تكنولوجيا الهندسة الوراثية تطبق على بعوض الملاريا
آخر تحديث 15:10:25 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تكنولوجيا الهندسة الوراثية تطبق على بعوض الملاريا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تكنولوجيا الهندسة الوراثية تطبق على بعوض الملاريا

بعوض الملاريا
واشنطن ـ صوت الإمارات

وضع علماء الأحياء والهندسة الوراثية في معهد ماساتشوستس التكنولوجي أسلوبًا سيمكنهم من السيطرة على انتشار الطفرات الوراثية الاصطناعية (التعديلات الجينية) بين الحيوانات والحشرات.

وهكذا قرروا تجربة تلك التكنولوجيا على بعوض الملاريا.

وقد أطلقت على التكنولوجيا تسمية "الطفرة الجينية" بصفتها أسلوبا يسمح بنشر جين معدل من قبل الإنسان بين الحيوانات والنبتات.

والطفرة الاصطناعية، على سبيل المثال، من شأنها التقليل من خصوبة البعوض وبالتالي التخفيض من عدده، الأمر الذي سيساعد بدوره على إنقاذ العديد من الناس من الإصابة بمرض الملاريا وحتى الموت منه.

لكن المشكلة تكمن في أن هذه الطفرة الجينية يمكن أن تؤدي إلى انقراض نوع معين من الحشرات ككل. لذا اقترح العلماء مخرجا من هذا المأزق بفرض قيود على انتشار الجين بحيث يختفي في الجيل الثالث نهائيا. وذلك عن طريق استخدام 3 عناصر من الحمض النووي يتألف كل منها من جين واحد أو بضعة جينات.

ويخطط العلماء لاختبار الطفرة الجينية الاصطناعية على البعوض اختبارا أوليا بحيث يتوقف انتشار الجين المعدل على عدد الحشرات التي تم إطلاقها في البيئة الطبيعية. ويمكن جعل كل الحشرات العائشة في منطقة معينة حملة للجين المعدل. لكن هذا الجين ليس بوسعه الانتشار في مناطق أخرى بسبب القيود المفروضة عليه عبر استخدام سبل الهندسة الوراثية.

وفي حال نجاح التجربة يمكن أن يدور الحديث حول استخدام تلك التكنولوجيا في المناطق التي يشكل البعوض فيها خطرا حقيقيا على صحة الإنسان.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تكنولوجيا الهندسة الوراثية تطبق على بعوض الملاريا تكنولوجيا الهندسة الوراثية تطبق على بعوض الملاريا



تلازم المنزل برفقة عائلتها بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد

نانسي عجرم تتألق بقوامها الممشوق وخصرها الجميل بـ"الأصفر" القصير

بيروت - صوت الامارات
شاركت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، متابعيها على صفحتها بـ"انستغرام" بصورة تعود لمشاركتها في برنامج ذا فيوس كيدوز، تألقت خلالها بفستان عصريّ قصير تميّز بقماشه الناعم والمنسدل، وبالنقشات مع الحزام الجلدي الذي حدد خصرها. وأكملت اللوك بتسريحة شعر عصرية، وجزمة جلدية، وظهرت بلوك جميل بقوام ممشوق وخصر جميل. ونانسي التي إختارت الفساتين القصيرة في عدد من المناسبات سواء الحفلات أو في إطلالاتها الكاجول. غالباً ما رافق الحزام هذه الإطلالة. مثل الفستان الأخضر المزيّن بالشك الذي تألقت به في أحد حفلاتها الفنية من توقيع إيلي صعب، وفي لوك قريب إلى ذلك الذي إختارته في ذا فويس، تألقت نانسي بفستانين بنقشة الورود مع الحزام الذي يحدد الخصر، الأول أصفر اللون والثاني غلب عليه اللون الوردي. تنسيق نانسي لحزام الخصر لا يقتصر فقط على الفساتين ...المزيد

GMT 22:43 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

إيجالو يقترب من البقاء مع مانشستر يونايتد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates