برونو ميتسو مدرب فريق العين السابق الذي قهره السرطان
آخر تحديث 16:11:50 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

حارب المرض اللعين حتى آخر لحظة في حياته

برونو ميتسو مدرب فريق "العين" السابق الذي قهره السرطان

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - برونو ميتسو مدرب فريق "العين" السابق الذي قهره السرطان

المدرب الفرنسي الراحل برونو ميتسو
دبي - صوت الامارات

لا يمكن أن تنسى الجماهير العربية والأفريقية المدرب الفرنسي الراحل برونو ميتسو، وذلك في ظل الإنجازات الرائعة التي حققها في القارتين الآسيوية والأفريقية على حد سواء. الاسم بالكامل برونو لوكا فيليكس ميتسو، ولد في 28 يناير/كانون الثاني 1954، ورحل عن عالمنا في 14 أكتوبر/تشرين الأول 2013 عن عمر ناهز 59 عاماً بعد صراع استمر لمدة عام مع مرض السرطان.

لم يكن ميتسو من المشاهير في عالم كرة القدم عندما كان لاعباً، رغم أنه لعب لبعض الأندية المعروفة في فرنسا مثل ليل ونيس وفالينسيان، إضافة إلى أندرلخت البلجيكي، وختم مشواره الاحترافي الكروي في ناديي روبيه وبوفيه المغمورين.

واتجه ميتسو إلى التدريب بعد اعتزاله، حيث بدأ مشواره التدريبي من حيث أنهاه كلاعب في نادي بوفيه، وأصبح مساعداً للمدرب، ثم مديراً فنياً، في الفترة من عامي 1988 إلى 1992، وتنقل منذ عام 1992 إلى 1999 بين أندية ليل وفالنسيان وسيدان، وكان عام 2000 نقطة فارقة في حياته.

ففي هذا العام، شدّ ميتسو الرحال، وانتقل إلى خارج فرنسا، وبالتحديد الى دولة غينيا الواقعة في القارة السمراء، حيث قاد منتخبها الأول. لم يستمر ميتسو طويلاً في غينيا، والتقطه مسؤولو الاتحاد السنغالي لكرة القدم من أجل تدريب أسود التيرانجا، ونجح في صناعة جيل جديد من النجوم في السنغال، وقاد الفريق للتأهل إلى نهائيات كأس العالم في كوريا الجنوبية واليابان 2002، وذلك للمرة الأولى والأخيرة في تاريخ السنغال، على حساب منتخبات عريقة في القارة مثل مصر والجزائر اللتين لعبتا في نفس مجموعة السنغال إلى جانب ناميبيا.

وفي المونديال، فجّرت السنغال بقيادة ميتسو كبرى المفاجآت عندما هزمت فرنسا حاملة اللقب بهدف دون رد في مباراة الافتتاح، واستطاع جيل الحاج ضيوف وخليلو فاديجا وهنري كمارا كتابة تاريخ من ذهب للسنغال والقارة الأفريقية، حيث واصلوا مشوارهم إلى دور الثمانية قبل أن يودعوا البطولة أمام تركيا التي حصلت على المركز الثالث في نهاية المطاف.

رحل ميتسو من القارة الأفريقية بعد إنجازه الكبير مع السنغال، واتجه صوب آسيا، وبالتحديد لقيادة نادي "العين" الإماراتي، وذلك بعد المونديال مباشرة، وهناك نجح في تحقيق إنجاز آخر، حيث قاد الفريق العيناوي للتتويج بلقب دوري أبطال آسيا عام 2003 للمرة الأولى والأخيرة أيضاً في تاريخ الأندية الإماراتية حتى اللحظة، وتأمل الجماهير أن يكرر العين الإنجاز السبت المقبل على حساب "تشونبوك" الكوري الجنوبي.

لم يكن مشوار ميتسو مع العين نحو اللقب الآسيوي مفروشاً بالورود، فقد أوقعته القرعة في مجموعة نارية بجانب الهلال السعودي والسد القطري واستقلال طهران الإيراني، وكانت كل الحسابات تشير إلى أن بطل الإمارات سيكون خارج الحسابات، ولكن ميتسو قاد العين لقلب الطاولة وتصدر المجموعة، وتأهل منفرداً إلى الدور قبل النهائي وفقاً لنظام البطولة وقتها.

وفي نصف النهائي تقابل العين مع داليان شيدا الصيني، وفاز في الإمارات 4-2 قبل أن يخسر إياباً 3-4، ليواجه تيروساسانا التايلاندي ويفوز عليه 2-1 بمجموع اللقاءين ويتوج باللقب الغالي. لم تتوقف إنجازات ميتسو في دولة الإمارات عند حدود الأندية، ونجح في قيادة الأبيض للفوز ببطولة كأس الخليج عام 2007. وشهدت مسيرة ميتسو التدريبية قيادة أندية اتحاد جدة السعودي والغرافة القطري، ومنتخب قطر الأول، وكانت النهاية في نادي الوصل الإماراتي.

ومن أشهر الألقاب التي أطلقها الإعلام على ميتسو "الساحر الأبيض"، كما وصفه رفيق دربه الفرنسي كلود لوروا بـ"الأسد"، وقال إنه حارب المرض اللعين كالأسد حتى آخر لحظة من حياته، ورحل ميتسو الذي اعتنق الإسلام وسمّى نفسه كريم ميتسو، في منزله بشمال فرنسا متأثراً بالمرض، ولكنه ترك بصمات لا تُنسى.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

برونو ميتسو مدرب فريق العين السابق الذي قهره السرطان برونو ميتسو مدرب فريق العين السابق الذي قهره السرطان



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

لندن - صوت الإمارات
لطالما عودتنا الملكة رانيا على إطلالاتها الأنيقة بستايلات مختلفة وفق المناسبة التي تحضرها. وفي أحدث لقاء تلفزيوني لها، اتجهت الى التألق بطقم أنيق بين اللمسات الكلاسيكية والعصرية، بنمط شبابي ايضا، وهو نمط اتبعته في العديد من اللقاءات الحوارية التي ظهرت بها على شاشات التلفزة. نرصد لكم هذه الإطلالات لتستلهموا منها أسلوبها الملهم. اتجهت الأنظار نحو الملكة الأردنية رانيا في لقائها التلفزيوني مع الإعلامية الأمريكية جوي ريد في برنامجها التلفزيوني ذا ريدآوت. وتألقت الملكة في اللقاء بطقم حيادي باللون الاسود بتصميم عصري ومريح يناسب اللقاءات الحوارية. تألف من سروال أسود واسع مع الزمزمات عند الخصر، والخصر العالي المزين باثنين من الأزرار البيضاء العريضة، وهو من توقيع " louisvuitton"، اما التوب فجاءت بنمط المعطف القصير والكروب توب م�...المزيد

GMT 19:36 2013 الجمعة ,27 أيلول / سبتمبر

الطاقة المتجددة ترفع الآمال بتحقيق عوائد

GMT 20:07 2015 الأربعاء ,19 آب / أغسطس

تتويج فرح يوسف ملكة جمال سورية في أميركا

GMT 18:11 2012 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

"الفن أسيرا للأزمنة"معرض لأعمال تشكيلية

GMT 05:13 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

بعد الفوز على الكونغو بهدفين أحرزهما النجم محمد صلاح

GMT 01:07 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

هاتف A91 من Oppo بمواصفات متطورة وسعر منافس

GMT 01:32 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

بول بوجبا يخضع لجراحة ويغيب عن مانشستر لمدة شهر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates