أنظار الملايين من محبي كرة القدم تتجه صوب الكويت
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أنظار الملايين من محبي كرة القدم تتجه صوب الكويت

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أنظار الملايين من محبي كرة القدم تتجه صوب الكويت

كأس الخليج
الكويت - صوت الامارات

تتجه أنظار الملايين من عشاق كرة القدم في العالم العربي، صوب الكويت، خلال الفترة من 22 كانون أول/ديسمبر الجاري، وحتى الخامس من كانون ثان/يناير المقبل، لمتابعة بطولة كأس الخليج. وفكرة إقامة هذه البطولة، سعودية، وصاحبها هو الأمير خالد الفيصل، الذي طرحها في أواخر الستينيات، قبل أن يعرضها وفد بحريني، برئاسة الشيخ محمد بن خليفة، رئيس الاتحاد البحريني، في ذلك الوقت، على الإنجليزي سير ستانلي راوس، خلال دورة الألعاب الأولمبية في مكسيكو سيتي، عام 1968.

ونظرا لحرص البحرين على المضي قدما في تنفيذ الفكرة، عقد اتحادها اجتماعا عقب العودة من المكسيك، وتقرر توجيه الدعوة إلى السعودية والكويت، لأنهما كانتا الدولتين الخليجيتين، اللتين انضمتا للاتحاد الدولي للعبة.

ووافقت الدولتان على المشاركة في البطولة الأولى، في ضيافة البحرين، ابتداءً من 27 آذار/مارس 1970، وشاركت قطر بإذن من الفيفا، رغم أنها لم تكن ضمن أعضائه آنذاك. وعُقد اجتماع لممثلي الدول المشاركة، على هامش البطولة الأولى، وتقرر خلاله إقامة الدورة كل عامين، بدلا من إقامتها سنويا، كما اختيرت السعودية لاستضافة النسخة الثانية. ونصت لائحة البطولة، على أن الفائز باللقب ثلاث مرات، يحتفظ بالكأس مدى الحياة، على غرار بطولات كأس العالم.

واقتصرت المشاركة في البطولة الأولى، على منتخبات الكويت والبحرين والسعودية وقطر، وأقيمت منافساتها من 27 آذار/مارس، حتى الثالث من نيسان/أبريل، على ملعب مدينة الشيخ عيسى الرياضية، وافتتحها الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، أمير البحرين. وبدأت البحرين البطولة بالفوز على قطر 2/1، وفازت الكويت باللقب الأول.

واستضافت قطر النسخة الرابعة، من 25 آذار/مارس حتى 15 نيسان/أبريل 1976، وكادت البطولة تنهار قبل انطلاقها، حيث هددت الدولة المنظمة بالانسحاب منها، بسبب اعتراض المنتخبات الأخرى، على مشاركة المصري، حسن مختار، واللبناني، جمال الخطيب، مع المنتخب القطري، وانتهت المشكلة باستبعاد اللاعبين.

وارتفع عدد الفرق المشاركة في البطولة إلى سبعة منتخبات، وعادت لنظام المجموعة الواحدة، بعد انضمام العراق، التي رفعت من مستوى المنافسة، واحتلت المركز الثاني خلف الفريق الكويتي، الذي أحرز اللقب الرابع على التوالي.

واستضافت عمان النسخة السابعة، من التاسع إلى 26 آذار/مارس 1984، وشاركت فيها نفس المنتخبات، بعد عودة  الفريقالعراقي، الذي استعاد اللقب بالفوز على قطر، في مباراة فاصلة، بضربات الترجيح، حيث تعادلا في الوقت الأصلي سلبيا، في حين حلت الكويت سادسة.

 

أما الدورة التاسعة، فاستضافتها السعودية، من الثاني إلى 18 آذار/مارس 1988، بمشاركة نفس الفرق أيضا، واستعاد المنتخب العراقي اللقب مرة أخرى، في حين ظهر المنتخب الكويتي بشكل أقل من مستواه، واحتل المركز الخامس.

واستضافت الإمارات البطولة الـ12، من الثالث إلى 16 تشرين ثان/نوفمبر 1994، ونجح المنتخب السعودي في إحراز لقبه الأول، في ظل انعدام الاتزان، لمنتخبي قطر والكويت.

وتأخر إقامة النسخة الـ15 حتى عام 2002، حيث استضافتها السعودية من 16 إلى 30 كانون ثان/يناير، واستطاعت أن تحرز لقبها الثاني، في بطولات كأس الخليج، بعد منافسة قوية مع قطر. وارتفع عدد المشاركين مجددا إلى سبعة منتخبات، من خلال انضمام المنتخب اليمني، إلى منافسات كأس الخليج، في البطولة الـ16، التي استضافتها الكويت، من 26 كانون أول/ديسمبر 2003، إلى 11 كانون ثان/يناير 2004.

وشق المنتخب السعودي طريقه بنجاح، ليدافع عن لقبه، ويحرز الكأس الخليجية، للمرة الثالثة في تاريخه. وبعد 11 شهرا فقط، أقيمت النسخة الـ17، في ضيافة قطر، وشهدت هذه الدورة، عودة المنتخب العراقي للمشاركة في البطولات الخليجية.

وارتفع عدد المشاركين إلى ثمانية منتخبات، قسمت على مجموعتين، وتوج المنتخب القطري باللقب، للمرة الثانية في تاريخه، بعدما تغلب في المباراة النهائية، على نظيره العماني 7/6 بضربات الترجيح، عقب انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي، بالتعادل 1/1. واستغل المنتخب الإماراتي، إقامة النسخة التالية على ملاعبه، في عام 2007، وتوج باللقب للمرة الأولى في تاريخه، عقب تغلبه على المنتخب العماني 1/0، في المباراة النهائية.

وبعد سقوطه مرتين متتاليتين، في المباراة النهائية، سجل المنتخب العماني اسمه أخيرا، في القائمة الذهبية للبطولة، وتوج بلقب النسخة الـ19، التي استضافتها بلاده، من الرابع إلى 17 كانون ثان/يناير 2009. وعادت البطولة الخليجية إلى أحضان البحرين مجددا، من خلال دورتها الحادية والعشرين، التي أقيمت خلال الفترة من الخامس إلى 18 كانون ثان/يناير 2013، بمشاركة المنتخبات الثمانية.

وتوج المنتخب الإمارتي باللقب الثاني، في تاريخ مشاركاته بالبطولة، وذلك بالفوز 2/1 على العراق، في المباراة النهائية. واستحق الإماراتي عمر عبد الرحمن (عموري)، جائزة أفضل لاعب في البطولة، بعدما لعب دورا بارزا في الفوز باللقب. وكما فاز بجائزة أفضل حارس مرمى في البطولة، الحارس العراقي نور صبري.

واستضافت السعودية النسخة الماضية (خليجي 22)، وشق الأخضر طريقه بنجاح إلى المباراة النهائية، على استاد الملك فهد، في العاصمة الرياض. ورغم تقدم المنتخب السعودي بهدف، خسر الفريق أمام نظيره القطري 1/2، ليتوج العنابي باللقب للمرة الثالثة، ويعادل رصيد منتخبي السعودية والعراق، فيما توجت الكويت بـ10 ألقاب. وأحرز السعودي نواف العابد، جائزة أفضل لاعب في هذه النسخة، فيما فاز الإماراتي علي مبخوت، بجائزة الهداف، برصيد خمسة أهداف، وحصل القطري، قاسم برهان، على جائزة أفضل حارس مرمى.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أنظار الملايين من محبي كرة القدم تتجه صوب الكويت أنظار الملايين من محبي كرة القدم تتجه صوب الكويت



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي

GMT 05:39 2018 الأحد ,17 حزيران / يونيو

مهرجان صيف الخرج الـ 39 ينطلق بمدينة السيح

GMT 21:52 2014 الخميس ,16 تشرين الأول / أكتوبر

الفرو موضة التسعينات التي عادت بقوة هذا الموسم

GMT 20:55 2013 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

"مركز إبداع" الإسكندرية يقيم معرض "جرافيك"

GMT 10:06 2016 الأحد ,21 شباط / فبراير

لون أزرق مضيء لإطلالة راقية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates