تحذيرات للجزائر من غزو أسراب الجراد نهاية الصيف
آخر تحديث 21:31:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تحذيرات للجزائر من غزو أسراب الجراد نهاية الصيف

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تحذيرات للجزائر من غزو أسراب الجراد نهاية الصيف

الجزائر ـ حسين بوصالح

حذرت هيئة الأمم المتحدة، في تقرير صادر عنها، من غزو أعداد كبيرة من الجراد، الجنوب الجزائري، أواخر صيف هذا العام، قادم من شمال مالي والنيجر، وهو ما بدأ يؤرق الحكومة الجزائرية، والفلاح على وجه الخصوص، من مخاطر تضرر المحاصيل الزراعية. وأشار في هذا السياق كيث كريسمان، أحد كبار الخبراء في المنظمة، "أنه بالإمكان أن تتحرك أسراب إلى موريتانيا، الجزائر، ليبيا وجنوب المغرب، لتهدد المحاصيل خلال فترة الحصاد، في منطقة الساحل في غرب أفريقيا". وتشير دراسات علمية أعدتها وكالة الأمم المتحدة أن "حشرة الجراد البالغة بإمكانها التهام ما يعادل قرابة 2500 شخص أو فيلة". وكانت منظمة الأغذية والزراعة قد أبلغت في وقت سابق منذ بداية هذا العام بانتشار كميات كبيرة من الجراد في جنوب غربي ليبيا وجنوب شرقي الجزائر، بسبب استمرار سقوط الأمطار، ونمو نبتات كثيفة في بعض المناطق من الجزائر، ما أدى إلى تشكيل أسراب منه قبل منتصف شهر أيار/مايو. كما شوهدت أسرابه في شرق تشاد وغرب السودان، حسبما ذكرت منظمة الأغذية والزراعة، مشيرة إلى بدء عملية فقس بيض الجراد في شمال مالي والنيجر، وستستمر هذا الشهر. ونظرًا إلى عدم وجود معدات خصوصًا في مالي، تم أخيرًا نهب الشاحنات في أكثر من 30 وحدة، وغيرها من معدات مكافحة الجراد في الجزء الشمالي من البلاد. وكان اجتماع نظمته الجزائر العاصمة في وقت سابق جمع اللجنة الوزارية المشتركة لمكافحة الجراد، لدراسة الإجراءات العملية للتقليل من هذه الظاهرة، التي تميز منطقة الساحل الأفريقي، خصوصًا في النيجر ومالى. وأكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية رشيد بن عيسى في شهر حزيران/يونيو الماضي دراسة مخطط عمل سيتخذ خلال الفترة الصيفية الخريقية والشتوية، والذي يندرج في إطار الإجراءات الاحترازية للحد من غزو الجراد محاصيل الفلاحين الجزائريين. المخطط المقترح تضمن تجنيد 89 سيارة خفيفة للاستطلاع و 270 مركبة من الحجم الثقيل للتدخل و 1024 بخاخة، حسب مسؤول مصلحة قسم مكافحة الجراد في المعهد الوطني لحماية النباتات السيد محمد لزعر، الذي أضاف أن "أكثر من 5.35 مليون لتر من المبيدات مخزنة على مستوى 38 ولاية". كما أوضح السيد بن عيسى أن جهاز مراقبة مكافحة الجراد قد وضع منذ أكثر من سنة حيث "سيسمح بمراقبة أحسن". وتمكنت الكثير من أسراب الجراد منذ تشرين الأول/أكتوبر الفارط من الدخول إلى الجزائر، خصوصًا في ولايتي إيليزي وتامنراست، قدومًا من النيجر ومالي. وتم معالجة أكثر من 48000 هكتار خلال السداسي الأول من السنة الجارية 75 منها كعمليات معالجة تمت خلال شهر أيار/مايو، حسب مسؤول المعهد الوطني لحماية النباتات. كما سمح نظام اليقظة لمكافحة الجراد الذي تم تشغيله في آذار/مارس 2012 بمعالجة مساحة تزيد على 000 48 هكتار في ولايات غرب وجنوب الجزائر، في خطوة اعتبرها البعض تهدف للقضاء نهائيًا على هذه الظاهرة. ويسمح نظام اليقظة لمكافحة الجراد بالكشف عن أول تفقيس ليرقات الجراد، والتدخل في الوقت المناسب بالأدوية الكيميائية الوقائية، حسب المعهد الوطني لحماية النباتات، الذي ينظم سنويًا بداية من شهر نيسان/أبريل وإلى غاية شهر حزيران/يونيو، حملات المراقبة والمكافحة، على مستوى المناطق المستهدفة. 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تحذيرات للجزائر من غزو أسراب الجراد نهاية الصيف تحذيرات للجزائر من غزو أسراب الجراد نهاية الصيف



أزياء تجمع بين الأناقة والرقي لرمضان 2021 من وحي النجمات

واشنطن - صوت الإمارات
مع حلول شهر رمضان المبارك، تبحث أغلب النساء عن إطلالة فخمة ومحتشمة، تجمع بين الأناقة والرقي، للظهور بها في الخروجات اليومية، سواء أثناء الذهاب إلى العمل، أو خلال المشاوير النهارية، أو في حال استقبال العزومات في المنزل أو خارجه من وحي النجمات العربيات، لتظهري بإطلالة فخمة وراقية في خروجاتك اليومية:رغم قلة ظهورها الإعلامي، وحرصها على عدم نشر الكثير من الصور الشخصية لها عبر صفحتها الرسمية على موقع إنستجرام، إلا أن شريهان تستطيع دائماً أن تخطف الأنظار إليها بإطلالاتها الراقية والمميزة. ويُمكنكِ أن تستوحي هذه الإطلالة الناعمة من شريهان، لخروجاتكِ الرمضانية، بتنسيق تنورة طويلة بتصميم A line، ذات نشقات مُطبعة بالزهور والرسمات الهندسية، باللونين الأبيض والأسود، مع قميص أبيض أو باللون الأوف وايت.ونسقت شريهان مع إطلالتها الأنيقة...المزيد

GMT 23:53 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

سراويل فضفاضة مناسبة لإطلالاتكِ الرمضانية
 صوت الإمارات - سراويل فضفاضة مناسبة لإطلالاتكِ الرمضانية

GMT 23:27 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

جددي ديكور بيتك بلمسات بسيطة وغير مكلفة
 صوت الإمارات - جددي ديكور بيتك بلمسات بسيطة وغير مكلفة

GMT 22:30 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

صيحات صيفية عليكِ اتباعها لمواكبة الموضة
 صوت الإمارات - صيحات صيفية عليكِ اتباعها لمواكبة الموضة

GMT 23:34 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

ماليزيا وجهة إسلامية تستقطب السياح في رمضان
 صوت الإمارات - ماليزيا وجهة إسلامية تستقطب السياح في رمضان

GMT 23:25 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

مجموعة من أفكار الديكور لغرف النوم باللون الكريمي
 صوت الإمارات - مجموعة من أفكار الديكور لغرف النوم باللون الكريمي

GMT 04:24 2021 الخميس ,01 إبريل / نيسان

ليفاندوفسكي يغيب عن بايرن ميونخ بسبب الإصابة
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates