«كورونا» يعيد توجهات السوق العقاري في الإمارات
آخر تحديث 03:04:10 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

«كورونا» يعيد توجهات السوق العقاري في الإمارات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - «كورونا» يعيد توجهات السوق العقاري في الإمارات

السوق العقاري في الإمارات
دبي - صوت الامارات

أعادت تأثيرات أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد- 19»، وما تبعها من إجراءات احترازية وتقييد للحركة، توجهات السوق العقاري في الإمارات.

وقال مسؤولون وخبراء عقاريون لـ«الاتحاد» إن قطاعات مثل المكاتب والتجزئة والضيافة تعد الأكثر تأثراً بالأوضاع الحالية، بينما يعد سوق الإيجارات السكنية الأقل تأثراً.
وأوضحوا أن تجربة العمل عن بُعد سيكون لها تأثير ملحوظ على سوق المكاتب خلال الفترة المقبلة في ظل اتجاه كثير من الشركات ببعض القطاعات لاستمرار أعمالها عن بُعد.
وتوقعوا أن يشهد قطاع المكاتب تغييرات ملحوظة في التصاميم والمساحات وطبيعة العقود، كما أن التوسع في التسوق الإلكتروني سيكون له تأثير ملحوظ على قطاع التجزئة.
وأشاروا إلى أنه فيما يتعلق بالوحدات السكنية، فإن سوق الإيجارات يعد أكثر استقراراً، فيما تأثرت حركة البيع والشراء، لاسيما شراء العقارات بغرض الاستثمار.
وتوقع تقرير شركة جيه إل إل للاستشارات والاستثمارات العقارية مؤخراً أن تسعى معظم الشركات إلى تعديل تصميم وتخطيط مساحاتها المكتبية، وفقاً لاستراتيجياتها متوسطة المدى، وبما يلبي احتياجات الموظفين، موضحاً أنه من المتوقع على المدى الطويل أن ينصب التركيز على المساحات المكتبية التي توفر مناخاً تعاونياً واجتماعياً أكثر من مجرد كونها مكاناً للعمل، ومن المرجح أيضاً أن نشهد انتشاراً واسعاً لتطبيق معايير الصحة والسلامة لضمان رفاهة الموظفين.
وأوضح التقرير أن قطاع منافذ التجزئة لا يزال يواجه تحديات بسبب نمو التجارة الإلكترونية، والتغيير في تفضيلات المستهلكين، وزيادة المعروض الجديد، ما أدى إلى استمرار الضغوط الانكماشية على أسعار الإيجارات في جميع مراكز منافذ التجزئة.
ولفت إلى أنه في ظل النمو الذي يشهده التسوق عبر الإنترنت، من المرجح أن يشهد السوق على المدى القصير إلى المتوسط اعتماد المزيد من تجار التجزئة لمنهج البيع متعدد القنوات كأداة لتخفيض التكاليف.

قطاعات اقتصادية
وأوضح عتيبة بن سعيد العتيبة، رئيس مجلس إدارة مشاريع العتيبة أن القطاع العقاري تأثر بتداعيات انتشار فيروس «كورونا»، مثل جميع القطاعات الاقتصادية الأخرى، بيد أن هناك تبايناً في تأثر القطاع العقاري بالأزمة ما بين الوحدات المكتبية والتجارية والسكنية.
وأضاف أن القطاع السكني يعد الأقل تأثراً، لأن الساكن مستمر في سكنه، بيد أن التأثيرات تظهر بصورة أكثر وضوحاً على قطاع التجزئة، في ظل إغلاق كثير من المحال والأنشطة، أو الافتتاح الجزئي لأنشطة أخرى، موضحاً أنه رغم بدء إعادة افتتاح المراكز التجارية بشكل تدريجي، إلا أن إقبال العملاء على «المولات» لا يزال محدوداً.
وتوقع العتيبة تأثر الطلب على المكاتب على المدى الطويل، لاسيما مع إثبات تجربة «العمل عن بُعد» نجاحاً ملحوظاً في كثير من القطاعات والأنشطة، موضحاً أن «العمل عن بُعد» سيكون له تأثير جديد على طريقة العمل بالعديد من القطاعات.
وأضاف: لا يمكن القول إن العمل بالمكاتب سينتهي، ولكن ربما تقل الحاجة للمساحات الكبيرة، مع توسع الشركات في تنظيم عمل بعض الموظفين عن بُعد، أو تحديد أيام محددة للعمل المكتبي.

البقاء بالمنزل
وقال مسعود العور الرئيس التنفيذي لشركة ميداليان أسوشيت الاستثمارية إن التغييرات المرتبطة بالعمل عن بُعد، والبقاء بالمنزل، مع انتشار تداعيات فيروس كورونا سيكون لها تأثير مباشر على القطاع العقاري في الإمارات، حيث سيشهد السوق اختلافات جوهرية، مقارنة بأداء السوق خلال العشرين عاماً الماضية، والتي شهدت طفرة ملحوظة بالقطاع العقاري منذ عام 2000 تقريباً.
وأضاف أنه يمكن تقسيم العقار إلى فئتين، فهناك العقار السكني المرتبط بالمعيشة والسكن، وآخر المتعلق بالتجارة والاستثمار، من محال تجارية ومساحات مكتبية ووحدات ضيافة، فضلاً عن الوحدات السكنية التي يتم شراؤها بغرض الاستثمار، مضيفاً أنه يمكن القول إن تأثير الأزمة الراهنة يظهر بشكل أكثر وضوحاً على العقارات الخاصة بالاستثمار والتجارة.
وتابع أن هناك تأثيرات ملحوظة على المساحات المكتبية وقطاع التجزئة، مع لجوء كثير من الشركات في التوسع للعمل عن بُعد، فضلاً عن التوسع في التجارة الإلكترونية على حساب التجارة التقليدية.

العمل عن بُعد
وأشار رشيد الطوباسي، رئيس مجلس إدارة شركة بلجرافيا العقارية إلى أن نجاح تجربة العمل عن بُعد ببعض الأنشطة والقطاعات، سوف يشجع كثيراً من الشركات على التوسع في تطبيق التجربة حتى بعد انتهاء أزمة «كورونا»، وهو ما سيكون له انعكاس مباشر على المساحات المكتبية، موضحاً أن قطاع المكاتب سيكون الأكثر تأثراً بالأزمة الراهنة.
وأضاف أن قطاع التجزئة يأتي في المرتبة الثانية من حيث التأثر بتداعيات «كورونا»، بيد أن القطاع قادر على التعافي السريع، لاسيما في ظل حرص كثير من الجهات والشركات العقارية الكبرى المالكة لكثير من المراكز التجارية بأبوظبي ودبي، على تقديم المزيد من الدعم والتسهيلات للعاملين بمجال التجزئة.
وأوضح الطوباسي أن قطاع الإيجارات السكنية يعد الأقل تأثراً بالأزمة الراهنة، موضحاً أن الأزمة وما فرضته من البقاء بالمنزل، زادت اهتمام وارتباط العملاء بالسكن، حيث يقتصر التأثر بقطاع الإيجارات السكنية على الحالات المرتبطة بتعثر بعض المستأجرين، أو المشترين للعقارات في سداد الأقساط بسبب تعثر أعمالهم بالظروف الراهنة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

«كورونا» يعيد توجهات السوق العقاري في الإمارات «كورونا» يعيد توجهات السوق العقاري في الإمارات



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة - صوت الإمارات
العبايات تحديدا تعتبر الراعي الرسمي لأناقة عاشقات الموضة خلال الشهر الرمضاني في كل عام، فهي لا تفارق خزانة أي نجمة ترغب في التألق وإبراز أناقتها بأسلوب محتشم، سواء في حفلات السحور أو السهرات الخاصة، فقد خطفت العديد من الفنانات ومدونات الموضة الأنظار بأناقتهن بستايل العبايات الشرقية الأنيقة التي اتسمت باللمسة المعاصرة أيضا، وظهرت البعض منهن في فعاليات رمضانية خاصة بدور أزياء راقية، وهذه لمحة عن اختياراتهن التي ستلهمك بلا شك للتألق أمام ضيوفك أو في التجمعات العائلية أو مع الأصدقاء خلال هذا الموسم الرمضاني. إطلالة ريم السعيدي في حفل إفطار العارضة التونسية ريم السعيدي شاركت متابعيها منذ ساعات صورا جديدة، استعرضت من خلالها إطلالتها الرمضانية التي تألقت بها أثناء حضورها الافطار الذي نظمته دار Oscar de la Renta مع منصة التسوق الإلك�...المزيد

GMT 02:31 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

نصائح للحفاظ على نظام غذائي متوازن خلال رمضان
 صوت الإمارات - نصائح للحفاظ على نظام غذائي متوازن خلال رمضان

GMT 02:52 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

"هواوي" تُطلق نظام "HMS" للسيارات في معرض "LEAP 2024"
 صوت الإمارات - "هواوي" تُطلق نظام "HMS" للسيارات في معرض "LEAP 2024"

GMT 21:29 2024 الخميس ,08 شباط / فبراير

نادين نجيم بإطلالات أنثوية ساحرة

GMT 20:37 2015 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

وفاة مسؤول كبير في الحزب الحاكم في كوريا الشمالية

GMT 10:59 2013 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

مدحت تيخا:العمل مع نورالشريف شهادة نجومية

GMT 15:21 2012 السبت ,08 كانون الأول / ديسمبر

بيروت تستضيف معرض الكتاب الدولي للمرة الـ 56

GMT 23:06 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

أيمن ناصر يتصدر "حواجز الشارقة" الصيفية

GMT 20:54 2015 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

ريهام عبدالحكيم تشارك في افتتاح مهرجان الموسيقى

GMT 06:33 2016 الأربعاء ,27 تموز / يوليو

New York Fashion Week

GMT 21:16 2013 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

السجن 35 سنة لأميركي من أصل باكستاني متهم في هجمات مومباي

GMT 11:08 2013 الثلاثاء ,30 تموز / يوليو

ناتاشا هينستريدج تطلب الطلاق رسميًا من زوجها

GMT 16:31 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 27 فبراير / شباط 2024

GMT 04:52 2022 الأربعاء ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

صحة القلب مرتبطة بالعلاقة الزوجية

GMT 19:29 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العقرب السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 14:28 2020 الثلاثاء ,28 كانون الثاني / يناير

تحويل مذكرات الفنانة ماجدة إلى عمل فني

GMT 15:15 2019 الثلاثاء ,29 تشرين الأول / أكتوبر

الاقتصاد المستدام في الإمارات وجذوره التاريخية

GMT 11:39 2019 الإثنين ,29 تموز / يوليو

أشهر الوجهات السياحية للسفر في عيد الأضحى 2019

GMT 17:23 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشفي أفضل الأماكن لقضاء شهر عسل مميز في سويسرا

GMT 20:58 2018 الإثنين ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

26 % نموًا بحركة المسافرين عبر مطار دبي ورلد سنترال

GMT 00:30 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

الفنانة أنغام تنتهي من تسجيل أغنية جديدة من ألبومها
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates