تصريحات ترامب تهز بورصة اسطنبول وتخفض الليرة التركية لأدني مستوياتها
آخر تحديث 03:23:34 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تصريحات ترامب تهز بورصة اسطنبول وتخفض الليرة التركية لأدني مستوياتها

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تصريحات ترامب تهز بورصة اسطنبول وتخفض الليرة التركية لأدني مستوياتها

تصريحات ترامب تهز بورصة اسطنبول
القاهرة - صوت الإمارات

اهتزت بورصة اسطنبول والأسهم والسندات التركية وسجلت الليرة التركية تراجعا جديدًا لواحد من أدنى مستوياتها بعد تهديد الرئيس الأميركي دونالد ترمب بتدمير ومحو الاقتصاد التركي إذا تجاوزت تركيا حدودها في العملية العسكرية التي تسعى لتنفيذها ضد الأكراد في شرق الفرات في شمال سورية.

وتراجع المؤشر الرئيسي لبورصة إسطنبول، أمس (الثلاثاء) بنسبة 0.7 في المائة بعد تراجع سابق في تعاملات أول من أمس بنسبة 0.5 في المائة على خلفية أنباء عن استعداد تركيا لإطلاق العملية العسكرية في شرق الفرات بعد ضوء أخضر أميركي تمثل في قرار سحب جنود أميركيين قرب الحدود التركية.

وهدد ترمب، مساء أول من أمس، بتدمير اقتصاد تركيا إذا أقدمت على تجاوز الحدود في سوريا، بعدما قال في وقت سابق من اليوم ذاته، إنه لن يمنع عملية عسكرية تركية في شمال سوريا.

وكتب ترمب على «تويتر»: «كما ذكرت بقوة في وقت سابق، إذا ما أقدمت تركيا على أي أفعال أعتبرها، بحكمتي العظيمة والتي لا مثيل لها، أفعالاً تتجاوز الحدود، فإنني سأدمر الاقتصاد التركي وأمحوه تماماً كما فعلت من قبل».

وكانت الأسواق التركية بدأت التراجع حتى قبل تهديد ترمب. وقال الخبير المالي التركي بوراك دميرجي أوغلو إن «ترك الولايات المتحدة الساحة لتركيا يعني أيضاً ترك تركيا تتحمل التكاليف والمسؤولية وحدها، وإن السوق ربما تظل مضطربة في انتظار بعض الوضوح بعد التوغل التركي المرتقب في شمال سوريا».

وشهدت الليرة التركية تراجعاً إلى أدنى مستوى مقابل الدولار، بالتزامن مع المخاوف من اعتزام أنقرة تنفيذ العملية العسكرية في شمال سوريا.

وجرى تداول الليرة التركية أمس عند مستوى يقترب من 5.84 ليرة للدولار، مقابل 5.73 ليرة للدولار بعد التراجع الذي حدث أول من أمس عن مستوى 5.70 عند إغلاق الجمعة الماضي بسبب المؤشرات على قرب العملية العسكرية التي تخطط لها تركيا منذ شهور.

ويراقب المستثمرون التوترات بين أنقرة وواشنطن خلال الأشهر الأخيرة، في ظل الخلاف الدائر بين عضوي حلف شمال الأطلسي (ناتو) في ملفات متعددة تشمل الوضع في سوريا وشراء تركيا لأنظمة الدفاع الصاروخي الروسية (إس 400).

وهددت تركيا مرارا بشن عملية عسكرية ضد وحدات حماية الشعب الكردية، التي تساندها الولايات المتحدة في شمال شرقي سوريا، متهمة واشنطن بتعطيل جهود إقامة منطقة آمنة هناك على الحدود التركية.

في شأن آخر، أعلن مجلس المصدرين الأتراك أرقاماً وإحصاءات حول معدل نمو الصادرات التركية من الصناعات الدفاعية والجوية، خلال الأشهر التسعة المنقضية من العام 2019.

وأظهرت البيانات نمو الصادرات التركية من الصناعات الدفاعية والجوية بنسبة 37.7 في المائة خلال تلك الفترة لتقترب من ملياري دولار، محققة بذلك رقما قياسيا مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2018.

وبلغت قيمة الصادرات التركية في هذا القطاع 1.9 مليار دولار خلال الفترة بين يناير (كانون الثاني) وسبتمبر (أيلول) 2019 محتلة بذلك المرتبة الأولى ضمن قائمة القطاعات الأكثر تصديرا في تركيا التي بلغت نسبة نمو إجمالي صادراتها 2.6 في المائة منذ مطلع 2019.

وبلغت عائدات التصدير من هذا القطاع، مليارا و345 مليونا و869 ألف دولار خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الماضي، ارتفعت إلى مليار و855 مليونا و274 ألف دولار خلال الفترة ذاتها من العام الحالي.

وزادت صادرات تركيا من الصناعات الدفاعية إلى كل من قطر والإمارات العربية المتحدة بنسبة تجاوزت 1000 في المائة، خلال الفترة المذكورة.

وبلغت قيمة صادرات تركيا من الصناعات الدفاعية والجوية إلى قطر 138 مليونا و753 ألف دولار منذ مطلع العام الحالي، محققة زيادة بنسبة 1336.6 في المائة، مقارنة بالفترة ذاتها العام الماضي.

كما حققت الصادرات التركية إلى الإمارات العربية المتحدة زيادة بنسبة 1763.6 في المائة، لتبلغ 96 مليونا و454 ألف دولار، رغم أن العلاقات السياسية بين أنقرة وأبوظبي يشوبها التوتر منذ محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا العام 2016.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تصريحات ترامب تهز بورصة اسطنبول وتخفض الليرة التركية لأدني مستوياتها تصريحات ترامب تهز بورصة اسطنبول وتخفض الليرة التركية لأدني مستوياتها



خطفت الأنظار بإطلالتها التي ستكون موضة في 2020

نيكول كيدمان تتألق بفستان سهرة أسود يرمز للأناقة

واشنطن ـ رولا عيسى
حرصت العديدُ من سيدات هوليوود على حضور حفل Elle حيث ظهرن بفساتين ذات اللون الأسود والذي يرمز للأناقة وتألّقت العديد من الحاضرات للحفل وظهرن في غاية الجاذبية والأناقة. وكان من بين النجمات الحاضرات سكارليت جوهانسون وناتالي بورتمان ومارجوت روبي وغوينيث بالترو ونيكول كيدمان التي استطاعت أن تخطف الأنظار بإطلالتها بـTuxedo Dress التي يبدو وأنها ستكون موضةً في فصلي الخريف والشتاء لعام 2020. أقـــــــرأ أيضـــــــــا: تألق كيدمان بفستان ذهبي في "كان" السينمائي وجاءت إطلالة نيكول كيدمان بفستان سهرة أسود من Ralph Lauren "رالف لورين" وهو فستان أنيقٌ مبطّن بأكمام مميزة وتفاصيل متداخلة ونسّقته بارتداء الصنادل المزخرفة من سيرجيو روسي. ولكن ما لفت الأنظار في إطلالة نيكول كيدمان في هذا الحفل أن هذا الفستان ظهرت به الفنانة المصرية وفاء عام...المزيد

GMT 14:29 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

ألوان خريف وشتاء 2020 تمنح ديكور منزلك لمسة عصرية
 صوت الإمارات - ألوان خريف وشتاء 2020 تمنح ديكور منزلك لمسة عصرية

GMT 06:25 2019 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

ميدفيديف يقتنص لقب بطولة شنغهاي للتنس دون خسارة أي مجموعة

GMT 06:22 2019 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

بيريز يكشف أسطورة راموس ستستمر طويلا في الملاعب

GMT 03:37 2019 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

"القُمار" يهدد مستقبل ماديسون نجم ليستر سيتي مع إنجلترا

GMT 03:17 2019 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

تقارير تؤكد نيمار غاب نحو 40 مباراة مع سان جيرمان في موسمين

GMT 02:07 2019 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

الصحافة الإيطالية عن التأهل إلى يورو 2020"رقم قياسي"

GMT 02:15 2019 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

بلجيكا تتفوق على كازاخستان بهدف باتشواي في الشوط الأول

GMT 02:55 2019 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

"راقصي السامبا" يعادل مع منتخب نيجيريا إيجابيًا

GMT 02:11 2019 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

إنتر ميلان يغرى ماتيتش بـ5 ملايين يورو سنوياً لضمه في يناير

GMT 02:03 2019 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

فيرديناند يدخل دائرة المرشحين لإنقاذ مانشستر يونايتد

GMT 11:44 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور حزينة خلال هذا الشهر

GMT 00:46 2019 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

فاولر يكشف سبب رفض كلوب تدريب مانشستر يونايتد وريال مدريد

GMT 11:11 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك نجاحات مميزة خلال هذا الشهر

GMT 02:35 2019 الخميس ,10 تشرين الأول / أكتوبر

كلوب يؤكّد أهمية محمد صلاح في ليفربول مثل ميسي مع برشلونة
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates