دالاس يفتتح أسبوع السينما المغربية في القاهرة
آخر تحديث 14:31:48 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"دالاس" يفتتح أسبوع السينما المغربية في القاهرة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "دالاس" يفتتح أسبوع السينما المغربية في القاهرة

فيلم (دالاس)
القاهرة _ صوت الإمارات

بدأ مساء الأربعاء أسبوع السينما المغربية بالقاهرة بعرض فيلم (دالاس) للمخرج محمد علي المجبود وبطولة عزيز دادس وأمال الأطرش وكمال كاظيمي وإدريس الروخ وعصام بو علي. يتناول الفيلم قصة مخرج سينمائي يمر بضائقة مالية ويجد نفسه مجبرا على تقديم فيلم من إنتاج رجل أعمال ثري مولع بالسينما لكن لسوء الحظ يموت بطل الفيلم إثر نوبة قلبية مفاجئة ليترك المخرج يائسا ليس له من خيار سوى إتمام التصوير مستخدما جثة الممثل.

وقال الناقد المغربي عمر بلخمار في كلمة لتقديم فيلم الافتتاح "هو في الحقيقة فيلم داخل فيلم واختياره للافتتاح كان عن قصد. هو فيلم حقق نجاحا تجاريا وحصل على جوائز ويتناول بالسخرية والنقد العلاقة بين المنتج والمخرج والمونتير وبذلك جمع بين التسلية والإمتاع."

ويشمل أسبوع السينما المغربية بالقاهرة ستة أفلام طويلة وستة أفلام قصيرة إضافة إلى ندوات ومناقشات للأفلام المعروضة بحضور صناعها. ومن أبرز الأفلام الروائية الطويلة المعروضة (الوشاح الأحمر) إخراج محمد اليونسي و(الوتر الخامس) إخراج سلمى بركاش و(مسافة ميل بحذائي) إخراج سعيد خلاف.

وقال بلخمار "الأفلام المغربية المختارة في هذا الأسبوع هي نخبة تمثل ألوان طيف السينما المغربية. هي أفلام كلها مدعمة من الدولة وهذا لا يعني أنها من صنف واحد ومن نوع واحد أو موجهة بالعكس هناك حرية التعبير وحرية الاختيار." ويأتي (أسبوع السينما المغربية بالقاهرة) بالتزامن مع حلول المغرب ضيف شرف الدورة 48 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب وكذلك مرور 60 عاما على العلاقات الدبلوماسية بين مصر والمغرب.

وقال خالد عبد الجليل مدير المركز القومي المصري للسينما في حفل الافتتاح "إذا كانت صناعة السينما في مصر هي صناعة عظيمة فالحق أن إدارة صناعة السينما في التجربة المغربية هي تجربة تستحق وبجدارة الوقوف أمامها."

وأضاف "كيف استطاعت صناعة السينما في المغرب عبر المركز السينمائي المغربي أن تقدم تجربة فريدة ليس فقط في دعم الصناعة ولكن في تسهيلات التصوير الأجنبية وكصف أصبحت المغرب كدولة قبلة للأفلام الأجنبية التي تريد أن تصور في منطقة الشرق الأوسط... هي تجربة شديدة الاحترام." ومن المقرر إقامة أسبوع للسينما المصرية في العاصمة المغربية الرباط في أبريل القادم.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دالاس يفتتح أسبوع السينما المغربية في القاهرة دالاس يفتتح أسبوع السينما المغربية في القاهرة



تلازم المنزل برفقة عائلتها بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد

نانسي عجرم تتألق بقوامها الممشوق وخصرها الجميل بـ"الأصفر" القصير

بيروت - صوت الامارات
شاركت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، متابعيها على صفحتها بـ"انستغرام" بصورة تعود لمشاركتها في برنامج ذا فيوس كيدوز، تألقت خلالها بفستان عصريّ قصير تميّز بقماشه الناعم والمنسدل، وبالنقشات مع الحزام الجلدي الذي حدد خصرها. وأكملت اللوك بتسريحة شعر عصرية، وجزمة جلدية، وظهرت بلوك جميل بقوام ممشوق وخصر جميل. ونانسي التي إختارت الفساتين القصيرة في عدد من المناسبات سواء الحفلات أو في إطلالاتها الكاجول. غالباً ما رافق الحزام هذه الإطلالة. مثل الفستان الأخضر المزيّن بالشك الذي تألقت به في أحد حفلاتها الفنية من توقيع إيلي صعب، وفي لوك قريب إلى ذلك الذي إختارته في ذا فويس، تألقت نانسي بفستانين بنقشة الورود مع الحزام الذي يحدد الخصر، الأول أصفر اللون والثاني غلب عليه اللون الوردي. تنسيق نانسي لحزام الخصر لا يقتصر فقط على الفساتين ...المزيد

GMT 22:43 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

إيجالو يقترب من البقاء مع مانشستر يونايتد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates