أوبك ترفض تخفيض حصص إنتاجها من النفط رغم تراجع الأسعار عالميًا
آخر تحديث 15:00:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"أوبك" ترفض تخفيض حصص إنتاجها من النفط رغم تراجع الأسعار عالميًا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "أوبك" ترفض تخفيض حصص إنتاجها من النفط رغم تراجع الأسعار عالميًا

شعار اوبك
واشنطن ـ رولا عيسى

أعلن الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" عبد الله البدري أمس الخميس، أن المنظمة "ليست مستعدة" لخفض حصص إنتاجها رغم التراجع الأخير في أسعار النفط واحتمال وصول الإنتاج الإيراني إلى السوق، وأكد بعد لقاء مع وزير "الطاقة" الروسي ألكسندر نوفاك "لسنا مستعدين لخفض إنتاجنا"، وفي بيان نشر بعد اللقاء، أكدت "أوبك" وروسيا أنهما تتوقعان وضعًا أكثر توازنًا في سوق النفط واستقرارًا" في 2016.

وتراجعت أسعار النفط إلى النصف خلال النصف الثاني من 2014 وبعد استقرار مطلع 2015، استؤنف التراجع في الأسابيع الماضية ووصل سعر برميل النفط الثلاثاء في لندن إلى أدنى مستوى منذ مطلع شباط/فبراير، وسبب هذا التراجع الذي يؤثر في شكل كبير على الدول الكبرى المصدرة للنفط مثل روسيا غير العضو في المنظمة، هو الفائض في العرض، ويعتبر المحللون أن زيادة العرض مقارنة بالطلب يقدر بـ1 إلى 1.5 مليون برميل يوميًا، والاجتماع المقبل لـ"أوبك" مقرر مطلع كانون الأول/ديسمبر في مقر المنظمة في فيينا.

وتوقعت "أوبك" وروسيا في بيان مشترك نشر في ختام لقاء أمس الخميس، "وضعًا أكثر توازنًا في سوق النفط واستقرارًا" في 2016، ما "يشكل شرطاً ضروريًا لاستمرارية الاستثمارات"، وتراجع الأسعار سببه وفق الخبراء استمرار الدول المصدرة في زيادة إنتاجها من دون احترام الحصص الرسمية المحددة في المنظمة، ثقة منها بأن الطلب سيتحسن.

ويضاف إلى ذلك الاتفاق المبرم مطلع تموز/يوليو بين الدول الكبرى وإيران الذي سيفتح الباب أمام رفع العقوبات وبالتالي عودة النفط الإيراني إلى الأسواق، واعتبر البدري أن المنظمة "يمكنها استيعاب" هذا العرض، وأضاف "إننا مسرورون جدًا بأن العقوبات سترفع قريبًا عن إيران، الآن لم تعد أي من الدول الأعضاء في المنظمة خاضعة لعقوبات".

وذكر مسؤولون أتراك لوكالة "رويترز" أن المفاوضات مع روسيا في شأن مشروع خط أنابيب "تركيش ستريم" عُلِّقت لعدم توقيع موسكو على اتفاق مهم حول حسوم أسعار الغاز، وكان وزير الطاقة التركي تانر يلدز قال لـ"رويترز" في شباط أن أنقرة حصلت على حسم بنسبة 10.25 في المائة في السعر الذي تدفعه لكمية تتراوح بين 28 و30 مليار متر مكعب من الغاز تشتريها من روسيا، لكن التوقيع النهائي على الاتفاق ظل معلقًا منذ ذلك الحين.

وأفاد المسؤولون الأتراك بأن نقطة شائكة أخرى في المحادثات هي إصرار روسيا على أن تمنح أنقرة تصاريح عمل لأعمال التشييد في أربعة خطوط أنابيب مزمع مدها في المشروع، ولم تصدر تركيا حتى الآن سوى تصاريح للخط الأول فقط. وامتنعت "غازبروم" الشريك الروسي في مشروع "تركيش ستريم" عن التعليق.

وتعتزم شركة "رويال داتش" تسريح 6500 موظف هذا العام وزيادة خفض النفقات في ظل هبوط أسعار النفط المستمر منذ فترة طويلة والذي ساهم في نزول أرباح مجموعة النفط والغاز 37 في المائة في الربع الثاني من العام، وتعمل الشركة البريطانية - الهولندية أيضاً لزيادة عمليات التخارج من الأصول إلى ما قيمته 50 مليار دولار بين 2014 و2018 مع مضيها قدمًا في استحواذها المقترح على مجموعة "بي جي" مقابل 70 مليار دولار.

وتعتزم الكويت خفض دعم السلع والخدمات بنسبة 38 في المائة في الموازنة العامة الجديدة مقارنة بالموازنة السابقة في ظل انخفاض إيرادات الدولة نتيجة هبوط أسعار النفط في الأسواق العالمية، وأوضح وزير "المال" الكويتي أنس الصالح أن قيمة المبلغ المخصص للدعم ستبلغ 12.5 مليار دولار، وبلغت قيمة الدعم في موازنة العام المالي السابق 20 مليار دولار.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية عن الصالح قوله إن التقدير النهائي لعجز موازنة 2014 - 2015 يصل إلى 2.721 مليار دينار (تسعة مليارات دولار)، ويعزى هذا العجز إلى الانخفاض الشديد لأسعار النفط العالمية منذ الصيف الماضي، وتشكل إيرادات النفط أكثر من 90 في المائة من عائدات البلاد.

وقال وزير الصناعة الإيراني محمد رضا نعمت زاده لصحيفة «فينر تسايتونغ» النمسوية في مقابلة نشرت أمس أن إيران تحتاج إلى نحو 100 بليون دولار لإعادة صناعتها النفطية إلى المستويات التي كانت عليها قبل خمس سنوات. وخلال مؤتمر اقتصادي في فيينا الأسبوع الماضي هو الأول من نوعه منذ أن وقعت طهران اتفاقاً مع القوى العالمية في شأن برنامجها النووي هذا الشهر، رسمت إيران الخطوط العامة لسياساتها المواتية لاقتصاد السوق التي تستهدف الفوز بفرص الاستثمار الأجنبي.

وأشار الرئيس التنفيذي لمجموعة "تكنيب" الفرنسية للخدمات النفطية إلى أنها تتوقع فرصًا كبيرة في إيران بمجرد رفع العقوبات الاقتصادية على طهران مقابل أن تحد من أنشطتها النووية، وذكر تييري بيلينكو لمحللين في مؤتمر عبر الهاتف "بمجرد رفع العقوبات بالكامل، سنتواصل من جديد مع الزبائن وأعتقد أن هذه سوق يمكن أن تشكل شيئاً مهماً لتكنيب ولصناعتنا في شكل عام".

وصعد سعر برميل "برنت" دولارًا في العقود الآجلة إلى 54.38 دولار بعدما أظهرت بيانات أسبوعية هبوطًا أكبر من المتوقع في مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام والبنزين، الأمر الذي عزز آفاق الطلب على الخام، لكن قوة الدولار حدت من المكاسب وعلى رغم انخفاض مخزونات النفط حذر بعض المحللين من تخمة في المعروض العالمي، إذ زاد إنتاج الدول الأعضاء في "أوبك" عن حجم الطلب في الربع الثاني بنحو ثلاثة ملايين برميل يوميًا.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن مخزونات الخام تراجعت 4.2 مليون برميل الأسبوع الماضي، أي أكثر من 20 ضعف توقعات المحللين بهبوط قدره 184 ألف برميل.

ونزلت مخزونات البنزين 363 ألف برميل، بينما توقع المحللون زيادة قدرها 512 ألف برميل مع ارتفاع الطلب على البنزين في الولايات المتحدة 6.2 في المائة عن العام السابق، ونزل الخام الأميركي في عقود أيلول/سبتمبر ثلاثة سنتات إلى 48.76 دولار للبرميل بعدما أنهى الجلسة السابقة مرتفعًا 81 سنتاً أو 1.7 في المائة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أوبك ترفض تخفيض حصص إنتاجها من النفط رغم تراجع الأسعار عالميًا أوبك ترفض تخفيض حصص إنتاجها من النفط رغم تراجع الأسعار عالميًا



GMT 15:47 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

إسرائيل استهدفت قاعدة جوية تابعة للحرس الثوري

GMT 15:44 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

قصف إسرائيلي على مواقع عسكرية جنوب سوريا

GMT 17:50 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الايام الأولى من الشهر

GMT 15:42 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

"كارولينا" تحبس كل من يخلف في وعده بالزواج

GMT 01:31 2018 الأربعاء ,18 تموز / يوليو

أحمد شوبير ينتقل إلى أون سبورت

GMT 17:34 2015 السبت ,24 كانون الثاني / يناير

55 مشاركًا وأكثر من 100 لوحة فنية تجمعها خيمة الفنون

GMT 07:54 2015 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

إقبال لافت على مشاهدة عروض المهرجان المصري للمسرح

GMT 07:04 2016 الجمعة ,26 شباط / فبراير

لوس انجلوس تستعد لاستقبال أوسكار 2016

GMT 12:32 2015 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

"شانيل" تطرح بإبداع تشكيلة مجوهرات "سولاسين دي ليون"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates