بيئة أبوظبي تطلق برنامجًا هو الأول من نوعه عالميًا
آخر تحديث 18:07:34 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"بيئة أبوظبي" تطلق برنامجًا هو الأول من نوعه عالميًا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "بيئة أبوظبي" تطلق برنامجًا هو الأول من نوعه عالميًا

"بيئة أبوظبي
أبوظبي - صوت الامارات

انتهت هيئة البيئة في أبوظبي من تنفيذها مشروعًا رياديًا يهدف إلى تقييم التنوّع الوراثي لظباء الريم داخل غابات أبوظبي، ويعتبر هذا البرنامج الأول من نوعه عالميًا على مستوى الامتداد الطبيعي والتاريخي لهذا النوع من الظباء في الجزيرة العربية، ويهدف إلى تقييم التنوع الوراثي وتحديد أي تهديدات حالية أو مستقبلية تتعلق بالصفات الوراثية غير المرغوبة الناتجة عن ظاهرة التوالد الداخلي والتهجين مع الأنواع الأخرى، التي قد تؤثر في الصفات الشكلية الخارجية وتؤدي إلى حدوث تشوهات جينية وطفرات قد تهدد بقاء هذا النوع المهم من أنواع الحياة البرية التي تعتبر أحد رموز الطبيعة في الدولة.

وأوضحت الأمين العام للهيئة، رزان خليفة المبارك، إن الهيئة باعتبارها الجهة المكلفة بتولي مسؤوليات إدارة الغابات في إمارة أبوظبي، سعت إلى تطوير وتنفيذ حزمة من السياسات والمعايير لرفع معدلات الاستدامة البيئية في الغابات التي أنشئت في منتصف ستينات القرن الماضي، انطلاقًا من رؤية مؤسس الدولة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

وأضافت أن جهود الهيئة في استدامة الغابات لا تقتصر على تنمية الغطاء النباتي من الأشجار المحلية وإدارة المصادر المائية المتاحة ضمن معايير الترشيد وحسب، بل تشمل الإدارة العلمية والمعيارية للحياة البرية وقطعان الظباء التي تتخذ من غابات أبوظبي مأوى وموئلًا لها، نظرًا إلى ما توفره من ظروف مناسبة تساعد الحيوانات على تحمل الظروف المناخية القاسية.

وأشارت المبارك إلى أنه تم تطوير 33 غابة كمواقع لإكثار وإيواء قطعان الحياة البرية، حيث تحتوي هذه الغابات على نحو 54 ألف رأس من مختلف أنواع الظباء والمها العربي، وعمدت الهيئة إلى توفير الظروف المعيارية المناسبة للقطعان التي تعيش داخل الغابات، وذلك من خلال تطوير البنية التحتية المخصصة لخدمة ورعاية هذه القطعان، وتوفير الرعاية البيطرية الملائمة وظروف الأمن الحيوي.

وأكدت المبارك أهمية التركيز على دراسة وتقييم الوضع الوراثي لقطعان ظباء الريم التي تشكل النسبة الأكبر داخل الغابات نحو 70%، نظرًا إلى ارتباطها بالتراث الطبيعي للدولة، ولوجودها في الغابات منذ مدة طويلة، الأمر الذي يهدّد بتناقص التنوع الوراثي نتيجة للتوالد الداخلي، كما يؤثر في جهود حمايته واستدامته للأجيال المقبلة.

وأكدت المدير التنفيذي لقطاع التنوع البيولوجي البري والبحري في الهيئة، الدكتورة شيخة سالم الظاهري، أهمية المشروع، الذي نُفذ من قبل فريق متخصص بإدارة الحياة البرية والدراسات الوراثية على مدى عامين، نظرًا إلى ما ستمثله نتائج هذا المشروع من توفير قاعدة معلومات أساسية ترتكز عليها المعرفة الدقيقة في تحديد مواقع الانتشار التي تتضمن أغلب الصفات الوراثية المرغوبة من تلك التي تحتوي على صفات غير مرغوبة، الأمر الذي سينعكس على برامج الهيئة وخطط إدارة واستدامة قطعان الحياة البرية ضمن الغابات والمحميات التابعة لها. وأضافت أن الهيئة ستستهدف في المراحل المقبلة أنواعًا أخرى من الحياة البرية كغزال الدوماني والمها العربي، وبذلك تحقق الهيئة المعرفة الشاملة في ما يتعلق بالتنوع الوراثي لقطعان الحياة البرية في الغابات.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بيئة أبوظبي تطلق برنامجًا هو الأول من نوعه عالميًا بيئة أبوظبي تطلق برنامجًا هو الأول من نوعه عالميًا



استوحي إطلالتك الرمضانية بأسلوب أنيق من النجمة مايا دياب

بيروت - صوت الإمارات
حلت الفنانة اللبنانية مايا دياب ضيفة أولى حلقات برنامج العرافة الذي تقدمه الإعلامية المصرية بسمة وهبة عبر شاشة قناة المحور.اختارت مايا دياب بذلة ببنطلون قصير من تصميم أليكسندر فوتيه Alexandre Vauthier من مجموعة الأزياء الراقية لخريف 2020، واحتراما لشهر رمضان الفضيل، أغلقت مايا دياب فتحة الصدر تماما.جاءت التطريزات الذهبية في البلوزة والبنطلون موحية بأنها مشابه للتطريزات العربية مما جعلها مناسبة تماما لشهر رمضان.كانت الفنانة اللبنانية مايا دياب تعرضت خلال الأيام الماضية لانتقادات حادة بسبب ظهورها في أحدى الفيديوهات التي نشرتها عبر حسابها الشخصي على تطبيق تبادل الصور، انستقرام، ظهرت فيه وهي تجلس على الأرض وتضع حذائها في وجه الكاميرا وتقوم باستبداله بأكثر من حذاء عبر الفيديو وهو ما اعبتره المتابعين إهانة لهم. الانتقادات الموجهة لم...المزيد

GMT 21:27 2021 الجمعة ,16 إبريل / نيسان

التنانير الطويلة موضة في عروض الأزياء العصرية
 صوت الإمارات - التنانير الطويلة موضة في عروض الأزياء العصرية

GMT 23:59 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات
 صوت الإمارات - سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات

GMT 22:22 2021 السبت ,17 إبريل / نيسان

ألوان ديكورات منزل رائجة هذا العام
 صوت الإمارات - ألوان ديكورات منزل رائجة هذا العام

GMT 23:59 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل
 صوت الإمارات - فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل

GMT 23:30 2021 الجمعة ,16 إبريل / نيسان

جديد تصاميم ورق الجدران من دور عالميّة
 صوت الإمارات - جديد تصاميم ورق الجدران من دور عالميّة

GMT 08:09 2021 الأحد ,14 آذار/ مارس

بشرى سارة لجماهير الدوري الإنجليزي

GMT 07:52 2021 الإثنين ,08 آذار/ مارس

الإعلان عن رئيس برشلونة الجديد
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates