الكتل السياسية تُرغم العبادي على قبول مرشحيها وترفض دمج الوزارات
آخر تحديث 18:16:13 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الكتل السياسية تُرغم العبادي على قبول مرشحيها وترفض دمج الوزارات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الكتل السياسية تُرغم العبادي على قبول مرشحيها وترفض دمج الوزارات

اجتماع الرئاسات الثلاث
بغداد ـ صوت الإمارات

انعقد اجتماع الرئاسات الثلاث مع زعماء وقادة الكتل السياسية في مقر رئاسة الجمهورية في العاصمة بغداد لبحث التغيير الوزاري، يأتي ذلك في وقت أفادت مصادر نيابية باتفاق الكتل السياسية على رفض اغلب المرشحين الذين قدّمهم رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي الى مجلس النواب للتصويت عليهم بدلاً من الموجودين حالياً، كاشفة عن أسماء مرشحي الكتل لتشكيل حكومة "التكنوقراط".

وذكر مصدر مطلع ، أن "الاجتماع حضره رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ورئيس الوزراء حيدر العبادي ورئيس مجلس النواب سليم الجبوري ورئيس التحالف الوطني وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، ورئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي عمار الحكيم".

وأضاف: "كما حضر الاجتماع أمين عام منظمة بدر النائب هادي العامري ورئيس كتلة مستقلون حسين الشهرستاني وأمين عام حزب الفضيلة هاشم الهاشمي، ورئيس ائتلاف متحدون أسامة النجيفي، ورئيس ائتلاف العربية صالح المطلك، ورئيس قائمة الحل جمال الكربولي"، وأفادت مصادر نيابية ، الأحد، باتفاق الكتل السياسية على رفض اغلب المرشحين الذين قدّمهم رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي الى مجلس النواب للتصويت عليهم بدلاً من الموجودين حالياً، كاشفة عن أسماء مرشحي الكتل لتشكيل حكومة "التكنوقراط".

ونقلت قناة "الحرة عراق" الممولة من الولايات المتحدة الامريكية عن مصادر نيابية قولها، إنه تمّ "الاتفاق على رفض اغلب المرشحين للكابينة الوزارية الجديدة وإلغاء قرار دمج الوزارات، والكابينة الجديدة تضم محمد علي الحكيم سفير العراق في الامم المتحدة مرشحا للخارجية وفاضل عبد النبي للمالية"،  وأن "الكابينة الجديدة تضم خالد السامرائي للكهرباء وموسى الموسوي رئيس جامعة بغداد للتعليم العالي".

ومضت المصادر ان الكابينة ايضاً "تضم مصطفى الهيتي للتخطيط والنائب عبد القهار السامرائي للتربية، والزراعة لاوس الاورفلي"، مشيرة الى انه تمّ الاتفاق على بقاء وزيري الدفاع والداخلية في منصبيهما"، وبحسب المصادر فإن "الكرد مصرون على بقاء فرياد رواندزي وزيرا للثقافة ونواب يرغبون ببقاء محمد شياع السوداني للعمل والشؤون الاجتماعية".

وكشف النائب عن اتحاد القوى العراقية مشعان الجبوري، الأحد، عن قبول رئيس الوزراء حيدر العبادي بوزراء جدد ترشحهم الكتل السياسية، عادا ذلك بأنه انتصار لأحزاب السلطة ومافيات الفساد على رغبات الشعب، وكتب الجبوري على صفحته في "فيسبوك" ، إن "المعطيات تشير إلى انتصار أحزاب السلطة ومافيات الفساد على رغبات الشعب بالتغيير الشامل".

 وأضاف أن "هذه المافيات استطاعت إرغام رئيس الوزراء حيدر العبادي على القبول بوزراء جدد ترشحهم الكتل البرلمانية"، وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي طلب من الكتل السياسية الإسراع بإرسال مرشحيها قبل جلسة الثلاثاء البرلمانية، التي من المزمع ان تشهد التصويت على مرشحي حكومة "التكنوقراط".

في غضون ذلك، قال النائب جاسم محمد جعفر عن التحالف الوطني :"أعتقد ان قائمة العبادي للكابينة الوزارية أصبحت من الماضي وحتى رئيس الوزراء لم يعد متمسكا بها، لطرح أسماء جديدة من الكتل السياسية"، مضيفًا "التحالف الوطني قدم مرشحين للعبادي وبقي الكرد وتحالف القوى العراقية، وكل كتلة في التحالف الوطني قدمت مرشحين عن الوزارات المسنودة لها فمن لديها ثلاثة وزراء تقدم ثلاثة مرشحين بدلا عنهم".

وأشار الى ان "كتلة (مستقلون) قدمت مرشحاً، كما قدم حزب الدعوة تنظيم العراق مرشحا لوزارته وكذلك الفضيلة، أما التيار الصدري فسيتم أختيار ثلاثة مرشحين من الأسماء التي تم اختيارها عبر لجنته الخاصة وقدمها في بداية دعوة التغيير للعبادي"، ونوه جعفر الى انه "ليس بالضرورة ان يكون مرشحو كتل التحالف الى نفس الوزارات الممنوحة لكتلهم فقد يتم تغييرها واستبدالها بوزارات أخرى".

وتابع ان "رئيس الوزراء يريد الحفاظ على خارطة الطريق في التغيير الوزاري ولكن قد يكون هناك تقليص بعدد الوزارات المسنودة للكتل السياسية الكبيرة ومنحها للاقليات وقد تكون ثلاث وزارات على ان تعوض هذه الكتل الكبيرة من خلال ترشيحها شخصيات لوزارات الاقليات"، وتنتهي اليوم الأحد مهلة البرلمان وهي 10 أيام حددها في جلسته الاخيرة التي عقدت في 31 من اذار الماضي للتصويت على الكابينة الوزارية.

وميدانيا، تمكنت القوات المشتركة العراقية ،اليوم الأحد،من تطهير منطقتي القلعة وحي العمال، وسط قضاء هيت ، غربي الرمادي، بعد معارك عنيفة وحرب شوارع أسفرت عن مقتل العشرات من عناصر تنظيم "داعش "وتدمير عدد من العجلات التي كانوا يستقلونها.

وقال مصدر امني، انه "تدور حرب شوارع وعمليات قنص وهجمات انتحارية ينفذها التنظيم المتطرف في محاولة فتح ثغرات لهروب ما تبقى من خلاياهم الضعيفة في مركز المدينة"،مضيفا ، إن ما يعيق تقدم القطعات القتالية واقتحام ما تبقى من مناطق المدينة هو "العبوات الناسفة والمباني المفخخة".

وفي سياق متصل،أكد المصدر نفسه، ان القوات المشتركة أنهت استعداداتها اللوجستية لتحرير قضاء الرطبة غربي الرمادي ،من سيطرة تنظيم "داعش" بعد تدمير خطوط دفاعاتهم بالضربات الجوية لطيران التحالف الدولي وطيران الجيش العراقي.

وفي  نينوى، صدت  قوة من الفرقة 15 من الجيش العراقي ، هجوما لتنظيم "داعش" على أطراف قرية النصر التابعة إلى قضاء مخمور،جنوب الموصل، وقتل 10 من مسلحي التنظيم،بينما قصفت طائرات التحالف عجلة مفخخة من نوع همر أثناء الهجوم وقتل من فيها، وقصفت الفرقة ذاتها براجمتها مواقعا لتنظيم "داعش" في قرية الخطاب التابعة إلى قضاء مخمور( 80 كم جنوب الموصل)،وأسفر القصف عن مقتل أربعة من عناصر تنظيم داعش.

وتمكن طيران التحالف الدولي، اليوم الاحد، من توجيه ضربة جوية أسفرت عن تدمير 5 زوارق نهرية تحمل متطفي "داعش"وقتل من فيها وتدمير عبارة يستخدمها عناصر داعش للتنقل بين ضفتي النهر بقضاء الشرقاط بصلاح الدين".

في غضون ذلك، اكد وزير الدفاع خالد العبيدي ،خلال ترؤسه اجتماعا لمجلس الدفاع في حضور القيادات العليا في الجيش العراق، إستثمار الانكسار والانهزام الذي تعانيه هذه التنظيمات المتطرفة في قواطع العمليات في ظل التقدم الكبير للقطعات العسكرية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكتل السياسية تُرغم العبادي على قبول مرشحيها وترفض دمج الوزارات الكتل السياسية تُرغم العبادي على قبول مرشحيها وترفض دمج الوزارات



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تحتفل اليوم الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد التي تحظى بشهرة واسعة تخطت حدود الوطن العربي وصولا لعالم هوليوود، ورافقت ريا الأناقة الناعمة في أشهر فعاليات الموضة والفن حول العالم على مدار سنوات من التوهج والنجاح المهني، واليوم تزامنا مع عيد ميلادها الـ47، سنأخذكم في جولة سريعة نتذكر خلالها بعض من إطلالات الإعلامية العالمية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار المجوهرات العريقة Bulgari، وأول امرأة عربية تصبح سفيرة للنوايا الحسنة لمفوضية اللاجئين في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. أحدث ظهور لريا أبي راشد بصيحة الجمبسوت منذ أيام سحرت الإعلامية ريا أبي راشد متابعيها بإطلالة ناعمة قامت بنشر صورها عبر حسابها الخاص على انستجرام، عبارة عن جمبسوت ناعم باللون الأبيض الموحد من توقيع Alex Perry، تميز بالأرجل الواسعة مع ياقة القلب ذات الأكتاف المكشوف...المزيد

GMT 23:42 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"
 صوت الإمارات - نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"

GMT 00:23 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

يشير هذا اليوم إلى بعض الفرص المهنية الآتية إليك

GMT 14:21 2018 الأحد ,16 كانون الأول / ديسمبر

سيف بن زايد ينقل تعازي القيادة إلى ملك البحرين

GMT 13:52 2018 الأربعاء ,05 أيلول / سبتمبر

أغلى الأحجار الكريمة تزيّن مجوهرات موسم صيف 2018

GMT 01:08 2019 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

رواد الأعمال يجابهون المشكلات الاقتصادية بحلول خلاقة

GMT 10:21 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

عجوز بعمر 106 سنوات تُمنح الجنسية الأميركية يوم الانتخابات

GMT 17:55 2013 الأحد ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

"تبة فى عين الشمس" رواية لحسن زين العابدين فى اطار فانتازى

GMT 06:15 2013 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

ألمانيا تشجع سائقى سيارات الأجرة الحفاظ على البيئة

GMT 20:19 2013 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

منتجع “أليلا أوبود” يختصر توقعات سائحي “بالي” بمكان واحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates