تطوير سد شوكة في رأس الخيمة وإنشاء محطات لشحن السيارات
آخر تحديث 13:02:56 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تطوير سد شوكة في رأس الخيمة وإنشاء محطات لشحن السيارات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تطوير سد شوكة في رأس الخيمة وإنشاء محطات لشحن السيارات

المهندس عبد الله بلحيف النعيمي
رأس الخيمة ـ صوت الإمارات

كشف وزير الأشغال العامة الدكتور المهندس عبد الله بلحيف النعيمي، عن تحويل سد شوكة لمزار سياحي وإنشاء محطات لشحن السيارات الكهربائية خلال الفترة المقبلة وإضاءة بعض الاستراحات بالطاقة الشمسية وتطوير سد الوريعة في إمارة الفجيرة ضمن مشروع تطوير السدود بهدف خلق أماكن سياحية جديدة وتنفيذ استراحتين جديدتين على شارع الإمارات لافتاً إلى أن نسبة انجاز الطريق الدائري بلغت 70% والذي سيتم افتتاحه خلال منتصف العام المقبل ووضع خطط جديدة لرفع كفاءة الطرق الاتحادية وإنجاز توسعة شارع الشيخ محمد بن زايد برأس الخيمة خلال 180 يوماً.

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية الميدانية التي أجراها وزير الأشغال العامة لمشاريع السدود في المناطق الشمالية والشرقية، والتي نفذت بأمر من رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ضمن مبادرات لتطوير البنية التحتية، والتي تشرف على تنفيذها وزارة الأشغال العامة وإطلاق مشروعين جديدين لتحويل سد شوكة إلى مزار سياحي لاستقبال الأهالي والزائرين من حول العالم ويشمل المشروع الثاني تنفيذ 6 استراحات جديدة على شارع الشيخ محمد بن زايد وطريق الذيد مسافي وإنشاء استراحتين جديدين على شارع الإمارات من منطقة الأقرن إلى الطويين.

وأكد النعيمي أن الطريق الدائري الجديد سيحدث نهضة شاملة في قطاع الطرق بالدولة، كونه مخصصاً لعبور الشاحنات التي تستخدم شارع النخيل بإمارة رأس الخيمة والذي سيتم صيانته خلال الفترة المقبلة نتيجة للاستخدام الجائر من الشاحنات والتي أوجدت نتوءات وتعرجات بالشارع.

وأشار إلى أن وزارة الأشغال وضعت خططاً لرفع كفاءة الطرق الاتحادية بمناطق الدولة ومنها طريق الذيد وتوسعة شارع الشيخ محمد بن زايد خلال 180 يوماً واحلال طريق مخرج 119 "شارع السيراميك" برأس الخيمة خلال الفترة المقبلة ضمن مبادرات رئيس الدولة, حفظه الله, عقب الانتهاء من تطوير شارع الساعدي - الطويين.

وأضاف وزير الأشغال العامة بأن دولة الإمارات حرصت منذ نشأتها على تطوير البنية التحتية المتكاملة وعلى درجة عالية من الجودة والكفاءة، مما أهلها للحصول على مراكز متقدمة في مؤشرات التنافسية العالمية في مجال جودة البنية التحتية بمختلف أشكالها، لافتاً إلى أن منظومة عمل وزارة الأشغال العامة، المنبثقة من حرصها على رفع كفاءة البنية التحتية في الدولة، والتي تستند على استخدامها أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال، لها دور بالغ في دعم رؤية الإمارات 2021، وأجندتها الوطنية.

ووقف خلال الجولة على كفاءة السدود بعد أعمال الصيانة التي قامت بها الوزارة تنفيذا لخططها التشغيلية 2014-2016، والتأكد من سلامتها في ظل ما شهدته المنطقة الوسطى من أمطار غزيرة خلال الأيام الماضية والتي تعرف بأمطار الروائح، ووجه خلال الجولة التفقدية بضرورة صيانة مشاريع السدود ورفع كفاءتها بطريقة حديثة لضمان سلامة المواطنين وحماية منازلهم وممتلكاتهم من مياه الامطار وتقليل الأضرار التي قد تسببها السيول.

وأشار خلال الزيارة الميدانية إلى أن السدود لم تتأثر سلبا بالفيضانات، ويرجع ذلك إلى أن السدود نفذت وفق أرقى المواصفات العالمية، والحرص على إجراء الصيانة الدورية للسدود للتأكد من صلاحيتها لاستقبال مياه الأمطار طبقاً لدراسات اعتمدتها بيوت خبرة عالمية.

وأطلع  وزير الأشغال العامة خلال جولته على جاهزية السد لفصل الشتاء، ووقف على كفاءة السد الذي تبلغ السعة التصميمية له 275 ألف متر مكعب بارتفاع يصل إلى 13 مترا وطول 107 أمتار، وتساهم مياهه في زيادة فعالية تغذية الطبقات الأرضية الحاملة للمياه الجوفية وتحسين نوعيتها وتعظيم الاستفادة من مياه الأمطار التي تم حصدها في بحيرات السدود في النشاط الزراعي، كما تساهم في عمليات تصريف المياه من بحيرات السدود في عدم تراكم الطبقة الطينية التي تحد من نفاذية مياه الأمطار وبالتالي تبخرها وعدم الاستفادة منها.

وأطلق الدكتور المهندس عبدالله بلحيف النعيمي، مبادرة تطوير مدخل سد شوكة الذي يهدف إلى خلق أماكن سياحية، ورفع متطلبات الأمن والسلامة بالقرب من السدود بالتعاون مع الجهات المحلية ووزارة البيئة والمياه، حيث سيتم بناء على المبادرة تركيب مستلزمات المنتزهات من مظلات ومقاعد جلوس وطاولات وألعاب.

يذكر أن وزارة الأشغال العامة تشرف حالياً على صيانة 101 سد، بسعة تصميمية لبحيراتها تصل إلى 75 مليونا و963 ألف و114 مترا مكعبا، حيث تشمل تلك السدود 54 في إمارة الفجيرة، و30 في رأس الخيمة، و9 في إمارة عجمان، و7 في الشارقة، بالإضافة إلى سد واحد في أم القيوين، كما تشرف الوزارة على صيانة 32 سدا في فلج.

واستكمالاً للجولة تفقد مشروع استراحات المركبات على أكتاف الطرق الاتحادية التي تشرف على تنفيذها الوزارة وتشمل 6 مشاريع 4 منها على شارع الشيخ محمد بن زايد حيث بلغت نسبة الإنجاز فيها 85%، و2 آخرين على شارع الذيد – مسافي بنسبة إنجاز بلغت 20% لافتاً لتطوير الاستراحات خلال الفترة المقبلة لتقديم خدمة شحن السيارات الكهربائية مؤكداً أن المستقبل سيكون لهذه النوعية من السيارات بالإضافة للخدمات الأخرى مثل استبدال الإطارات والغسيل الآلي.

ووجه خلال تفقده لاستراحات الطرق برفقة الوكلاء المساعدين وعدد من مهندسي الوزارة بالبدء بتنفيذ مشروعين جديدين لاستراحات الطرق على امتداد شارع الإمارات من منطقة الأقرن إلى الطويين، والتي بدورها تندرج ضمن خطة كاملة لرفع معايير الأمن والسلامة على الطرقات، حيث سيستفيد منها مختلف المركبات وسيارات الشرطة وذوي الاحتياجات الخاصة، والإسعاف وسيارات مسار، وقد تم اعتماد أماكن وسعة تلك الاستراحات بناء على الدراسات التي قامت بها الوزارة للوقوف على الكثافة المرورية للشوارع، ومدى حاجتها للاستراحات.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تطوير سد شوكة في رأس الخيمة وإنشاء محطات لشحن السيارات تطوير سد شوكة في رأس الخيمة وإنشاء محطات لشحن السيارات



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان - صوت الإمارات
أطلت الأميرة رجوة الحسين زوجة ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، في الاحتفالات التي اٌقيمت يوم أمس 9 يونيو لمناسبة يوم الجلوس الملكي، واليوبيل الفضي  لتولي الملك عبدالله الثاني مقاليد الحكم، بإطلالة مميزة وساحرة باللون الأحمر، وكانت عبارة عن  ثوب منسق بعناية مدروسة مع كاب من النسيج نفسه، وقد تم تطريز ياقة الثوب بألون العلم الأردني، فيما زخرفت العباية المفتوحة بكاملها بخيوط فضية ورسوم مع عناية خاصة بالتطريز للتصميم من الجهة الخلفية للثوب. وقد اكتفت الأميرة بأقراط ماسية مع خاتم مطعم بحجر كبير من الألماس، واعتمدت تسريحة شينيون طبيعية أظهرت رقي الثوب الذي اعتمدته والتطريز الذي يتضمن رسالة ومغزى وطنياً. وبدورها أعربت المصممة هنيدة صيرفي عن افتخارها باختيارها لتصميم زي الأميرة رجوة الحسي...المزيد

GMT 12:00 2013 الإثنين ,07 تشرين الأول / أكتوبر

مطعم في الدنمارك يعد وجباته من فائض المتاجر

GMT 19:58 2016 الثلاثاء ,23 شباط / فبراير

30 مطعمًا فاخرًا يجتمعون تحت مظلة "أسبوع مطاعم دبي"

GMT 20:22 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

التعليم المبكر للأطفال حاجة ملحة

GMT 02:09 2014 الإثنين ,01 كانون الأول / ديسمبر

راجح يؤكد سعي البنك التجاري للتوسع في مشاريع كبرى

GMT 10:37 2012 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

بدء تشغيل أول محطة كهرباء تابعة للقطاع الخاص في مصر

GMT 08:07 2013 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

ريتا روسيك تشعل شاطئ ميامي ببيكيني ساخن

GMT 00:21 2014 الإثنين ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

التخيلات الجنسية المنحرفة لدى النساء أقل من الرجال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates