ترامب وقرارات العفو جولة جديدة مرتقبة تشمل العائلة
آخر تحديث 01:52:51 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ترامب وقرارات العفو جولة جديدة مرتقبة تشمل "العائلة"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ترامب وقرارات العفو جولة جديدة مرتقبة تشمل "العائلة"

الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب
واشنطن - صوت الإمارات

نقل موقع بوليتيكو الأميركي عن مصدرين مطلعين أن الرئيس دونالد ترامب يدرس العفو عن مستشاره السابق ستيف بانون المتهم بالاحتيال في قضية تمويل بناء الجدار على الحدود الأميركية المكسيكية.ومن المتوقع أن يعلن ترامب دفعتين من العفو، مساء الجمعة وصباح الأربعاء، وستشمل وفق تكهنات محاميه الشخصي رودي جولياني ونجليه دونالد جونيور وإيريك وابنته إيفانكا، رغم عدم اتهام أي منهم بارتكاب جرائم، وفقا لبوليتيكوومن المرتقب أن يغادر ترامب واشنطن صباح الأربعاء قبل ساعات من تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن.

القائمة الأولى شملت 50 شخصا

وقد أقدم ترامب في الأسابيع الأخيرة على العفو عن لائحة كبيرة من حلفائه، من بينهم والد صهرة جاريد كوشنر، ورئيس حملته الانتخابية عام 2016 بول مانافورت وحليفه القديم روجر ستون، وبات السؤال الآن في واشنطن: هل يعفو ترامب عن نفسه.وفي المجموع، عفا ترامب قد عن نحو 50 شخصا، وربما يرتفع هذا العدد في الـ19 من يناير الجاري، آخر يوم عمل له، كرئيس للولايات المتحدة.

ترامب والعفو عن نفسه

وتقول تقارير إن ترامب ربما يعفو عن مسؤولين بارزين في إدارته وأعضاء من أفراد أسرته وربما هو نفسه.ويقول ستيف مورلوي، أستاذ القانون في جامعة ممفيس للحقوق لـ"سكاي نيوز عربية" إن سلطة منح العفو فضفاضة في الدستور الأميركي، وهناك أمور معدودة تحدها كالرشوة مثلا، هل يستطيع العفو عن نفسه؟ إنه سؤال محير، فلا يوجد شيء في الدستور يمنع ذلك".

وأضاف "لكن أغلب الخبراء الدستوريين يرون أنه لا يستطيع فعل ذلك، لأن العفو يحتاج طرفا آخر للعفو عنه، كما أن هناك مبدأ نتداوله وهو أنه لا يمكن للشخص أن يكون الحكم في قضيته".ورغم أن مساعديه ووزير العدل السابق ويليام بار، نصحوه بعدم القيام بهذه الخطوة، فإن عددا من المصادر المقربة من ترامب قالت إنه عاد ليناقش الأمر بعد الهجوم الذي تعرض له الكونغرس والمساءلة التي قد يخضع لها في حال أقر مجلس الشيوخ بذلك، بعد أن صوت مجلس النواب على قرار عزله.

ويرى دنيس جيف الخبير الاستراتيجي الديمقراطي أن "هناك خطر كبير بالنسبة له ولعائلته (ترامب) بشأن دوره في الأحداث التي شهدها الكونغرس، إثر التصريحات التي أدلوا بها وحرضوا بها المحتجين".وتابع: "أحد أهداف هذه الخطوة تشتيت الرأي العام عما يحدث في الكونغرس. كما أنه لا أرى فرصة لإدارة بايدن لوقف أو إبطال هذا العفو، لم يسبق أن أبطلت إدارة جديدة عفوا صادرا من رئيس سابق".

وفي حال نجح ترامب في إصدار عفو استباقي عن نفسه، فإنه سينجح في إسقاط القضايا الفدرالية، في ظل عدم وضوح القانون بشأن العزل.لكن الخبير الديمقراطي يؤكد أن ترامب لن يفلت من القضاء على مستوى الولايات، خاصة نيويورك التي تعهد حاكمها منذ أشهر بملاحقته في قضايا تهرب ضريبي.ولا يستبعد البعض تدخل المحكمة العليا في حال عفا ترامب عن نفسه، ولم تستطع وزارة العدل المقبلة مراجعة الأمر، رغم تعالي الأصوات المطالبة بسحب هذه السلطة الجدلية من بين يدي الرئيس.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ترامب وقرارات العفو جولة جديدة مرتقبة تشمل العائلة ترامب وقرارات العفو جولة جديدة مرتقبة تشمل العائلة



GMT 17:24 2021 الأحد ,07 آذار/ مارس

مدن سياحية لا تفوت زيارتها في الأندلس
 صوت الإمارات - مدن سياحية لا تفوت زيارتها في الأندلس

GMT 08:23 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 00:23 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 09:11 2018 الجمعة ,02 شباط / فبراير

عمرو دياب يبهر جمهوره بالوشم الجديد على ساقه

GMT 23:15 2017 السبت ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

الطفلة منة حكاية نجمة "جمباز" عمرها ستة أعوام

GMT 13:07 2020 الإثنين ,27 تموز / يوليو

كيفية تصميم "كوفي كورنر" في منزلك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates