فرنسا تزيد رأس مال شركة الكهرباء بمقدار 4 مليارات يورو
آخر تحديث 14:11:03 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

فرنسا تزيد رأس مال شركة الكهرباء بمقدار 4 مليارات يورو

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - فرنسا تزيد رأس مال شركة الكهرباء بمقدار 4 مليارات يورو

شركة كهرباء فرنسا
باريس - أ.ش.أ

 

قررت فرنسا زيادة رأس مال شركة كهرباء فرنسا (او دي اف) بنحو أربعة مليارات يورو لانقاذها من الديون بعد أشهر على الموافقة على ضخ مبلغ مشابه في شركة اريفا للصناعات النووية.

وشركة كهرباء فرنسا التي تملك الدولة 85 بالمئة من اسهمها، تعهدت ايضا مساء الجمعة خفض تكاليف بقيمة ملايين اليوروهات وبيع اصول في مسعى لتقليص دينها الهائل.

ومني عملاق الكهرباء بخسائر سببها انخفاض سعر الكهرباء في اوروبا والاستثمارات المكلفة، وخصوصا خطط الشركة للمساهمة في بناء منشأة هينكلي بوينت البريطانية النووية، بكلفة قدرت بنحو 18 مليار جنيه استرليني (23 مليار يورو، 26 مليار دولار).

والجمعة، ارجأت الشركة مرة اخرى قرارها النهائي بشأن المضي في المشروع الذي تشارك فيه شركة "تشاينا جنرال" للطاقة النووية.

وقال رئيس مجلس الادارة المدير التنفيذي جان-برنار ليفي امام مجلس الادارة أنه سيستشير اولا مجلس اعمال "او دي اف" تلبية لمطالب النقابات التي شككت في الجدوى الاقتصادية للمشروع.

وقال مصدر قريب من المجموعة لوكالة فرانس برس ان القرار الذي كان متوقعا بحلول مطلع ايار/مايو، سيستغرق الان "عدة اسابيع". وقالت مصادر نقابية انه سيستغرق ما بين "شهرين الى ثلاثة أشهر".

وقال ليفي في مقابلة مع صحيفة "فيغارو" ان "شركة او دي اف مديونة بالفعل -- ويتفاقم دينها -- ومن الضروري ان نجعل هذا الدين تحت السيطرة".

وبعد ساعات من المحادثات اعطى المجلس الضوء الاخضر لزيادة رأس المال بمقدار أربعة مليارات يورو (4,5 مليار دولار) من خلال السوق يتم تنفيذها بحلول مطلع العام المقبل.

وستقوم باريس بضخ 3 مليارات يورو، علما انه لم يتضح بعد مصدر حصولها على الاموال، بعد زيادة رأس مال مماثلة لشركة اريفا في كانون الثاني/يناير الماضي بدعم من الدولة الفرنسية.

في المقابل تضاعف شركة كهرباء فرنسا جهود تقليص الدين مرتين، بهدف خفض التكاليف بمليار يورو على الاقل في 2019 مقارنة ب2015 -- ما يزيد بكثير عن الخطط الرئيسية خفضها بمقدار 700 مليون دولار على مدى 3 سنوات.

وتعتزم المجموعة ايضا استحواذ 10 مليار يورو من بيع حصص في منشآت غاز وفحم ونفط.

وتهدف التدابير مساعدة "او دي اف" على التخطيط بشكل أفضل للمستقبل بما في ذلك تسديد كلفة صيانة 58 مفاعلا فرنسيا واستحواذها على قسم من العملاق النووي اريفا المتعلق بصناعة المفاعلات.

ومنذ اشهر تثير نقابات واسواق مال وحتى المدير المالي السابق ل"كهرباء فرنسا" -- الذي استقال في آذار/مارس -- الشكوك حول قدرة الشركة على ادارة جميع استثماراتها وخصوصا "هينكلي بوينت".
وكرر وزير الاقتصاد الفرنسي ايمانويل ماكرون الاحد التزام حكومته بخطط شركة الكهرباء بناء المنشأة في جنوب غرب انكلترا.

غير ان أسئلة كثيرة اثيرت بشأن الجدوى المالية واستخدام تكنولوجيا لم يتم اختبارها على نطاق واسع.

وقال جون سوفن مدير "غرينبيس" في المملكة المتحدة ان التأخير الجديد لقرار "شركة كهرباء فرنسا" المتعلق بالاستثمار "قد يكون الان مؤشرا على ان المشروع بمجمله مصيره ان يتوقف" ويظهر ان الحكومة البريطانية "بحاجة ماسة لدعم الطاقة المتجددة كبديل يمكن الاعتماد عليه بشكل اكبر".

وحتى لو تمكنت "او دي اف" من الموافقة على تمويل المشروع فإن المفوضية الاوروبية يمكن ان تعرقله على اساس ان بناءه يتم "بأموال حكومية بشكل مخالف للقانون" بحسب سوفن.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فرنسا تزيد رأس مال شركة الكهرباء بمقدار 4 مليارات يورو فرنسا تزيد رأس مال شركة الكهرباء بمقدار 4 مليارات يورو



بلقيس تتألق في صيحة الجمبسوت وتخطف الأنظار

دبي - صوت الإمارات
ماتزال النجمة الإماراتية بلقيس تسحر جمهورها مرة تلو الأخرى بإطلالاتها العصرية التي تجمع بين الطابع المحتشم والشبابي بتصاميم غير تقليدية إطلاقا، وجاء أحدث ظهور لها في فعالية خاصة بدار maxmara في البندقية بصيحة الجمبسوت، التي تعتبر من الصيحات التي تعتمدها بلقيس كل فترة، وتفضلها بتصاميم مميزة تنجح دائما في خطف الأضواء، فإذا كنتِ من عاشقات تلك الصيحة ننصحك بمشاهدة إطلالات بلقيس، لتتعلمي منها أساليب تنسيقها ببراعة. بلقيس تتألق بصيحة الجمبسوت في حفل عشاء دار Maxmara النجمة الإماراتية بلقيس حرصت على حضور عرض الأزياء الخاص بدار Max Mara 2025 خلال هذا الأسبوع، وكانت صيحة الجمبسوت اختيارها الأساسي في تلك الرحلة، حيث تألقت في حفل العشاء الخاص بدار ماكس مارا Max Mara، الذي أقيم في ساحة سان ماركو في البندقية بايطاليا بجمبسوت راقي باللون الأبيض الم�...المزيد

GMT 22:17 2014 الخميس ,04 كانون الأول / ديسمبر

"إليك" تطلق تصاميم مميزة من فساتين السهرة للمحجبات

GMT 22:58 2020 الثلاثاء ,15 كانون الأول / ديسمبر

قرعة الدوري الأوروبي تضع بنفيكا في مواجهة أرسنال

GMT 08:27 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

طريقة عمل كيكة بركان الشيكولاة

GMT 03:59 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

قوات الاحتلال الإسرائيلية تعتقل طفلين من سلوان

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates