الضباب يعود والداخلية تحذر السائقين من خطر السرعة
آخر تحديث 17:30:39 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الضباب يعود والداخلية تحذر السائقين من خطر السرعة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الضباب يعود والداخلية تحذر السائقين من خطر السرعة

تشكُّل الضباب على معظم الطرق الداخلية والخارجية
أبوظبي – صوت الإمارات

تسبب الضباب الذي خيم على معظم طرق ومناطق الدولة الفترة الماضية في وقوع عدد من الحوادث المرورية على مستوى الدولة والتي كانت في مجملها حوادث صدم وتصادم بين مركبات. ومع عودة تشكل الضباب على معظم الطرق الداخلية والخارجية، الذي يشهد كثافة خلال هذه الفترة من العام، أطلقت وزارة الداخلية وإدارات المرور بالدولة حملات توعية عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية تتضمن العديد من التوجيهات والتعليمات للسائقين وشركات النقل العامة وشركات نقل العمال دعتهم فيها إلى توخي الحذر والحيطة والانتباه والحذر عند القيادة خلال تشكل الضباب.

ويعتبر الضباب ظاهرة طبيعية تتكون من سحاب منخفض قريب من سطح الأرض وغالباً ما تكون هذه السحب من نوع الرهل، هو قطرات مائية عالية في الهواء ويحدث نتيجة تكاثف بخار الماء قرب سطح الأرض ويساعد على تكوين الغبار والدخان والشوائب المختلفة في الجو حيث يعلق عليها البخار.

وشددت الداخلية وإدارات المرور على خطورة حوادث الضباب لما تسببه من وفيات وإصابات وخسائر مادية، حيث تكون في مجملها حوادث صدم وتصادم بسبب عدم ترك مسافة كافية بين المركبات وعدم الالتزام بخفض السرعات أو حتى التوقف على جانب الطريق عند انخفاض مستوى الرؤية الأفقية.

وكانت الجهات المختصة قد دعت جميع الجهات الحكومية الاتحادية بالدولة بتطبيق «الدوام المرن» من خلال وضع آليات وضوابط وإجراءات تضمن الحفاظ على سلامة الموظفين وخاصة في الظروف الجوية المتقلبة خلال ذهابهم وإيابهم من إلى مقر عملهم أو الأيام التي يتشكل فيها الضباب وغيرها من الظروف الجوية الطارئة.

وشددت وزارة الداخلية ممثلة في الإدارة العامة للتنسيق على السائقين الالتزام بالتعليمات بخصوص القيادة في الأحوال الجوية المضطربة في وتشكل الضباب للحفاظ على سلامة الأرواح وتجنيبهم خطر الحوادث التي تكثر بشكل خاص خلال الأحوال الجوية المضطربة وتشكل الضباب. وقالت: إن هذا التعميم يؤكد حرص الدولة على سلامة المواطنين والمقيمين الموظفين باعتبار سلامتهم مقدمة على أي اعتبارات أخرى، ودعت جميع الجهات إلى الالتزام بهذا التعميم وتنفيذه لما له من أهمية كبيرة في تحقيق الصالح العام.

كما جددت الوزارة مناشدتها أصحاب الشركات وملاك المركبات الثقيلة الالتزام بمنع مركباتها من التحرك على الطرق خلال تشكل الضباب وأن تبقى في مواقعها بهدف حماية مستخدمي الطرق خلال أوقات تشكل الضباب. وقالت إنه تم التوجيه إلى إدارات المرور بالدولة بعقد ورش توعوية مع ملاك الشركات التي لديها شاحنات وآليات ثقيلة وحافلات بالالتزام بمنع تحرك مركباتهم سواء في أوقات منع سير الشاحنات أو خلال تشكل الضباب ومنع وقوف المركبات على كتف الطريق أو في المسارات أثناء الحظر، وذلك في إطار ضبط الطرق وتحسين مستوى السلامة المرورية عند تدني مستوى الرؤية وأثناء الضباب.

وأوضحت أن المادة 67 من اللائحة التنفيذية لقانون السير والمرور الاتحادي تنص على أن لسلطة الترخيص تحديد الطرق والمسارات والأوقات التي يمنع فيها سير السيارات الثقيلة والصناعية، مشيرة إلى أن هذا المنع يعود إلى تقدير سلطة المرور ويشمل أحياناً أوقات الضباب بسبب خطورة سير هذه الآليات على الطرق خلال هذه الأحوال ومع تدني مستوى الرؤية وما يمكن أن ينتج عن ذلك من حوادث وإصابات ووفيات.

ودعت الملاك والشركات التي لديها حافلات وآليات ثقيلة إلى الالتزام بهذه القوانين حتى لا تعرض نفسها للمخالفة إذا ما سيرت مركباتهم خلال أوقات المنع أو الضباب وحفاظاً على الأرواح من مستخدمي الطرق.

وأوضحت أن هذه الإجراءات تعتبر من ضمن المبادرات التي تحسن مستوى السلامة في الأحوال الجوية المتقلبة ومنها الضباب مشيرة إلى أن الداخلية بالتعاون مع إدارات المرور تنفذ مبادرات لنشر الوعي المروري خلال أوقات الضباب وتقلبات الطقس وتعليمات القيادة في تلك الظروف التي تسهم في الحد من الحوادث.

وأكدت مديرية المرور والدوريات بشرطة أبوظبي أن المديرية تقوم بتكثيف الرقابة على الطرق خلال الضباب وتنفيذ خطة الطوارئ في حالة وقوع أي حوادث مرورية، وسرعة التعامل معها من خلال التنسيق مع الدفاع المدني والإسعاف والإنقاذ، ونقل المصابين وإخلاء الطريق من المركبات المتضررة. وتسيير حركة المرور من مسارات أخرى في حالات الحوادث المرورية خاصة مع توقعات المركز الوطني للأرصاد باستمرار تشكل الضباب خلال الفترة المقبلة.

ونصحت السائقين بعدم استخدام الإشارات الضوئية التحذيرية الأربعة أثناء الضباب إلا في حالة التوقف التام على الكتف الأيمن خارج الطريق ونصحهم بخفض السرعات ومضاعفة مسافة الأمان بين المركبات والحرص على عدم التجاوز والتخطي أثناء الضباب لعدم وضوح الرؤية بالمركبات التي تسير على كافة مسارات الطريق.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الضباب يعود والداخلية تحذر السائقين من خطر السرعة الضباب يعود والداخلية تحذر السائقين من خطر السرعة



GMT 05:02 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

مركز الأرصاد الإماراتي يحذّر من الضباب

GMT 17:33 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

توقعات الطقس في الإمارات الجمعة

GMT 10:38 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

توقعات الطقس في الإمارات الخميس

GMT 07:14 2017 السبت ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

توقعات الطقس في الإمارات السبت

النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

أبوظبي ـ صوت الإمارات
النجمة التونسية درة يبدو أن هناك قصة عشق بينها وبين مدينة العلا بالمملكة العربية السعودية، حيث دائمًا ما تحرص على التواجد هناك من أجل المتعة والاسترخاء وأيضًا من أجل حضور بعض الفعاليات، وفي كل مرة تظهر بإطلالة جذابة وأنيقة تبهر جمهورها وتخطف انتباههم، وفيما يلي جولة على أجمل إطلالات في أحضان مدينة العلا. النجمة درة تألقت في أحدث جلسة تصوير شاركتها مع الجمهور مؤخرًا عبر حسابها على انستجرام، حيث ظهرت من خلالها في أحضان الطبيعة بمدينة العلا، واختارت درة إطلالة جذابة للغاية جاءت عبارة عن فستان بصيحة الكب باللون الكريمي الفاتح. وانسدل الفستان بتصميم ميدي ومجسم، وتزين بأزرار جانبية خشبية بتصميم ضخم، واستعانت درة بحقيبة باللون البني، وانتعلت صندل شفاف بكعب عال وتزينت باكسسوارات بسيطة وجذابة ووضعت نظارة شمسية على عينيها. درة ت�...المزيد

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 00:30 2018 الأربعاء ,06 حزيران / يونيو

شرطة دبي تنفي احتراق شخص في دبي مول

GMT 14:46 2013 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

بدء تشغيل مشروع توليد الكهرباء من طاقة الرياح العام المقبل

GMT 18:22 2013 الأربعاء ,28 آب / أغسطس

فيلم وثائقي عن روايات جاي دي سالينغر قريبًا

GMT 01:34 2020 الإثنين ,14 كانون الأول / ديسمبر

مالديني يقود ميلان أمام بارما في غياب إبراهيموفيتش

GMT 06:15 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

المتظاهرون يريدون عراقا عادلا ووطنا قويا ناهضا

GMT 21:50 2019 السبت ,23 شباط / فبراير

رجيم الشوفان لإنقاص الوزن بسرعةٍ قياسيّة

GMT 02:34 2018 الإثنين ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

مايكروسوفت تصلح خطأ فى "ويندوز 10" يتسبب بحذف الملفات

GMT 12:43 2018 الأحد ,28 تشرين الأول / أكتوبر

زيزي عادل ترفض الكشف عن أي تفاصيل تخص العمل الجديد

GMT 10:37 2018 الإثنين ,03 أيلول / سبتمبر

ممدوح يكشف أن شخصية "سرفيس" في "تراب الماس" صعبة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates