كيفية توظيف الألوان الحارة والباردة لتلبية الحاجات النفسية للأسرة
آخر تحديث 19:48:01 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كيفية توظيف الألوان الحارة والباردة لتلبية الحاجات النفسية للأسرة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - كيفية توظيف الألوان الحارة والباردة لتلبية الحاجات النفسية للأسرة

الألوان الحارة والباردة
القاهرة - صوت الامارات

يقسم الفراعنة الألوان، إلى: حارّة وباردة، ويعكس التقسيم المذكور الشعور النفسي الذي تشيعه، سواء دفئًا أو برودةً. فالألوان المشعّة، كالأحمر والبرتقالي والأصفر بدرجاتها، تبعث شعورًا بالحرارة والدفء، فيما تلك التي تندرج تحت الأزرق والأخضر، تعطي إحساسًا بالبرودة والصفاء.
 
1. الألوان الحارة
الأحمر: يعطي الغرفة حجمًا أصغر في حال استخدمه في طلاء الجدران، فيما قطع الأثاث التي تحمل اللون المذكور تفرض حضورها. ولذا، يُنصح باستخدام الأحمر في الديكور، بالغرف الفسيحة، أو المداخل أو الردهات والمطابخ، نظرًا إلى أنه يفتح الشهيّة. ولكن، لا يجب أن يكون اللون المذكور مركّزًا في الغرفة، نظرًا إلى أن الإفراط في توظيفه في الديكور الداخلي يعطي شعورًا عكسيًّا، كالضيق والقلق. ولذا، يُفضّل تجنب طلاء جدران الغرفة كلّها به، بل استخدامه على جدار محدّد، مع قطع أثاث و"إكسسوارات" متناثرة ملوّنة بالأحمر في الأرجاء. وهو يعطي نتائج جيّدة، عند استخدامه مع الأبيض في غرف النوم، ومع قليل من الأسود أو الرمادي في غرف المعيشة. علمًا بأنه يُظهر مع الكريستال فخامة لا متناهية.
البرتقالي: يُخلّص من التوتر، ويجمع بين الطاقة الجسدية الممتدة من الأحمر، والطاقة الفكرية المستقاة من الأصفر، ويرمز إلى التواضع والسعادة والحب، في اليابان. وهو يُناسب جدران غرفة المعيشة الفسيحة، وتحديدًا تدرجات المشمش الفاتح أو الدراق منه، أو عند مزج الأبيض مع أرائك برتقاليّة اللون. ويُنصح باستخدامه أيضًا، في غرف الأطفال. وهو مثالي مع الأبيض والأسود.
 الأصفر: يشيع المرح والنشاط عند استخدامه في غرف الجلوس. وفي هذا الإطار، يُنصح باختيار كراس مطلية بالأصفر الحارّ أو كنبات ذات قماش أصفر. علمًا بأنه يحتاج إلى إضاءة بيضاء. ولكن، يجدر عدم طلاء الجدران به. وبالمقابل، يُستخدم  الأصفر الذي يُخفّف بالأبيض، ويُطلق خبراء الديكور عليه إسم "الأصفر البارد"، في طلاء الجدران به ويُستخدم في جميع غرف المنزل، وهو يتناسق مع الألوان الأخرى.
 
2. الألوان الباردة
الأزرق: يوحي بتدرجاته بالهدوء والسكينة، ويعدّ لون السماء والبحر مناسبًا للمساحات الفسيحة والمعدّة للاسترخاء والتأمّل، كما غرف النوم والدراسة. ويُنصح باستخدامه في الغرف الضيقة، لأنه يعمل على إبرازها واسعة، وتبيان تفاصيلها.
 الأخضر: يريح العين والنفس، ويُستخدم في المساحات الضيّقة، لأنه يمنحها بعدًا بصريًّا أكبر، ويستحضر الطبيعة. ويُحبّذ استخدام اللون الفاتح منه في طلاء جدران أو خزائن المطابخ، أو ضمن الـ"إكسسوارات" فيها.
 
3. الألوان الواقعة ما بين الحارّ والبارد
 الأرجواني: يعدّ بتدرجاته ، أي البنفسجي والليلكي والقرمزي والزهري، من الألوان الملكيّة التي تمتاز بالفخامة تاريخيًّا. ويعدّ دافئًا وأكثر رومانسية وحرارة عند تغميقه وتقريبه من الأحمر، وهادئًا ومريحًا يدعو إلى الاسترخاء عند تفتيحه ودنوّه من الأزرق السماوي، ويستخدم عادة في غرف الجلوس أو الصالونات.
الرمادي: يصف مصمّمو الديكور الحديث الرمادي، باللون الكلاسيكي الهادئ البارد، المُستمدّ من العصر اليوناني. وهو يُستخدم كخلفيّة راقية للألوان الأخرى، كما أنه يلائم جميع الألوان على اختلاف حرارتها. يُناسب الغرف كافة، وخصوصًا غرف المكاتب. ويُدمج مع الألوان المختلفة، ولا سيّما الألوان الحيادية الأساسيّة، كالأبيض والأسود والبنّي. كما يبرز جماله، مع الفضي والبيج والعاجي.
الأبيض والأسود: لونان حياديان، يمتلكان قدرة عالية على استيعاب جميع الألوان الأخرى والتأقلم معها بكلّ سلاسة. فالأبيض يناسب طلاء جدران غرف النوم أو لعب الأطفال، كما الحمامات والمطابخ. أما الأسود فيسمّى بـ"سيد الألوان" ويشي بالكلاسيكيّة والعراقة، ويزيده فخامة استخدام الـ"إكسسوارات" الذهب والفضّة. وينصح خبراء الديكور باستخدام كلا اللونين في غرف الجلوس، ولا مانع من طلاء أحد الجدران بالأسود مع إضافة بعض اللمسات الأخرى عبر ورق الجدران والـ"إكسسوارات" الملوّنة المختلفة.
 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كيفية توظيف الألوان الحارة والباردة لتلبية الحاجات النفسية للأسرة كيفية توظيف الألوان الحارة والباردة لتلبية الحاجات النفسية للأسرة



GMT 18:18 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

استعيني بديكورات الجبس لتزيين غرف نوم اطفالك

GMT 18:14 2018 الثلاثاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

نصائح لترتيب غرفة نوم الطفل وتخزين الأغراض فيها

GMT 16:59 2018 الإثنين ,17 أيلول / سبتمبر

طاولات طعام غير تقليدية بألوان قوية وأريكة فاخرة

GMT 14:40 2018 الثلاثاء ,12 حزيران / يونيو

أفكار مميزة لديكورات غرفة المكتب المنزلية

تلازم المنزل برفقة عائلتها بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد

نانسي عجرم تتألق بقوامها الممشوق وخصرها الجميل بـ"الأصفر" القصير

بيروت - صوت الامارات
شاركت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، متابعيها على صفحتها بـ"انستغرام" بصورة تعود لمشاركتها في برنامج ذا فيوس كيدوز، تألقت خلالها بفستان عصريّ قصير تميّز بقماشه الناعم والمنسدل، وبالنقشات مع الحزام الجلدي الذي حدد خصرها. وأكملت اللوك بتسريحة شعر عصرية، وجزمة جلدية، وظهرت بلوك جميل بقوام ممشوق وخصر جميل. ونانسي التي إختارت الفساتين القصيرة في عدد من المناسبات سواء الحفلات أو في إطلالاتها الكاجول. غالباً ما رافق الحزام هذه الإطلالة. مثل الفستان الأخضر المزيّن بالشك الذي تألقت به في أحد حفلاتها الفنية من توقيع إيلي صعب، وفي لوك قريب إلى ذلك الذي إختارته في ذا فويس، تألقت نانسي بفستانين بنقشة الورود مع الحزام الذي يحدد الخصر، الأول أصفر اللون والثاني غلب عليه اللون الوردي. تنسيق نانسي لحزام الخصر لا يقتصر فقط على الفساتين ...المزيد

GMT 22:43 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

إيجالو يقترب من البقاء مع مانشستر يونايتد

GMT 22:50 2020 الثلاثاء ,31 آذار/ مارس

«شاعر المليون» يشيد ببرنامج التعقيم الوطني

GMT 19:49 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تشعر بالغضب لحصول التباس أو انفعال شديد

GMT 21:40 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

يتحدث هذا اليوم عن بداية جديدة في حياتك المهنية

GMT 06:48 2019 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

ديكورات حمامات بسيطة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates