العبادي والجبوري يعقدان اجتماعًا مغلقًا حول التعديل الوزاري بالتزامن مع انتهاء مهلة البرلمان
آخر تحديث 17:30:39 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

العبادي والجبوري يعقدان اجتماعًا مغلقًا حول التعديل الوزاري بالتزامن مع انتهاء مهلة البرلمان

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - العبادي والجبوري يعقدان اجتماعًا مغلقًا حول التعديل الوزاري بالتزامن مع انتهاء مهلة البرلمان

العبادي والجبوري
بغداد ـ صوت الإمارات

تنتهي اليوم، مهلة البرلمان العراقي الممنوحة إلى رئيس الوزراء حيدر العبادي الذي حدد 10 أيام في جلسته الأخيرة التي عقدت في 31 من آذار/مارس الماضي للتصويت على الكابينة الوزارية, وعقد العبادي مع رئيس مجلس النواب سليم الجبوري مساء اليوم إجتماعًا مغلقًا لبحث مشروع التعديل الوزاري, وشدد الجبوري للعبادي، خلال لقائمها، على ضرورة الحصول على الدعم السياسي للخطوات الإصلاحية.

وذكر بيان لمكتب الجبوري، وصل "العرب اليوم"  نسخة منه، أنه "جرى خلال اللقاء استعراض مفصل لخطة الإصلاح الشاملة واليات الإسراع بتنفيذها وفق التوقيتات التي أعلن عنها, حيث أكد الجبوري ضرورة استحصال الدعم السياسي للخطوات الإصلاحية لضمان نيلها الثقة اللازمة", وبحث الجانبان "بشكل مفصل الوضع في محافظة الأنبار حيث بارك الانتصارات الاخيرة للقوات الأمنية وأبناء العشائر في هيت وغيرها من المدن، بالإضافة الى بحث الوضع الانساني في قضاء الفلوجة وسبل معالجته".

وجدد اليوم التزامه بتقديم التعديل الوزاري الى مجلس النواب بالوقت المحدد وأبدى عن تفاجئه من إعلان قائمة المرشحين كما أعرب عن استغرابه من مهاجمة القائمة الوزارية التي قدمت للبرلمان" مؤكدا ان "التعديل الوزاري جزء صغير من الإصلاح", وقال رئيس البرلمان سليم الجبوري ،ان اللجان سجلت ملاحظات على المرشحين" مؤكدا انه "لا ينبغي لمجلس النواب التصويت على المرشحين برؤية أسمائهم فقط "، محذرًا في الوقت نفسه "من القفز على التوقيتات الى قطعتها الحكومة والبرلمان للشعب العراقي في تنفيذ الإصلاحات", وعرض الجبوري أربعة مقترحات لحل الخلاف السياسي على التغيير الوزاري بينها تقديم الكتل السياسية لمرشحين تكنوقراط ويحق لرئيس الوزراء قبولهم او رفضهم.

وبدأ مكتب رئيس الوزراء بدراسة السير الذاتية لمرشحي الكتل من وزراء التشكيلة الجديدة على ضوء الشروط التي اتفق عليها مؤخرا. وتنتظر حكومة العبادي الجديدة اجتماعاً حاسماً ستعقده الرئاسات مع قادة الكتل خلال اليومين المقبلين وقبيل انعقاد جلسة مجلس النواب الثلاثاء المقبل, وتقول المصادر إن الكتل السياسية اقتربت من القائمة النهائية بعد تقديمها 3 مرشحين لكل وزارة، ولم تستبعد "تطعيم" قائمة الكتل ببعض الأسماء التي وردت في قائمة العبادي، التي انسحب معظم مرشحيها, وتؤكد على أن التشكيلة الوزارية المرتقبة لن تتضمن أيّاً من وجوه الكابينة الحالية، ولفتت الى ان "التغيير الشامل" الذي سيشمل وزيري الدفاع والداخلية يُسهّل تغيير كل من إبراهيم الجعفري وحسين الشهرستاني، أكثر الوزراء رفضاً للتغيير.

وأجرى وفد حكومة إقليم كردستان سلسلة لقاءات في العاصمة بغداد مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري, وعقد الوفد الكردستاني اجتماعات موسعة جرت خلالها مناقشة التطورات السياسية والامنية في البلاد مع كل من رئيس الوزراء حيدر العبادي ورئيس الجمهورية فؤاد معصوم.

وضم الوفد الكردستاني، الذي ترأسه رئيس حكومة اقليم كردستان نيغيرفان بارزاني ونائبه قباد طالباني، وضم ممثلين عن حزبي الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني، قدم في لقاءاته رؤية الاقليم في ما يتعلق بمباحثات التعديلات الحكومية المطروحة حاليًا، الى جانب مناقشة الملفات العالقة بين أربيل وبغداد.

وأكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري لوفد إقليم كردستان تأكيده على ان بلاده تولي اهتماماً خاصاً بتشكيل حكومة تؤمن استقرار ووحدة العراق، وان واشنطن ستدعم الإصلاحات الحكومية في إطار تفاهمات الكتل والقوى العراقية.

وأشار رئيس حكومة إقليم كردستان نيغيرفان بارزاني خلال لقائه برئيس الجمهورية فؤاد معصوم إلى أن الحزب الديمقراطي الكردستاني لا يسمح المساس بتمثيله في الحكومة الاتحادية من خلال استبعاد الوزير هوشيار زيباري.

وشدد بارزاني على أن رفض استبدال زيباري لا يتعلق بالأشخاص بقدر تعلقه بالمشاركة، مشيرا الى إقدام رئيس الوزراء حيدر العبادي على عدة خطوات أضرت كثيرا بمبدأ المشاركة، كاستبعاد رئيس هيئة الاركان الجنرال بابكر زيباري، وبعد ذلك إقالة نائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس, وأعرب رئيس حكومة إقليم كردستان عن رفض الحزب الديمقراطي الكردستاني المشاركة في اي حكومة مقبلة اذا ما تم استبعاد هوشيار زيباري.

وعبّر، نائب رئيس حكومة إقليم كردستان، قباد طالباني, لرئيس الجمهورية فؤاد معصوم عن رفض الاتحاد الوطني الكردستاني المسّ بتمثيله في الحكومة الاتحادية عبر محاولة استبعاد وزير الثقافة فرياد رواندزي, وأكد بارزاني وطالباني على وحدة موقف الحزبين الرئيسين من التعديلات الوزارية المرتقبة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العبادي والجبوري يعقدان اجتماعًا مغلقًا حول التعديل الوزاري بالتزامن مع انتهاء مهلة البرلمان العبادي والجبوري يعقدان اجتماعًا مغلقًا حول التعديل الوزاري بالتزامن مع انتهاء مهلة البرلمان



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

أبوظبي ـ صوت الإمارات
النجمة التونسية درة يبدو أن هناك قصة عشق بينها وبين مدينة العلا بالمملكة العربية السعودية، حيث دائمًا ما تحرص على التواجد هناك من أجل المتعة والاسترخاء وأيضًا من أجل حضور بعض الفعاليات، وفي كل مرة تظهر بإطلالة جذابة وأنيقة تبهر جمهورها وتخطف انتباههم، وفيما يلي جولة على أجمل إطلالات في أحضان مدينة العلا. النجمة درة تألقت في أحدث جلسة تصوير شاركتها مع الجمهور مؤخرًا عبر حسابها على انستجرام، حيث ظهرت من خلالها في أحضان الطبيعة بمدينة العلا، واختارت درة إطلالة جذابة للغاية جاءت عبارة عن فستان بصيحة الكب باللون الكريمي الفاتح. وانسدل الفستان بتصميم ميدي ومجسم، وتزين بأزرار جانبية خشبية بتصميم ضخم، واستعانت درة بحقيبة باللون البني، وانتعلت صندل شفاف بكعب عال وتزينت باكسسوارات بسيطة وجذابة ووضعت نظارة شمسية على عينيها. درة ت�...المزيد

GMT 04:03 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

رينو تعتزم طرح نسخة شرسة من Megane R.S اعرف السعر والمواصفات

GMT 23:59 2013 الجمعة ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

قائمة بأفضل جزر يمكن الاستمتاع فيها في فصل الشتاء

GMT 15:41 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تصميم غرف جلوس بملامح الثقافة الصينية العصرية

GMT 15:36 2019 الإثنين ,23 كانون الأول / ديسمبر

موديلات أزياء موردة من وحي نجمات الخليج

GMT 13:28 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء حذرة خلال هذا الشهر

GMT 08:20 2018 الخميس ,27 كانون الأول / ديسمبر

بعض الرجال يجدون صعوبة في قراءة مشاعر الآخرين

GMT 21:44 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

بيبي رينا يتوقع فوز "يوفنتوس" بالدوري الإيطالي

GMT 23:06 2018 الثلاثاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

أماكن مثيرة لوضع التاتو للتجديد في العلاقة الحميمة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates