دبي تُنتج 1000 ميغاواط كهرباء بـ الطاقة الشمسية المركّزة
آخر تحديث 22:14:31 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

دبي تُنتج 1000 ميغاواط كهرباء بـ "الطاقة الشمسية المركّزة"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دبي تُنتج 1000 ميغاواط كهرباء بـ "الطاقة الشمسية المركّزة"

هيئة كهرباء ومياه دبي
دبي – صوت الإمارات

أعلن العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا)، سعيد محمد الطاير، إطلاق "تقنية جديدة لإنتاج الطاقة الكهربائية بنظام الطاقة الشمسية المركزة، التي تستطيع إنتاج الكهرباء حتى بعد غروب الشمس، وهو أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم، على أن يبدأ على مراحل، تكون فيه المرحلة الأولى بطاقة إنتاجية 200 ميغاواط بحلول شهر أبريل 2021".
وأوضح الطاير، في مؤتمر صحافي أمس، إن "مشروع إنتاج الكهرباء عبر التقنية الجديدة (التي تطبّق من خلال الهيئة للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط)، سينتج بعد اكتمال مراحله 1000 ميغاواط من الكهرباء، فيما نحتاج الى نحو ستة أشهر للبدء في المشروع، منها ثلاثة أشهر أولى لاختيار الجهة الاستشارية، وثلاثة أخرى لوضع المواصفات للمناقصة، على أن تطرح المناقصة في الربع الأول من العام المقبل".
وشرح أن "الهيئة ستستمر من خلال هذا المشروع في إنتاج الكهرباء حتى بعد غروب الشمس، إذ تتألف محطة الطاقة الشمسية المركزة من آلاف المرايا العاكسة المصفوفة في خطوط دائرية حول برج مركزي يستقبل انعكاس الإشعاعات عبر المرايا، التي تتبع حركة الشمس، ويتم تركيز الأشعة في اتجاه وحدة استقبال مركزية تسخّن سائلًا حراريًا ينقل الحرارة إلى مولد بخاري، يولد الكهرباء".
ولفت إلى أن "توليد الكهرباء بالتقنية الجديدة سيستغرق من ثماني إلى 12 ساعة يوميًا. وفي بعض الأيام سيكون التوليد على مدار اليوم كاملًا، الأمر الذي يسهم في رفع كفاءة وفعالية الإنتاج بصورة تتناسب مع احتياجات شبكة الكهرباء، وتوفر إمدادات مستدامة من الطاقة، وهو أمر يخدم مسيرة التنمية في الإمارة، ويحقق سعادة المجتمع، كما يساعد إمارة دبي على أن تكون الأقل في البصمة الكربونية عالميًا بحلول عام 2050".
وشرح النائب التنفيذي لرئيس الهيئة للاستراتيجية وتطوير الأعمال رئيس مركز دبي لضبط الكربون، المهندس وليد سلمان، تقنية تركيز أشعة الشمس باستخدام المرايا العاكسة، قائلًا إن "التركيز على تقنيات الطاقة الشمسية التي تستخدم مرايا عاكسة تتركز على جهاز استقبال وتحول مادة (مولتن سولت) التي تخزن في خزانات، وتتعرض لدرجات حرارة مركزة، تصل إلى 550 درجة، ثم تنتقل إلى غلاية ينبعث منها بخار يشغل توربينًا بخاريًا (مولد)، ينتج الكهرباء. كما أن صعود وهبوط المادة يتم في أنابيب مصممة بمعايير عالمية وآمنة كليًا".
وأضاف أن "إمارة دبي تعد المدينة الوحيدة على مستوى منطقة الشرق الأوسط التي تستخدم الأبراج المكثفة لإنتاج الطاقة الكهربائية، بهذه الطريقة، وتحديدًا في منطقة الخليج والشرق الأوسط، والتي من الممكن أن تفيد في توليد الكهرباء بعد غروب الشمس، أو في أوقات الغيوم، وستعتبر دبي بذلك من أبرز مناطق إنتاج الطاقة الكهربائية عبر الشمس، وأنظمة الطاقة المتجددة".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دبي تُنتج 1000 ميغاواط كهرباء بـ الطاقة الشمسية المركّزة دبي تُنتج 1000 ميغاواط كهرباء بـ الطاقة الشمسية المركّزة



GMT 20:11 2024 الأحد ,21 كانون الثاني / يناير

"ديوا" تدشّن 14 محطة نقل كهرباء جهد 132 كيلوفولت خلال 2023

GMT 20:58 2022 الخميس ,15 كانون الأول / ديسمبر

دبي تسعى إلى «طاقة نظيفة» بنسبة 100% بحلول 2050

GMT 07:24 2019 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

حلول صديقة للبيئة بمعرض الإضاءة في دبي

بلقيس تتألق في صيحة الجمبسوت وتخطف الأنظار

دبي - صوت الإمارات
ماتزال النجمة الإماراتية بلقيس تسحر جمهورها مرة تلو الأخرى بإطلالاتها العصرية التي تجمع بين الطابع المحتشم والشبابي بتصاميم غير تقليدية إطلاقا، وجاء أحدث ظهور لها في فعالية خاصة بدار maxmara في البندقية بصيحة الجمبسوت، التي تعتبر من الصيحات التي تعتمدها بلقيس كل فترة، وتفضلها بتصاميم مميزة تنجح دائما في خطف الأضواء، فإذا كنتِ من عاشقات تلك الصيحة ننصحك بمشاهدة إطلالات بلقيس، لتتعلمي منها أساليب تنسيقها ببراعة. بلقيس تتألق بصيحة الجمبسوت في حفل عشاء دار Maxmara النجمة الإماراتية بلقيس حرصت على حضور عرض الأزياء الخاص بدار Max Mara 2025 خلال هذا الأسبوع، وكانت صيحة الجمبسوت اختيارها الأساسي في تلك الرحلة، حيث تألقت في حفل العشاء الخاص بدار ماكس مارا Max Mara، الذي أقيم في ساحة سان ماركو في البندقية بايطاليا بجمبسوت راقي باللون الأبيض الم�...المزيد

GMT 11:12 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تكن لجوجاً في بعض الأمور

GMT 21:21 2014 الجمعة ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الإعلان عن انطلاق فعاليات مهرجان ليالي الميلاد في بيت لحم

GMT 01:06 2014 الإثنين ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

بارك جي يانج يطالب بجذب رؤوس الأموال المحلية

GMT 17:03 2017 الأربعاء ,05 إبريل / نيسان

ظهور الفنانة زيزي مصطفى في عزاء والدة بوسي شلبي

GMT 02:03 2014 الجمعة ,19 أيلول / سبتمبر

"الضفيرة" أحدث تسريحات العروس عند الزفاف

GMT 19:25 2016 الأربعاء ,09 آذار/ مارس

تمتعي بجربة متناغمة في منتجع Fontana في أيسلندا

GMT 08:42 2019 الجمعة ,27 كانون الأول / ديسمبر

طرق لتطويل شعر العروس قبل الزفاف
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates