزيز الاستدامة في جميع نواحي العمل، والتعاون مع المنظمات العالمية من أجل دعم مبادرات وبرامج الاستدامة، وتبني أحدث وأفضل الممارسات الإدارية والبيئية على مستوى العالم، ما يعزز مكانة دبي الرائدة كمركز عالمي للمال والأعمال والاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة".

وانضمت هيئة كهرباء ومياه دبي عام 2017 إلى الميثاق العالمي للأمم المتحدة، أكبر مبادرة للاستدامة المؤسسية في العالم، وكانت أول مؤسسة حكومية خدماتية في دولة الإمارات تنضم إلى الميثاق العالمي.و تدعم الهيئة جهود دولة الإمارات لتحمل مسؤوليتها العالمية في مواجهة التغير المناخي من خلال زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة والنظيفة ضمن مزيج الطاقة في دبي، ومن أبرز مشروعاتها لتحقيق هذا الهدف، مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في دبي، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم، وفق نظام المنتج المستقل..

وستبلغ قدرته الإنتاجية 5000 ميجاوات بحلول عام 2030.. وسيسهم عند اكتماله في خفض أكثر من 6.5 ملايين طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً.و يدعم المجمّع استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي تهدف إلى توفير 75% من القدرة الإنتاجية للطاقة في دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050.و تعتبر الهيئة من المؤسسات السبّاقة في إطلاق برامج ومبادرات بيئية لخفض الانبعاثات الكربونية.. و ساهمت جهودها في تحقيق خفض كبير في الانبعاثات الكربونية في دبي بعدما انخفض صافي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في إمارة دبي بنحو 22% في عام 2019، أي قبل عامين من الموعد المستهدف في استراتيجية الحد من الانبعاثات الكربونية 2021 لتخفيض الانبعاثات بنسبة 16% بحلول عام 2021.

و يشكل تقرير الاستدامة السنوي الذي تصدره الهيئة مرجعاً مفيداً وشفافاً وموثوقاً لكل إنجازات الهيئة وجهودها على مدار عام كامل نحو تحقيق أهداف مئوية الإمارات 2071، لجعل الإمارات أفضل دولة في العالم.

وحققت الهيئة نتائج ملفتة في مؤشر ثقافة الاستدامة بمتوسط 91.2 % في 2020، متجاوزة المعدّل العالمي للمؤسسات، ويستند المؤشر إلى عدة محاور تشمل الريادة في تحقيق الاستدامة، والالتزام الاستراتيجي بالاستدامة، والابتكار في مجال الاستدامة، وفعالية التدريب، ومدى الوعي بأهداف الاستدامة.و إلى جانب مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، تعتبر المحطة الكهرومائية بقدرة 250 ميجاوات التي تنفذها الهيئة في حتا، الأولى من نوعها في منطقة الخليج العربي وستصل سعتها التخزينية إلى 1,500 ميجاوات ساعة، وبعمر افتراضي يصل إلى 80 عاماً، وباستثمارات تبلغ نحو مليار و421 مليون درهم.

و بالتعاون بين الهيئة ومكتب "إكسبو 2020 دبي" وشركة "سيمنس" الألمانية، تنفذ كهرباء دبي أيضاً مشروع "الهيدروجين الأخضر"، الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك في منشآت الاختبارات الخارجية التابعة لمركز البحوث والتطوير في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية.وتتيح مبادرة "شمس دبي" لأصحاب المنازل والمباني تركيب ألواح كهروضوئية لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، وربطها مع شبكة الكهرباء.

و تهدف دبي إلى وضع ألواح الطاقة الشمسية على جميع مباني الإمارة بحلول عام 2030.. و حتى بداية مارس من العام الجاري، تم ربط 6709 مواقع بشبكة الهيئة بقدرة إجمالية تصل إلى نحو 295 ميجاوات في مبانٍ سكنية وتجارية وصناعية.و تتبنى الهيئة استراتيجية متكاملة لرفع مستوى الوعي بأهمية ترشيد الاستهلاك وإشراك جميع المتعاملين وأفراد المجتمع في جهود حماية البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية.

وتطلق الهيئة سنوياً العديد من المبادرات والبرامج والجوائز للتشجيع على اتباع نمط حياة واعٍ ومسؤول في استهلاك الكهرباء والمياه، ومنها مبادرة "الحياة الذكية" و"جائزة الترشيد" و"برنامج الترشيد التفاعلي"، المتوافق مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، و"الأسبوع الأخضر" و"ساعة الأرض" وحملة "لنجعل هذا الصيف أخضر"وغيرها.وحققت برامج ومبادرات الترشيد التي أطلقتها الهيئة بين عامي 2009 و2020 وفراً تراكمياً ضمن الفئات المستهدفة بلغ 2.6 تيراوات ساعة من الكهرباء و8.5 مليار جالون من المياه، بما يعادل توفير مليار و500 مليون درهم، وتقليل مليون و321 ألف طن من الانبعاثات الكربونية.

وتكللت جهود هيئة كهرباء ومياه دبي لتوفير خدمات الكهرباء والمياه وفق أسعار تنافسية على مستوى عالمي بخفض الرسم الإضافي للوقود للكهرباء والمياه من 6.5 فلس لكل كيلووات ساعة إلى 5 فلوس بالنسبة للكهرباء، ومن 0.6 فلس إلى 0.4 فلس لكل جالون مياه.وانعكست هذه الوفورات التي تحققت في استهلاك الوقود نتيجة زيادة نسبة الطاقة الشمسية إيجاباً على المتعاملين، وتم تطبيق خفض الرسم الإضافي للوقود على فواتير الكهرباء والمياه اعتباراً من الأول من ديسمبر 2020.

و تلتزم الهيئة بدعم القطاع التعليمي و المساهمة في إعداد الجيل القادم من الخبراء والقادة الذين سيتولون تطبيق الاستراتيجيات والخطط الوطنية الطموحة لتحقيق التنمية المستدامة.و تتعاون الهيئة مع وزارة التربية والتعليم وهيئة المعرفة والتنمية البشرية والجهات الحكومية والخاصة التي تمتلك رؤية تنموية مستدامة لإعداد قادة المستقبل.و توفر أكاديمية هيئة كهرباء ومياه دبي أفضل برامج التعليم التقنية التي تشرف عليها وزارة التربية والتعليم وهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، والمواد الفنية والهندسية التخصصية تحت إشراف المجلس البريطاني للتكنولوجيا وإدارة الأعمال، وبمساعدة فريق متخصص من الأساتذة والمهندسين. وتسهم الأكاديمية في إعداد جيل من المواطنين يعي أهمية العمل المهني ويتم توظيف الطلاب الذين أتموا دراستهم في الأكاديمية ضمن الأقسام المختلفة في هيئة كهرباء ومياه دبي وفقاً لتخصصاتهم واحتياجات الهيئة.

و يواصل مركز البحوث والتطوير التابع للهيئة مساهماته البارزة في بناء و توطين المعارف و الخبرات في مجالات عمل المركز والتي تشمل "إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وغيرها من تقنيات الطاقة النظيفة"، و"تكامل الشبكات الذكية"، و"كفاءة الطاقة"، و"المياه"، إضافة إلى تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة المتعلقة بمجالات البحوث والتطوير.و توفر الهيئة فرصاً متكافئة للرجل والمرأة وتركز على تمكين المرأة سواء في المناصب القيادية أو الوظائف الفنية، ما جعلها قدوة ونموذجاً للمؤسسات والجهات الحكومية والخاصة داخل الدولة وخارجها.

و توجت جهود الهيئة في مجال التنمية المستدامة ومساعيها لدعم جهود دولة الإمارات في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، بفوزها بالعديد من الجوائز العالمية المرموقة وأهمها جائزة "تحدي المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة" لعام 2021 لدعم أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. كما حصد معالي سعيد محمد الطاير، جائزة شخصية العام 2020 في مجال الحوكمة الرشيدة والاستدامة، ضمن جوائز الحوكمة الرشيدة العالمية التي تقدمها مؤسسة "كامبريدج آي إف إيه" في المملكة المتحدة.

وحصدت الهيئة عام 2019 جائزة "أفضل أداء بيئي" ضمن "جوائز آسيا للطاقة"؛ وجائزة "مبادرة الاستدامة للعام" ضمن برنامج جوائز الاستدامة 2018، التي تمنحها مجموعة "بيزنيس إنتيليجنس جروب" الأمريكية وأربعا من "جوائز الخليج للاستدامة والمسؤولية الاجتماعية للشركات" للعام 2017 عن أفضل برنامج في الاستدامة والتعليم، وأفضل برنامج في مكان العمل والتعليم، وفريق الاستدامة للعام، والاستدامة الشاملة.

قــــــــــــد يهمــــــــــــــــــك ايضــــــــــــــــــــــــا

سعيد الطاير يبحث مع وزير الصادرات البريطاني التعاون في مجالات الطاقة والمياه

"ديوا" تفوز بجائزة "تحدي المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة" لعام 2021

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كهرباء دبي تواصل جهودها من أجل بيئة أكثر استدامة كهرباء دبي تواصل جهودها من أجل بيئة أكثر استدامة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات

GMT 13:51 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

شيخة بنت سعيد آل مكتوم تدعم "عبايا الخير" بـ 46 ألف درهم

GMT 07:18 2016 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الوردي والبرتقالي لموضة ألوان الاكسسوارات هذا الموسم

GMT 11:22 2013 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

"IPAD 5" أنحف وأخف بـ25% من الجيل الرابع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates