رياضيون وحكام دوليون يحذّرون من الاستعانة بالأجانب
آخر تحديث 11:17:25 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يحدّدون 10 خطوات لعلاج الخلل في التحكيم

رياضيون وحكام دوليون يحذّرون من الاستعانة بالأجانب

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - رياضيون وحكام دوليون يحذّرون من الاستعانة بالأجانب

الحكم الدولي السابق في كرة القدم، محمد الجنيبي
دبي – جمال أبو سمرا

حدّد رياضيون وحكام دوليون سابقون 10 خطوات قالوا إنها كفيلة بـ"معالجة أسباب الخلل وتقليل الأخطاء التحكيمية التي تحدث في دوري الخليج العربي لكرة القدم". وعادت قضية التحكيم لتشغل الرأي العام في ظل الانتقادات المتواصلة من قبل مدربين وإداريين، الفترة الأخيرة، بسبب تكرار ما قالوا إنها "أخطاء مؤثرة" في نتائج المباريات.
وأوضح الرياضيون أن الخطوات العشر تتمثل في زيادة الاهتمام بقضاة الملاعب، وتهيئة البيئة الملائمة لهم، وزيادة حوافزهم المالية، والاعتراف بوجود أخطاء، والتعامل بشفافية في معالجتها، وتطبيق جزئي لاحتراف الحكم، وتفعيل عملية تبادل الحكام مع بعض الدول، واستقطاب خبراء في مجال التحكيم لعقد محاضرات وورش، فضلًا عن تعاون الأندية وأطراف اللعبة، وتجنب زيادة الضغوط على حكام المباريات.
وحذروا في المقابل من أن فكرة "الاستعانة بقضاة ملاعب أجانب" أمر سيعود بالسلب على مستوى التحكيم الإماراتي، ولن يقلل من الأخطاء.
وذكروا أن من الآثار السلبية المتوقعة تراجع سمعة التحكيم الاماراتي في المحافل الخارجية، وفقدان الثقة بالحكم المحلي، وعدم تحمس الاجيال الجديدة للدخول في هذا المجال، اضافة للكلفة المالية العالية، فضلًا عن أن الاخطاء لن تتوقف وستستمر، مشددين على أنهم ضد هذه الفكرة.
وأكد الحكم الدولي السابق في كرة القدم، محمد الجنيبي، أن الاستعانة بحكام اجانب ستترتب عليها أمور عدة تتمثل في تراجع سمعة التحكيم الإماراتي في المحافل الخارجية، وفقدان الحكم المحلي الثقة بنفسه، وعدم تحمس الأجيال الجديدة للدخول في مجال التحكيم.
وحدد خطوات عدة لمعالجة أوجه القصور، قائلًا: "إن من بينها، زيادة الاهتمام بقضاة الملاعب، وتوفير دعم أكبر لهم قبل محاسبتهم، وتهيئة البيئة الملائمة لهم، والإسراع بزيادة حوافزهم المالية، والاعتراف بوجود اخطاء ومواجهة الحكام بها، والتعامل بشفافية من أجل معالجتها".
وأضاف "كنا نسمع منذ ست سنوات عندما كنا حكامًا بزيادة مكافآت الحكام، لكن ذلك لم يحدث حتى الآن".
وحذر عضو مجلس ادارة اتحاد الكرة، رئيس لجنة الحكام السابق، عمران عبد الله، من عواقب فكرة الاستعانة بحكام أجانب، إذ إنه "بجانب الكلفة المالية العالية فستكون لها تداعياتها السلبية على التحكيم الاماراتي من الجوانب كافة، سواء على صعيد سمعته العالمية وكذلك على الحكام أنفسهم، كونهم سيفقدون الثقة بأنفسهم، بجانب أن الاستعانة بالأجانب لن يؤدي الى اختفاء الأخطاء، كونها جزءًا من اللعبة"، لافتًا الى أن بعض دول المنطقة التي استعانت بحكام أجانب، مثل السعودية وقطر، تشهد دورياتها أخطاء تحكيمية كبيرة مقارنة بالدوري الإماراتي.
وأشار الى أنه ورغم أن اتحاد الكرة غير مقصر بحق قضاة الملاعب، الا أنه مطلوب منه زيادة الاهتمام بالحكام وتأهيلهم بشكل جيد من خلال عقد ورش عمل، واستقطاب خبراء في المجال، وتخصيص حوافز مجزية لهم.
وذكر الحكم المونديالي المساعد السابق، عيسى درويش، إن اللجوء إلى قضاة الملاعب الأجانب أمر لا فائدة منه، مضيفًا "الدوري الاماراتي يعد اقل أخطاء مقارنة ببعض الدوريات مثل السعودي والقطري"، مؤكدًا أن بعض مدربي الفرق وضعوا التحكيم شماعة لإخفاقاتهم، ودعا الى أهمية تعاون اطراف اللعبة من أجل تعزيز الثقة بالحكام المحليين، وتخفيف الضغوط عليهم.
وتابع أن الاخطاء جزء من لعبة كرة القدم، لكن يمكن التخفيف منها وتقليلها من خلال الاهتمام أكثر بالتحكيم، وقضاة الملاعب، سعيًا لتطور المستوى أكثر، والحفاظ على سمعة التحكيم الاماراتي المتميزة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رياضيون وحكام دوليون يحذّرون من الاستعانة بالأجانب رياضيون وحكام دوليون يحذّرون من الاستعانة بالأجانب



GMT 13:52 2024 السبت ,10 شباط / فبراير

كأس «أومورفيا» للبولو بين الإمارات وأبوظبي

أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ صوت الإمارات
أعلنت النجمة كارمن بصيبص عن انضمامها رسميا لعائلة دار مجوهرات ،Bulgari كوجه جديد للدار العريقة في الشرق الأوسط، ليكون انضمام الممثلة المتألقة لواحدة من أرقى علامات المجوهرات في العالم خطوة جديدة في مسيرتها المهنية الحافلة بالنجاحات، كونها واحدة من أكثر الممثلات تميزًا في العالم العربي خلال تلك الفترة، كما أن بصيبص تعتبر أيقونة للجمال والأناقة، بأسلوبها الناعم في اختيار أزيائها، الذي يعكس في كل ظهور جديد لها حسها الراقي في عالم الموضة وأناقتها المتفردة، وهذه نظرة على إطلالات كارمن بصيبص، التي تجمع باختياراتها بين الرقة والفخامة تزامنا مع تعيينها وجها جديدا لماركة المجوهرات الإيطالية بولغري في الشرق الأوسط. كارمن بصيبص بستايل كاجوال أنيق عبرت كارمن بصيبص عن سعادتها  بالانضمام كوجه جديد لدار Bulgari في الشرق الأوسط، من خلال...المزيد

GMT 16:55 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 صوت الإمارات - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 18:15 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"البوطينة" العملاق أسرع حاسوب في الإمارات

GMT 13:50 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

غوغل تطلق ميزة Fast Pair للربط بين أجهزة أندرويد المختلفة

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 17:52 2019 السبت ,09 شباط / فبراير

تجهيزات فريدة لقاعات الأفراح تخطف الأنظار

GMT 10:21 2014 الأربعاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

كوريا الجنوبية تفوز في أولمبياد علم الفلك الدولية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates