الإمارات تحتفل باليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الإمارات تحتفل باليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الإمارات تحتفل باليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف

التصحر والجفاف
دبي ـ وام

تحتفل دولة الامارات العربية المتحدة إلى جانب دول العالم باليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف تحت شعار " كل شيء بثمن.. لنستثمر في التربة السليمة" وذلك في اطار إبراز الجهود الوطنية والاقليمية والدولية لمكافحة تدهور الأراضي .

وأوضحت وزارة البيئة والمياه في بيان صحفي لها بهذه المناسبة أن مكافحة تدهور الأراضي في المناطق القاحلة كانت ولازالت واحدة من القضايا العالمية ذات الأهمية نظرا لانعكاساتها المباشرة وغير مباشرة على صحة الإنسان ورفاهيته وأثرها في اتساع رقعة التصحر خاصة في ظل الضغوط المتزايدة التي تتعرض لها الأراضي في هذه المناطق وفي مقدمتها الزحف العمراني وتغير المناخ.

وأضافت أن شعار اليوم العالمي لمكافحة التصحر هذا العام يحمل دعوة مباشرة لاتخاذ التدابير اللازمة لمعالجة الضغوط التي تتعرض لها الأراضي الخصبة إذ أن مساحة الأراضي الخصبة محدودة وأكثر من 99.7 بالمائة السعرات الحرارية المتواجدة بالغذاء مصدرها الأرض وكذلك أغلبية المياه العذبة التي نحتاجها لإنتاج الغذاء يتم تصفيتها وتخزينها في الأرض وفقا لتقارير الأمم المتحدة ولكن معدل تدهور الأراضي سريع جدا مقارنة بسرعة استعادتها مما يأثر سلبا علينا.. في هذا اليوم قرابة مليار شخص لا يحصل على كمية كافية من الغذاء وأكثرهم تهديدا الذين يعيشون في المناطق ذات الأراضي المتدهورة.. إن نوعية وجودة الأراضي تؤثر كثيرا على حياتنا على كوكب الأرض ولذا من المهم جدا تقاسم هذه الموارد المحدودة بيننا وبين الأجيال القادمة. ولهذا من الضروري الاستثمار في التربة السليمة.

وقالت الوزارة تعتبر إعادة تأهيل الأراضي المتدهورة هو بحد ذاته استثمار مربح للغاية ولكن الجهود الحالية غير كافية حيث من الآن لغاية 2050 يستوجب استعادة 6 ملايين هكتار من الأراضي سنويا لتلبية الاحتياجات المتزايدة من سكان العالم من الماء والغذاء والطاقة والوقود وإن إعادة تأهيل هكتار واحد من الأراضي المتدهورة أكثر مردودا من استعادة أراضي جديدة.

وأشارت الوزارة أن دولة الامارات العربية المتحدة التي تشكل الصحراء 80 بالمائه من مساحتها قامت بانتهاج سياسة حكيمة ارتكزت على المحافظة على البيئة وثرواتها وتنوعها باعتبارها جزءا أساسيا من التاريخ والتراث وكذلك من التصدي للعوامل المؤدية لتدهور الاراضي .

وأشادت وزارة البيئة والمياه بالدعم المتواصل والكبير الذي تحظى به الجهود التي تقوم بها من قبل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله مؤكدة الأثر البالغ لهذا الدعم في الارتقاء بالجهود الوطنية الهادفة إلى المحافظة على البيئة واستدامة عناصرها وعلى عزم دولة الامارات العربية المتحدة على المضي قدما في تعزيز جهودها الهادفة إلى مكافحة التصحر وزيادة الرقعة الخضراء في مختلف أرجاء الدولة وتعزيز مكانتها على الساحة الدولية.

وفيما يتعلق بجهود دولة الامارات العربية المتحدة للتصدي لمشكلة التصحر وتداعيات تغير المناخ وتحقيق التنمية المستدامة أشارت وزارة البيئة والمياه إلى أن دولة الإمارات انتهجت ومنذ وقت مبكر سياسة حكيمة ارتكزت على التصدي للعوامل المؤدية إلى التصحر ومعالجتها واستصلاح الأراضي الصحراوية وزراعتها. وسارعت إلى الإنضمام إلى اتفاقية مكافحة التصحر منذ عام 1998. وقامت بتحديث الاستراتيجية الوطنية لمكافحة التصحر لعام 2003 بما ينسجم مع "رؤية الإمارات 2021 " والأهداف الاستراتيجية للحكومة الاتحادية مع الأخذ بعين الإعتبار الأهداف الإستراتيجية للخطة العشرية لاتفاقية مكافحة التصحر /2008-2018/ والتي تمثل الى وضع إطارا متكاملا لمكافحة التصحر. مشيدة بهذا الشأن بالمشاركة والمساهمة الفاعلة لمختلف الشركاء في تحديث الاستراتيجية وكذلك الاستراتيجية الوطنية للتنوع البيولوجي والتي من أهم أهدافها بحلول عام 2021 بأن يتم تحسين مساهمة الأنظمة الإيكولوجية في مخزون الكربون عن طريق حماية والبدء بإعادة تأهيل الموائل المتدهورة مما يساعد في تخفيف آثار تغير المناخ والتصحر بحلول عام 2021 وتنفذ خطط إعادة تأهيل النظم الإيكولوجية المتدهورة التي توفر خدمات أساسية.

وأضافت الوزارة بأن الموجهات الوطنية للاستراتيجية ركزت على تحسين حالة النظم البيئية المتأثرة بالتصحر وعلى إبراز أهمية برامج مكافحة التصحر في حفظ التنوع البيولوجي والحد من تأثيرات تغير المناخ وزيادة التوعية والاهتمام بقضايا التصحر وتدهور الأراضي والجفاف وبناء القدرات الوطنية ومواكبة التطور العلمي والتقني والمعرفي في مجال مكافحة التصحر إضافة إلى تطوير الهياكل المؤسسية والتشريعات والسياسات ذات الصلة بالحد من تداعيات ظاهرة التصحر .

كما أشارت إلى أن الدولة عملت على استصدار القوانين واللوائح التنفيذية والقرارات التي من شأنها تحقيق التنمية المستدامة والمحافظة على البيئة والموارد الطبيعية. ومن أهمها قانون حماية البيئة وتنميتها /24/ لسنة 1999م والذي يهدف إلى الحد من تدهور النظام البيئي من خلال الحد من ظاهرة الرعي الجائر والاحتطاب وأثرهما على الغطاء النباتي والتنسيق مع الجهات المعنية بشؤون البيئة. كما صدرت قوانين وتشريعات محلية للمحافظة على المياه الجوفية كمخزون استراتيجي وذلك بالحد من ظاهرة الضخ الجائر وتنظيم عمليات حفر الآبار.

وأضافت أن قطاع الزراعة يستحوذ على نسبة مرتفعة من استهلاك المياه بالدولة ولهذا فقد انتهجت الدولة سياسة زراعية ذات رؤية بعيدة تستهدف تحقيق التوازن بين الأمن البيئي والأمن الزراعي وذلك من خلال تطبيق الأنماط الزراعية المستدامة كالزراعة العضوية والزراعة المائية وتشجيع زراعة النباتات التي تتحمل الملوحة والجفاف وتعزيز استخدام المياه المستعملة المعالجة إضافة إلى الزراعات التجميلية داخل وخارج المدن والحدائق العامة واستزراع الغابات وتنفيذ مشاريع أحزمة الغابات على الطرق الخارجية والتشجيع على زراعة الأنواع المحلية اضافة الى تطبيق مبادئ الممارسات الزراعية الجيدة ووسائل الزراعة الذكية مناخيا.

وأكدت وزارة البيئة في بيانها الصحفي أن دولة الإمارات العربية المتحدة عضو فاعل في كافة الاتفاقيات الدولية ذات الصلة وعلى رأسها اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر والاتفاقية الدولية للتنوع البيولوجي واتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ واتفاقية الأراضي الرطبة ذات الاهمية العالمية والعديد من الاتفاقيات الدولية الأخرى الهامة.

وفي ختام التصريح أكدت وزارة البيئة والمياه أهمية الدور الذي تقوم به مختلف السلطات المحلية في الجهود الوطنية الهادفة إلى مكافحة التصحر وزيادة الرقعة الخضراء داعية كافة الأفراد إلى مزيد من التعاون مع المؤسسات الوطنية مبينة العلاقة الوثيقة بين المواطن والأرض وعليه فإن هذا الرابط الهام يعد مكونا أساسيا يمكن الانطلاق منه لتفعيل دور الأفراد ومشاركة كافة قطاعات المجتمع في تحقيق التنمية الوطنية المستدامة والمحافظة على الموارد الطبيعية وتطبيق النشاطات الزراعية المستدامة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإمارات تحتفل باليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف الإمارات تحتفل باليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates