ستة أسباب وراء عزوف المرأة عن الترشح لانتخابات اتحاد الكرة
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أبرزها نظرة المجتمع وبيئة اللعبة "الذكورية"

ستة أسباب وراء عزوف المرأة عن الترشح لانتخابات اتحاد الكرة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ستة أسباب وراء عزوف المرأة عن الترشح لانتخابات اتحاد الكرة

الاتحاد الحالي أمل بوشلاخ
دبي -صوت الإمارات

أكدت رياضيات إن هناك ستة أسباب وراء عزوف العنصر النسائي عن الترشح لانتخابات اتحاد كرة القدم المقررة في 30 الجاري لعضوية مجلس الإدارة "فئة المرأة" لانتخاب مجلس ادارة جديد مدته أربع سنوات للدورة المقبلة 2016-2020، إذ إنه لم تترشح للانتخابات سوى مرشحة واحدة هي عضو مجلس ادارة الاتحاد الحالي أمل بوشلاخ التي فازت بمنصب العضوية بالتزكية، لافتات الى أن هذه العوامل تتمثل في عدم إلمام عدد كبير من العنصر النسائي بأمور اللعبة ونظرة المجتمع للمرأة التي تعمل في مجال لعبة كرة القدم كونها لعبة "ذكورية"، فضلًا عن صعوبة عمل المرأة في هذا المجال بجانب تجنب بعضهن الترشح لمنافسة شخصية قيادية رياضية ناجحة مثل أمل بوشلاخ، وافتقاد المرأة للدعم المعنوي لدخول هذا المجال.

وشددن "النظرة السائدة في المجتمع تقوم على أساس أن العمل في مجال كرة القدم خاص بالرجال دون العنصر النسائي كون أن كرة القدم (ذكورية)، وهذا الأمر يجعل شريحة كبيرة من العنصر النسائي تعزف عن العمل في هذا المجال".

ومنحت المادة "28" من النظام الأساسي لاتحاد كرة القدم، والخاصة بانتخابات مجلس إدارة الاتحاد، المرأة حق الترشح لمنصب رئيس اتحاد الكرة، ومنافسة الرجال على هذا المنصب، فيما نصت المادة "30" على أن للمرأة الحق في الترشح لمنصبي نائبي رئيس الاتحاد أيضًا.

واعتبرت عضو مجلس ادارة اتحاد ألعاب القوى السابقة سحر العوبد، أن المرأة التي تعمل في هذا المجال تواجه العديد من الصعوبات من بينها نظرة المجتمع وعدم وجود الدعم المعنوي الذي يمكنها من اثبات وجودها وجدارتها في هذا المجال بشكل عام، نظرًا لسيطرة العنصر الذكوري.

وأضافت العوبد: "هناك عدد كبير من الكفاءات الرياضية النسائية لديهن الرغبة في تقديم اضافة جديدة لهذا المجال سواء في كرة القدم أو في الألعاب الأخرى، لكنهن يجدن صعوبات كثيرة للعمل في هذا المجال".

وذكرت عضو اللجنة الرياضية التابعة للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، د. عائشة البوسميط، إنه رغم أن النظام الاساسي لاتحاد الكرة منح المرأة حق الترشح لشغل المناصب المختلفة في الاتحاد من بينها منصب رئيس الاتحاد وعضوية مجلس الادارة، الا أن هناك الكثير من الأسباب التي تجعل المرأة تبتعد عن هذا المجال، كون أن المتعارف عليه ان هذه اللعبة خاصة بالرجال.

وأشارت عضو مجلس ادارة اتحاد الإمارات للدرّاجات الهوائية نسرين بن درويش، الى أن عددًا كبيرًا من العنصر النسائي يرغبن في العمل في المجال الإداري في كرة القدم، لكنهن يخشين من خوض هذه التجربة، لذلك فإنهن بحاجة الى الدعم المعنوي، وإلى افساح المجال بقوة لهن من أجل اثبات جدارتهن في العمل.

وأكدت مدير الاتصال المؤسسي في مصرف الهلال، مريم أهلي، أن نظرة المجتمع للمرأة التي تعمل في مجال كرة القدم تُعد من العوامل الأساسية التي تجعل عددًا كبيرًا من النساء ليس لديهن رغبة في العمل بهذا المجال، لافتة الى أن أمل بوشلاخ شخصية قيادية رياضية طموحة واستحقت هذا المنصب عن جدارة، نظرًا للدور الكبير الذي قامت به في الفترة الماضية.

وذكرت عضو مجلس الشارقة الرياضي ومدير إدارة الرياضة في نادي سيدات الشارقة، ندى عسكر، إن العمل في مجال كرة القدم يحتاج الى جهد كبير، وأكدت أن المرأة الإماراتية يمكنها أن تعمل في مختلف المناصب الرياضية، وليس شرطًا أن يقتصر دورها فقط في العمل باللجان النسائية، معتبرة أن الساحة الرياضية تعاني نقصًا في الكوادر الإدارية النسائية.

وأكدت عضو مجلس إدارة اتحاد كرة اليد رئيسة اللجنة النسائية، أنيسة شداد، أن نظرة المجتمع الإماراتي لعمل المرأة ليست في مجال كرة القدم فحسب، وإنما في مختلف الألعاب قد تغيرت عن السابق.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ستة أسباب وراء عزوف المرأة عن الترشح لانتخابات اتحاد الكرة ستة أسباب وراء عزوف المرأة عن الترشح لانتخابات اتحاد الكرة



GMT 13:52 2024 السبت ,10 شباط / فبراير

كأس «أومورفيا» للبولو بين الإمارات وأبوظبي

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates