أنباء المشاريع والتوسّعات وسيلة الأسهم للصعود
آخر تحديث 15:00:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أنباء المشاريع والتوسّعات وسيلة الأسهم للصعود

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أنباء المشاريع والتوسّعات وسيلة الأسهم للصعود

الأسهم
دبي – صوت الإمارات

تترقب أسواق الأسهم المحلية ظهور محفزات إيجابية وسط ترقب المستثمرين لأنباء جديدة تشجعهم على ضخ مزيد من السيولة. حيث باتت أخبار الفوز بمشاريع جديدة أو التوسعات المستقبلية للشركات المحلية محركاً رئيسياً لصعود الأسهم خلال الفترة المقبلة. وقال محللون وخبراء مختصون في أسواق الأسهم لـــ "البيان الاقتصادي"، إن هناك حالة من الركود النسبي في أداء الأسواق بالتزامن مع العطلات الصيفية، متوقعين أن تعاود الأسواق نشاطها المعهود بعد انتهاء عطلة عيد الأضحى.

وقررت هيئة الأوراق المالية والسلع أن تبدأ عطلة عيد الأضحى بالأسواق المالية اعتباراً من يوم الخميس المقبل وحتى الأحد، على أن تستأنف التداولات يوم الإثنين الموافق 4 سبتمبر، بينما ستحدد بورصة دبي للذهب والسلع موعد بدء ونهاية العطلة وفق ما تستدعيه متطلبات العمل والمصلحة العامة.

مشاريع جديدة

وقال طارق قاقيش المدير العام لإدارة الأصول لدى "ميناكورب" للخدمات المالية، إن الأسواق تعول على أخبار الشركات المحلية كمحرك رئيسي لها خلال الفترة القادمة، متمثلة في الفوز بمشاريع جديدة أو التوسعات المستقبلية.

وأضاف إن الارتباط بأسواق النفط العالمية بات محدوداً على عكس الفترة الماضية، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن أداء الأسواق في الأسبوع الحالي قد يتأثر بالأحداث العالمية لكن بشكل طفيف ومحدود لا سيما في ظل حالة التوتر القائمة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.

وارتفعت أسعار النفط خلال تداولات الجمعة مدعومة بالقلق حيال تعطل الإنتاج في خليج المكسيك بسبب الإعصار "هارفي" بالتزامن مع انخفاض واسع النطاق للدولار مقابل أغلب العملات الرئيسية.

وتراجعت العقود الآجلة للخام الأميركي "نايمكس" تسليم أكتوبر خلال الأسبوع الماضي بنسبة 1.6% لتغلق عند 47.87 دولاراً للبرميل، بينما هبطت العقود الآجلة لخام برنت القياسي بنسبة 0.6% إلى 52.41 دولاراً للبرميل.

تفاوت الأرباح

وأوضح قاقيش أن نتائج أعمال الشركات في الربع الثاني أظهرت تفاوتاً ملحوظاً في الأرباح، حيث حققت عدة شركات نتائج قوية وجيدة بينما حققت شركات أخرى نتائج دون التوقعات بسبب ظروف استثنائية.

ووصل إجمالي أرباح 110 شركات إماراتية مدرجة في أسواق المال المحلية إلى نحو 31.9 مليار درهم خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بأرباح بلغت 32 مليار درهم في الفترة المقارنة من 2016.

أداء قوي

وتوقع المدير العام لإدارة الأصول لدى "ميناكورب" للخدمات المالية، توجه المستثمرين في الفترة المقبلة نحو الأسهم القيادية مثل "إعمار العقارية" بسبب أدائها المالي القوي وترقب طرح نشاط التطوير العقاري في سوق دبي والتوزيعات النقدية المتوقعة.

وكانت "إعمار" أعلنت في يونيو الماضي، عن خطتها لإدراج 30% من نشاط التطوير العقاري في الإمارات في سوق دبي المالي في خطوة يتوقع أن تكون الأكبر من نوعها منذ طرح شركة إعمار مولز عام 2014. وزادت أرباح الشركة بنسبة 16.3% إلى 3.14 مليارات درهم في النصف الأول من العام الحالي مقارنة بنحو 2.7 مليار درهم في الفترة المقابلة من العام الماضي.

اتجاه صاعد

وقال المحلل المالي وخبير أسواق الأسهم، عمرو حسين، إن أسواق الأسهم تتحرك في اتجاه صاعد متوسط الآجل ولكنها تواجه تحدي انخفاض مستويات السيولة رغم صعود المؤشرات مع افتقار المستثمرين للمحفزات بعد انتهاء موسم نتائج أعمال النصف الأول.

وأضاف حسين أن المستثمرين يترقبون أي أنباء جديدة تتعلق بالطروحات المرتقبة سواء لشركة "إعمار العقارية" أو "أدنوك للتوزيع" مما سيعزز بشكل كبير من أداء الأسواق ويفتح شهية المستثمرين على ضخ مزيد من السيولة.

وتوقع حسين أن تعاود الأسواق نشاطها بعد انتهاء عطلة عيد الأضحى والإجازات الصيفية، مشيراً إلى أن التوقعات ترجح توجه الأجانب نحو زيادة استثماراتهم في الأسهم المحلية خلال الفترة القادمة مع تداولها عند مستويات سعرية جاذبة.

وأوضح حسين، أن تركيز المستثمرين في سوق دبي المالي خلال الفترة القادمة ينصب على مستوى 3550 نقطة إذ أن البقاء أعلاه سيؤهل السوق لمزيد من الارتفاعات، بينما التراجع دونه سيدفع السوق نحو مزيد من التراجع، مشيراً إلى أن نجاح السوق في تجاوز 3675 نقطة سيدفعه لاستهداف 3750 نقطة.

وأشار إلى أن سوق أبوظبي يتحرك في اتجاه عرضي مائل للصعود واستقراره أعلى مستوى 4500 نقطة لعدة جلسات سيؤهله لاستهداف مستوى 4600 نقطة على المدى المتوسط، بينما الهبوط دونه سيدفعه نحو التراجع إلى 4400 نقطة.

مؤشر إيجابي

وقال إياد البريقي المدير العام لشركة «الأنصاري» للخدمات المالية، إن أسواق الأسهم استطاعت التماسك والحفاظ على مستويات جيدة في تداولات الأسبوع الماضي وهو مؤشر إيجابي ودليل على استمرار عمليات التجميع والشراء الاستثماري على الأسهم القيادية.

وتوقع البريقي تحسناً تدريجياً في مستويات السيولة خلال شهر سبتمبر القادم مع انتهاء موسم الإجازات، مشيراً إلى أن تداولات الأسبوع الحالي سيغلب عليها التحركات العرضية مع ترقب المستثمرين لمحفزات جديدة.

أجندة

يجتمع مجلس إدارة الأغذية المتحدة اليوم الأحد لمناقشة الأداء العام للشركة عن الفترة المنتهية في 30 يونيو 2017، ومناقشة الأمور الأخرى ذات الصلة، كما سيجتمع مجلس إدارة الإمارات للمرطبات غداً الاثنين وذلك لمناقشة الأمور الداخلية للشركة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أنباء المشاريع والتوسّعات وسيلة الأسهم للصعود أنباء المشاريع والتوسّعات وسيلة الأسهم للصعود



GMT 17:50 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الايام الأولى من الشهر

GMT 15:42 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

"كارولينا" تحبس كل من يخلف في وعده بالزواج

GMT 01:31 2018 الأربعاء ,18 تموز / يوليو

أحمد شوبير ينتقل إلى أون سبورت

GMT 17:34 2015 السبت ,24 كانون الثاني / يناير

55 مشاركًا وأكثر من 100 لوحة فنية تجمعها خيمة الفنون

GMT 07:54 2015 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

إقبال لافت على مشاهدة عروض المهرجان المصري للمسرح

GMT 07:04 2016 الجمعة ,26 شباط / فبراير

لوس انجلوس تستعد لاستقبال أوسكار 2016

GMT 12:32 2015 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

"شانيل" تطرح بإبداع تشكيلة مجوهرات "سولاسين دي ليون"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates