توفّى خارج أسوار قصر الرئاسة وواجه حسني مبارك
آخر تحديث 18:29:14 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

4 مُفارقات لافتة في مسيرة الرئيس السابق محمد مرسي

توفّى خارج أسوار قصر الرئاسة وواجه حسني مبارك

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - توفّى خارج أسوار قصر الرئاسة وواجه حسني مبارك

وفاة الرئيس الأسبق محمد مرسي
القاهرة- أسماء سعد

تخللت مفارقات لافتة سيرة ومسيرة الرئيس السابق محمد مرسي القيادي في جماعة الإخوان المسلمين، إذ لم يكن من المقرر له أن يكون مرشح الجماعة للرئاسة، وبوفاته الإثنين يصبح أول رئيس مصري يتوفى وهو خارج منصبه، كما أنه أول رئيس يواجه رئيس سابق عليه في ساحات المحاكمة.
بداية، مع المفارقة الأولى فالرئيس الذي رحل عن عالمنا اليوم، تولى منصبه بشكل غير تقليدي، ففي الماراثون الرئاسي العام 2012، لم يكن تفكير الجماعة منصبا عليه أو الرهان على اسمه بشكل واضح، وإنما على نائب المرشد العام ورجل الجماعة القوي خيرت الشاطر، والذي واجه صعوبات متعلقة بحظر ترشحه للرئاسة إجرائيا، فما كان من الجماعة إلا الدفع بمحمد مرسي، حتى إنه كان يتم التندر على مرسي بأنه كان المرشح " البديل. أو الاستبن"، وحاول في كثير من الأحيان البرهنة على أنه ليس ظلا لخيرت الشاطر المرشح المفترض الأساسي، وألمح إلى أن قراره مستقلا وحتى بعيدا عن مكتب إرشاد الجماعة في أكثر من مناسبة، وانطلق المقربون منه لنفي أنه "مرشح الصدفة". 
ثانيا: احتفظ مرسي لنفسه بسابقة تاريخية بالنسبة لجماعة الإخوان المسلمين، التي حاولت اعتلاء الحكم في مصر لقرابة مائة عام كاملة، قرابة القرن من الزمان، من الاستعدادات والتجهيزات، والسجال مع الرئيس جمال عبدالناصر، والصدام مع السادات، ولعبة القط والفأر مع مبارك، ليحقق الإخوان حلمهم التاريخي ووصية مؤسسهم حسن البنا، على يد، الإخواني ابن محافظة الشرقية، محمد مرسي العياط. 
ثالثا: بتتبع مسار انتهاء حياة الرؤساء المصريين، فهم منذ مؤسس مصر الحديثة، محمد علي، وهم يتوفون على كرسي العرش، وفي التاريخ المصري الحديث، لم يكن هناك رئيس مصري أسبق توفى غير مرتديا بدلته الرئاسية، إلا مرسي الذي يكون بذلك أول رئيس مصري يتوفى خارج أسوار قصر الرئاسة.
كما أن مرسي سجل سابقة تاريخية أخرى منذ شهور قليلة، فقد وقف وجها لوجه أمام الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، لتكون سابقة قضائية وتاريخية بوقوف رئيسين أمام بعضهما في ساحات القضاء، وحينها واجه الرئيس الأسبق مبارك الرئيس الراحل مرسي في قضية "اقتحام الحدود الشرقية" والمعروفة سابقًا بـ"اقتحام السجون".
وأعلنت اليوم القوات المسلحة المصرية ووزارة الداخلية المصرية حالة الاستنفار القصوى في البلاد بعد وفاة الرئيس الأسبق محمد مرسي العياط.
كان التلفزيون المصري أعلن، الاثنين، وفاة الرئيس الأسبق محمد مرسي العياط، أثناء حضوره جلسة محاكمة في"قضية التخابر مع قطر".
وطلب مرسي من القاضي إلقاء كلمة، وسمح له بذلك، وعقب رفع الجلسة أغمي على مرسي، وتوفي على إثر ذلك، ونقل جثمان مرسي إلى المستشفى، ويجري اتخاذ الإجراءات اللازمة لدفنه.
وتوجه فريق من النيابة العامة المصرية برفقة فريق طبي لمعاينة جثمان الرئيس المصري السابق محمد مرسي العياط، الذي توفي بعد إصابته بإغماء.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توفّى خارج أسوار قصر الرئاسة وواجه حسني مبارك توفّى خارج أسوار قصر الرئاسة وواجه حسني مبارك



ارتدين ثيابًا صيفية ولفتن الانتباه والأنظار لهن

جلسة تصوير خاصة للعائلة الملكية في قصر هويس تن بوش في هولندا

امستردام - صوت الامارات
ظهرت أميرات هولندا جميعهن في صورة رسمية صادرة عن العائلة المالكة الهولندية، في قصر هويس تن بوش، بهولندا. وظهرت الملكة ماكسيما والملك ويليام ألكساندر، مع الأميرات كاثرينا، 15 عامًا، ألكسيا، 14 عامًا، وأريان، 12 عامًا، في صور رسمية جرت في قصر هويس تن بوش، في لاهاي، أحد المساكن التي تملكها العائلة المالكة في هولندا، وفقا لصحيفة ديلى ميل البريطانية. وظهرت الأميرات الثلاثة مع والدهن، ولفتن الانتباه والأنظار لهن خلال التقاط الصور الرسمية. وارتدت جميع الأميرات ثيابًا صيفية، لكنهن ظهرن فى إطلالات مختلفة، تميز كل واحدة عن الأخرى، إذ ارتدت كاثرينا أماليا، وهي الأكبر سناً من الثلاثة، فستاناً جميلاً بلا أكمام بلون برتقالي فاتح مع الدانتيل الشفاف في العنق والخصر، وظهرت تشبه والدتها بشكل كبير، كما ارتدت حذاء رقيقا من الألوان المحايدة ...المزيد

GMT 02:20 2019 الإثنين ,20 أيار / مايو

بلوز يسحق شاركس ويتقدم في نهائي الغرب
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates