سلطان يكشف أسرار مشواره الرياضي ومعاناته مع التعليم
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

استرجع قائد جيل كأس العالم في إيطاليا الذكريات

سلطان يكشف أسرار مشواره الرياضي ومعاناته مع التعليم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - سلطان يكشف أسرار مشواره الرياضي ومعاناته مع التعليم

عبد الله سلطان
الإمارات – محمد القرنشاوى

يتفق الجميع على موهبة نجم منتخبنا وكابتن فريق الخليج والأبيض عبد الله سلطان الذي أطلقت عليه جماهير الأبيض العديد من الألقاب منها الديسكو وبوحميد والنحلة، وكما يقولون فإن كثرة المسميات دلالة على عظمة المسمى، ويعد "الديسكو" وهو اللقب المقرب لأحد نجوم منتخبنا الذين شاركوا وقادوا المنتخب للمشاركة في نهائيات كأس العالم 1990 في إيطاليا.

ووصفت تلك الفترة تحديدًا بأنها الأكثر توهجًا وبريقًا في تاريخ الكرة الإماراتية على مر السنين، خصوصًا وأن نجوم منتخبنا بلغوا ذروة المجد من خلال تواجدهم ضمن أبرز 16 منتخبًا في العالم، فلم يكن النظام وقتها 32 فريقًا كما الوضع الحالي، وبغض النظر عن النتائج التي تحققت إلا أن المشاركة في حد ذاتها تعتبر مكسبًا لجيل التسعينات الذين سجلوا اسمهم بمداد من نور وبأحرف من ذهب.

وأدلى النجم المونديالي بأحاديث مثيرة وذكريات جميلة استرجعها تضمنت ذكرياته مع مونديال 90 والفترة الذهبية للكرة الإماراتية، وكيف ضحى بالدراسة من أجل الكرة، فضلًا عن رفضه لكثير من العروض من أجل عيون فريق الخليج، حيث قال " بدأت حياتي الرياضية بالفرجان في دولة الكويت خلال وجود الأسرة نهاية السبعينات هناك، وبعدها رجعت لخورفكان وانضممت لنادي خورفكان ضمن فرق المراحل السنية ومارست إلى جانب كرة القدم أيضًا كرة الطائرة وكنت مشاركًا في دورات كرة القدم في الفريج إلى أن التحقت بنادي خورفكان الذي تم دمجه مع اليرموك الذي كان يضم في ذلك الحين الشقيقين خليل ومبارك غانم، ليصبح نادي الخليج تحت رئاسة الراحل الشيخ صقر بن محمد القاسمي موسم 80/‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏81، وهو نفس الموسم الذي شهد صعود النادي للمرة الأولى في تاريخه إلى دوري الدرجة الأولى الممتاز.

وتابع " ضحيت بدراستي الجامعية في جامعة الإمارات في العين من أجل الرياضة وكرة القدم، وواجهتني بعض الصعوبات والمتاعب خلال أشهر الدراسة الأولى والمتمثلة في العودة كل أسبوع إلى خورفكان للمشاركة بالتدريبات والمباريات، فكنت مشتتًا ذهنيًا وفكريًا ما بين الجامعة والتدريبات

وأذكر أن الشيخ صقر بن محمد القاسمي، رحمة الله عليه، رئيس مجلس إدارة نادي الخليج في تلك المرحلة، علم بظروفي الخاصة بالدراسة كلاعب يشق طريقه فعرض علي العمل في سلك الشرطة، وهي الوظيفة التي جعلتني أحصل على تفرغ كامل يوم المباريات، ما أدى إلى تركيزي الكامل في اللعبة، فضلًا عن توافر الأمان الوظيفي والمالي.

وأردف " كرة القدم لم تكن وظيفة نجني منها الأموال، ولم يكن هناك شيء اسمه رواتب، كنا نتلقى مكافآت وحوافز فقط، والحقيقة أن حب فريق الخليج جعلني لا أفكر في أموال، وكذلك جعلني أرفض العروض التي حصلت عليها من أندية في أبوظبي ودبي.

وقال " أعشق البحر والسباحة وأهوى كذلك صيد الأسماك إلى جانب ممارسة الكرة الطائرة على الشاطئ وأحب الأسفار والترحال، هذا هو مفهوم جيلنا عن الرياضة وممارستها، ليست قاصرة على لعبة واحدة.

وتابع " يمكنك تحقيق الكثير من الأشياء كلاعب، ولكن لاعب كرة القدم لا يشعر حقًا بقيمته كلاعب إلا إذا شارك في نهائيات كأس العالم، أنقل هذا الإحساس بصدق عن نفسي وعن كل من شاركوا معي من جيل التسعينات في كأس العالم، كانت تجربة رائعة، لها رونق وسحر خاص وأحمد الله أنني تمكنت مع بقية زملائي من حمل علم دولتنا عاليًا في سماء إيطاليا، أذكر أنني اعتزلت وختمت حياتي الرياضية كلاعب عقب مباراة يوغسلافيا في إيطاليا.

كل لاعبي جيل 90 كانوا مؤهلين للقيادة، وهم أصحاب تاريخ كبير لكنني كنت أكبرهم وأقدمهم، وتجمعنا علاقات أسرية وصداقات ونظل في تواصل دائم فضلًا عن تجمعنا في المحافل والدورات الموسمية لنستعيد ذكريات الزمن الجميل، قائمة المنتخب الوطني في ذلك التوقيت كانت تضم مجموعة متميزة من اللاعبين الكبار، ولذلك كنا نتعامل مع البطولة من دون ضغوط لأننا نعلم أننا نعيش لحظات ومباريات تاريخية لن تتكرر، لذلك كان الفريق يلعب بروح واحدة.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلطان يكشف أسرار مشواره الرياضي ومعاناته مع التعليم سلطان يكشف أسرار مشواره الرياضي ومعاناته مع التعليم



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates