المجلس التنفيذي لإمارة دبي يعلن عن منتدى دبي للتنمية الدامجة
آخر تحديث 14:14:08 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

المجلس التنفيذي لإمارة دبي يعلن عن "منتدى دبي للتنمية الدامجة"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - المجلس التنفيذي لإمارة دبي يعلن عن "منتدى دبي للتنمية الدامجة"

المجلس التنفيذي لإمارة دبي
دبي – صوت الإمارات

من جانبه أوضح الدكتور سالم الشافعي مدير إدارة السياسات والبرامج لحماية حقوق ذوي الإعاقة بالأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي أن "منتدى دبي للتنمية الدامجة" هو حدث يعقد للمرة الأولى في إمارة دبي يومي 11 و12 أكتوبر وذلك بمشاركة نخبة من الخبراء والأكاديميين والممارسين العالميين بالإضافة إلى مجموعة من المختصين من داخل الدولة مشيراً إلى أن هناك قائمة متميزة من المتحدثين والمشاركين في المنتدى مثل المستشارة الدولية لشؤون الإعاقة لدى البنك الدولي السيدة شارلوت ماكلين والتي ستقدم ورقة رئيسة بعنوان التخطيط وسياسات التنمية الدامجة وهي ترجمة لمضمون مواد الاتفاقية الدولية لحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال خطط التنمية الوطنية.

كما يشارك مساعد عمدة مدينة نيويورك الأمريكية لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة السيد فيكتور كالايس بورقة تحت عنوان تحقيق التنمية الدامجة في المدن العالمية الكبرى دراسة حالة مدينة نيويورك. وسيتطرق من خلالها إلى التحديات التي مرت بها مدينة نيويورك منذ إصدار قانون الإعاقة الاتحادي في العام 1990 وكيفية التغلب عليها بالإضافة إلى أهم الممكنات التي أدت إلى إحراز تقدم كبير في جهود دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع.

وسيقوم باستعراض خطط وأهداف مدينة نيويورك المستقبلية في هذا المجال.

كما سيحضر المدير التنفيذي للشبكة الأوروبية للسياحة الدامجة الدكتور آيفور أمبروس ويتحدث عن أهمية جعل القطاع السياحي مؤهلاً وحاضناً للجميع باختلاف قدراتهم وسيتناول في ورقته الأساليب والمنهجيات التي يمكن من خلالها تطوير مشاريع سياحية تأخذ بالحسبان تطبيق مبادئ التنمية الدامجة".

و ومن ضمن المتحدثين الدكتور بيفاند خالقيان المدير التنفيذي لمؤسسة أفيسينا والذي سيلقي الضوء على دور الابتكار العلمي وعلاقته بالتنمية الدامجة وعلى وجه الخصوص توفير الوسائل التأهيلية للأشخاص الذين يعانون من إعاقات شديدة ومنحهم الفرص للارتقاء بمستوى جودة الحياة لديهم.

و ستقدم السيدة عائشة ميران مساعد الأمين العام لقطاع الإدارة الاستراتيجية والحوكمة بالأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي الخطوط العريضة لاستراتيجية دبي للأشخاص ذوي الإعاقة والتي تتمحور حول الرؤية الهادفة لجعل دبي مدينة صديقة بشكل شامل ومتكامل للأشخاص ذوي الإعاقة بحلول العام 2020 وستلقي الضوء أيضاً على الأطر المؤسسية والبرامج الاستراتيجية التي ستمكن دبي من تحقيق رؤيتها الطموحة بكل المقاييس.

و يميز أعمال منتدى دبي للتنمية الدامجة تخصيص ست ورش عمل فنية تخصصية لمناقشة كيفية تحديد ومعالجة المعوقات والتحديات التي تواجه تحقيق التنمية الدامجة في مجالات الرعاية الصحية والتعليم والبيئة المؤهلة والحماية الاجتماعية والتوظيف والسياحة والترفيه. ويقوم بإدارة هذه الورش مجموعة مختارة من الخبراء العالميين من أصحاب التجارب بهدف نقل المعارف والخبرات إلى فرق العمل التي تم تشكيلها مؤخراً من عدة جهات تمثل مختلف دوائر وهيئات ووزارات الحكومة المحلية والاتحادية المكلفة بمتابعة تنفيذ البرامج والمبادرات و المشاريع التي تضمنتها استراتيجية دبي لحماية حقوق ذوي الإعاقة 2020.

ويأتي المنتدى استكمالاً لمبادرة "مجتمعي... مكان للجميع" والتي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي في 9 نوفمبر من العام 2013 لتوحيد الجهود الحكومية وغير الحكومية نحو تحويل دبي إلى مدينة صديقة لذوي الإعاقة بحلول عام 2020 ووفقاً لأهداف خطة دبي 2021 والتي تهدف إلى خلق مجتمع متلاحم ومتماسك وتعزيز وحماية وضمان اعتماد الأشخاص ذوي الإعاقة على أنفسهم ودمجهم في المجتمع. يساهم العمل المشترك بين جميع الجهات الحكومية في دعم بناء ووضع الخطط الاستراتيجية لدبي في تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة والتحول تالياً إلى مثال رائد في العالم.

وتشمل مبادرة "مجتمعي.. مكان للجميع" جميع الإعاقات بما فيها الإعاقات الجسدية والعقلية والفكرية والحسية وتشدد على تعزيز تكافؤ الفرص في المجتمع وكخطوة أولية حيث تعمل على تعزيز نوعية الحياة والفرص المتوفرة للأشخاص ذوي الإعاقة من خلال وضع سياسات وإجراءات إدارية تتجاوز الممارسات المميزة في حقهم.

ويتماشى المنتدى مع أهداف وغايات خطة دبي 2021 والتي ترتكز على إيمانها بأن مفتاح إطلاق الطاقات والإمكانات الكامنة للتنوع في دبي يتمثل في مجموعة القيم المدنية المشتركة التي تتجاوز العلاقات التي تربط فئة محددة أو مجموعة ثقافية ما - بما في ذلك القيم والمعايير الدينية والروحية والتقاليد والعادات الثقافية حيث يمكن لهذه القيم أن توفر أسساً للتماسك الاجتماعي والديناميكية الاقتصادية والابتكار والتطور الثقافي.

وسيناقش المنتدى مفهوم دمج الأشخاص ذوي الإعاقة إضافة إلى النظر في إمكانية ترجمة مبادئ اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة إلى قوانين وسياسات محلية تطبق على أرض الواقع. وستكون الخطوات العملية والنتائج الملموسة نحو التنفيذ الناجح لهذه القوانين الهدف الأساسي للمنتدى حيث ستتمحور النقاشات حول تقييم الوضع الحالي لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع ونوعية الخدمات الحالية من أجل تطوير بيئة شاملة ومتكافئة للجميع. وسيعتمد المنتدى دراسات حالة دولية ناجحة كمعيار قياسي لتحديد دور دبي العالمي في تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المجلس التنفيذي لإمارة دبي يعلن عن منتدى دبي للتنمية الدامجة المجلس التنفيذي لإمارة دبي يعلن عن منتدى دبي للتنمية الدامجة



كانت من أوائل الحضور باعتبارها ضمن أعضاء لجنة التحكيم

درة تُشبه سندريلا في حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي 2019

القاهرة - صوت الامارات
درة تتألق بإطلالة بفستان يشبه فستان سندريلا في حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي 2019، والذي انطلق منذ قليل بمصر، حيث خطفت النجمة التونسية الأنظار بفستانها الفوشيا المنفوش، وحازت طلتها على إعجاب الجمهور. فستان درة يخطف الأنظار في مهرجان الجونة درة كانت من أوائل من حضروا إلى السجادة الحمراء للمهرجان، باعتبارها ضمن أعضاء لجنة تحكيم الدورة الثالثة، وظهرت بفستان فوشيا ملكي منفوش، متعدد الطبقات، ونسقته مع حقيبة لامعة، وأقراط ماسية، واعتمدت تسريحة شعر بسيطة مرفوعة إلى الخلف. الفنانة درة لم تكشف عن حتى الآن عن مصمم فستانها الذي سرق عدسات الكاميرات، كما تعرضت لموقف محرج أثناء الحفل، حيث كادت أن تسقط بسبب طول الفستان وثقله، ولكنها تجاوزت الموقف سريعا قد يهمك أيضا أبرز إطلالات النجمات بمهرجان "كوتشيلا فالي" للموسيقى في كال...المزيد

GMT 12:15 2019 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى
 صوت الإمارات - تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى
 صوت الإمارات - 5 أفكار بسيطة لتجديد ديكور منزلك لاستقبال خريف 2019

GMT 11:59 2019 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أكثر المواقع تصويرًا في مدينة شنغهاي الصينية
 صوت الإمارات - أكثر المواقع تصويرًا في مدينة شنغهاي الصينية

GMT 01:58 2019 الخميس ,15 آب / أغسطس

مرسيليا يفسخ عقد عادل رامي بسبب الكذب

GMT 20:50 2019 الإثنين ,05 آب / أغسطس

ميسي يكرر وعود الماضي "على الملأ"

GMT 18:50 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates