«كورونا» يعيد توجهات السوق العقاري في الإمارات
آخر تحديث 16:54:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

«كورونا» يعيد توجهات السوق العقاري في الإمارات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - «كورونا» يعيد توجهات السوق العقاري في الإمارات

السوق العقاري في الإمارات
دبي - صوت الامارات

أعادت تأثيرات أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد- 19»، وما تبعها من إجراءات احترازية وتقييد للحركة، توجهات السوق العقاري في الإمارات.

وقال مسؤولون وخبراء عقاريون لـ«الاتحاد» إن قطاعات مثل المكاتب والتجزئة والضيافة تعد الأكثر تأثراً بالأوضاع الحالية، بينما يعد سوق الإيجارات السكنية الأقل تأثراً.
وأوضحوا أن تجربة العمل عن بُعد سيكون لها تأثير ملحوظ على سوق المكاتب خلال الفترة المقبلة في ظل اتجاه كثير من الشركات ببعض القطاعات لاستمرار أعمالها عن بُعد.
وتوقعوا أن يشهد قطاع المكاتب تغييرات ملحوظة في التصاميم والمساحات وطبيعة العقود، كما أن التوسع في التسوق الإلكتروني سيكون له تأثير ملحوظ على قطاع التجزئة.
وأشاروا إلى أنه فيما يتعلق بالوحدات السكنية، فإن سوق الإيجارات يعد أكثر استقراراً، فيما تأثرت حركة البيع والشراء، لاسيما شراء العقارات بغرض الاستثمار.
وتوقع تقرير شركة جيه إل إل للاستشارات والاستثمارات العقارية مؤخراً أن تسعى معظم الشركات إلى تعديل تصميم وتخطيط مساحاتها المكتبية، وفقاً لاستراتيجياتها متوسطة المدى، وبما يلبي احتياجات الموظفين، موضحاً أنه من المتوقع على المدى الطويل أن ينصب التركيز على المساحات المكتبية التي توفر مناخاً تعاونياً واجتماعياً أكثر من مجرد كونها مكاناً للعمل، ومن المرجح أيضاً أن نشهد انتشاراً واسعاً لتطبيق معايير الصحة والسلامة لضمان رفاهة الموظفين.
وأوضح التقرير أن قطاع منافذ التجزئة لا يزال يواجه تحديات بسبب نمو التجارة الإلكترونية، والتغيير في تفضيلات المستهلكين، وزيادة المعروض الجديد، ما أدى إلى استمرار الضغوط الانكماشية على أسعار الإيجارات في جميع مراكز منافذ التجزئة.
ولفت إلى أنه في ظل النمو الذي يشهده التسوق عبر الإنترنت، من المرجح أن يشهد السوق على المدى القصير إلى المتوسط اعتماد المزيد من تجار التجزئة لمنهج البيع متعدد القنوات كأداة لتخفيض التكاليف.

قطاعات اقتصادية
وأوضح عتيبة بن سعيد العتيبة، رئيس مجلس إدارة مشاريع العتيبة أن القطاع العقاري تأثر بتداعيات انتشار فيروس «كورونا»، مثل جميع القطاعات الاقتصادية الأخرى، بيد أن هناك تبايناً في تأثر القطاع العقاري بالأزمة ما بين الوحدات المكتبية والتجارية والسكنية.
وأضاف أن القطاع السكني يعد الأقل تأثراً، لأن الساكن مستمر في سكنه، بيد أن التأثيرات تظهر بصورة أكثر وضوحاً على قطاع التجزئة، في ظل إغلاق كثير من المحال والأنشطة، أو الافتتاح الجزئي لأنشطة أخرى، موضحاً أنه رغم بدء إعادة افتتاح المراكز التجارية بشكل تدريجي، إلا أن إقبال العملاء على «المولات» لا يزال محدوداً.
وتوقع العتيبة تأثر الطلب على المكاتب على المدى الطويل، لاسيما مع إثبات تجربة «العمل عن بُعد» نجاحاً ملحوظاً في كثير من القطاعات والأنشطة، موضحاً أن «العمل عن بُعد» سيكون له تأثير جديد على طريقة العمل بالعديد من القطاعات.
وأضاف: لا يمكن القول إن العمل بالمكاتب سينتهي، ولكن ربما تقل الحاجة للمساحات الكبيرة، مع توسع الشركات في تنظيم عمل بعض الموظفين عن بُعد، أو تحديد أيام محددة للعمل المكتبي.

البقاء بالمنزل
وقال مسعود العور الرئيس التنفيذي لشركة ميداليان أسوشيت الاستثمارية إن التغييرات المرتبطة بالعمل عن بُعد، والبقاء بالمنزل، مع انتشار تداعيات فيروس كورونا سيكون لها تأثير مباشر على القطاع العقاري في الإمارات، حيث سيشهد السوق اختلافات جوهرية، مقارنة بأداء السوق خلال العشرين عاماً الماضية، والتي شهدت طفرة ملحوظة بالقطاع العقاري منذ عام 2000 تقريباً.
وأضاف أنه يمكن تقسيم العقار إلى فئتين، فهناك العقار السكني المرتبط بالمعيشة والسكن، وآخر المتعلق بالتجارة والاستثمار، من محال تجارية ومساحات مكتبية ووحدات ضيافة، فضلاً عن الوحدات السكنية التي يتم شراؤها بغرض الاستثمار، مضيفاً أنه يمكن القول إن تأثير الأزمة الراهنة يظهر بشكل أكثر وضوحاً على العقارات الخاصة بالاستثمار والتجارة.
وتابع أن هناك تأثيرات ملحوظة على المساحات المكتبية وقطاع التجزئة، مع لجوء كثير من الشركات في التوسع للعمل عن بُعد، فضلاً عن التوسع في التجارة الإلكترونية على حساب التجارة التقليدية.

العمل عن بُعد
وأشار رشيد الطوباسي، رئيس مجلس إدارة شركة بلجرافيا العقارية إلى أن نجاح تجربة العمل عن بُعد ببعض الأنشطة والقطاعات، سوف يشجع كثيراً من الشركات على التوسع في تطبيق التجربة حتى بعد انتهاء أزمة «كورونا»، وهو ما سيكون له انعكاس مباشر على المساحات المكتبية، موضحاً أن قطاع المكاتب سيكون الأكثر تأثراً بالأزمة الراهنة.
وأضاف أن قطاع التجزئة يأتي في المرتبة الثانية من حيث التأثر بتداعيات «كورونا»، بيد أن القطاع قادر على التعافي السريع، لاسيما في ظل حرص كثير من الجهات والشركات العقارية الكبرى المالكة لكثير من المراكز التجارية بأبوظبي ودبي، على تقديم المزيد من الدعم والتسهيلات للعاملين بمجال التجزئة.
وأوضح الطوباسي أن قطاع الإيجارات السكنية يعد الأقل تأثراً بالأزمة الراهنة، موضحاً أن الأزمة وما فرضته من البقاء بالمنزل، زادت اهتمام وارتباط العملاء بالسكن، حيث يقتصر التأثر بقطاع الإيجارات السكنية على الحالات المرتبطة بتعثر بعض المستأجرين، أو المشترين للعقارات في سداد الأقساط بسبب تعثر أعمالهم بالظروف الراهنة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

«كورونا» يعيد توجهات السوق العقاري في الإمارات «كورونا» يعيد توجهات السوق العقاري في الإمارات



يليق بصاحبات البشرة البيضاء والسمراء

فساتين خطوبة باللون الزهري مِن وحي النجمات العالميات

واشنطن ـ صوت الامارات
يُعدّ اللون الزهري من أكثر الألوان المميزة التي تعكس رومانسية وأنوثة على إطلالة العروس، وهو من الألوان المفضلة لدى النجمات اللاتي يبحثن عن فستان ساحر يتألقن به خلال مناسباتهن وحفلاتهن.واخترنا بكِ مجموعة فساتين خطوبة باللون الزهري من وحي النجمات العالميات، ويليق اللون الزهري بصاحبات البشرة البيضاء والسمراء فهو من الألوان التي الأقرب إلى قلوب النجمات. ارتدت الممثلة الأميركية Angela Bassett فستان زهري من تصميم ريم عكرا Reem Acra جاء بكتف واحد مع تنورة مفتوحة وذيل طويل، ومن التصاميم المميزة التي اخترناها من إطلالات النجمات فستان عارضة الأزياء الأميركية. kendall jenner بقصة high low طويل من الخلف وقصير من الأمام وكورسيه من قماش التول من تصميم Giambattista Valli. وبقصة الكورسيه والتنورة المنفوشة ball gown تألقت النجمة Rihanna بفستان من تصميم Giambattista Valli، وارتدت ...المزيد

GMT 10:48 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تعرف على أفضل النشاطات السياحية في قبرص
 صوت الإمارات - تعرف على أفضل النشاطات السياحية في قبرص
 صوت الإمارات - الوجهات السياحية للاستجمام على الشاطئ في يوكاتان

GMT 08:11 2020 الثلاثاء ,30 حزيران / يونيو

فرحة لاعبو ليفربول في التدريبات بعد التتويج باللقب

GMT 08:09 2020 الثلاثاء ,30 حزيران / يونيو

دورتموند يدافع عن فافر بعد الهزيمة أمام هوفنهايم

GMT 18:04 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 11:31 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور إيجابية خلال هذا الشهر

GMT 21:52 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 14:43 2018 الثلاثاء ,13 شباط / فبراير

أفكار رائعة لتزيين الحدائق المنزلية بشكل مُميَّز

GMT 22:34 2016 الأربعاء ,17 آب / أغسطس

فوائد زيت القطران ١٤ فائدة لا تفوتك

GMT 17:41 2018 السبت ,08 كانون الأول / ديسمبر

فينسيوس ليما ينشر صورة له برفقة رونالدينيو في دبي

GMT 15:41 2018 الإثنين ,16 إبريل / نيسان

محمد القرقاوي يحضر أفراح الهاشمي ومجان في دبي

GMT 21:49 2016 الأحد ,31 تموز / يوليو

"جمالك من مطبخك" ماسك البيوتين للشعر

GMT 00:29 2013 الإثنين ,15 تموز / يوليو

19 طريقة لصناعة مكتب خشبي بنفسك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates