الإمارات تعتبر المخلفات الزراعية ثروة مُهدرة في الغربية
آخر تحديث 09:38:55 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الإمارات تعتبر المخلفات الزراعية ثروة مُهدرة في الغربية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الإمارات تعتبر المخلفات الزراعية ثروة مُهدرة في الغربية

المخلفات الزراعية
المنطقة الغربية - سعيد المهيري

تعتبر المخلفات الزراعية ثروة اقتصادية كبيرة إذا ما أحسن استغلالها والاهتمام بها، لكن نقص الوعي لدى بعض المزارعين، وعدم التزام البعض بالآليات المتبعة للتخلص من المخلفات الزراعية، من خلال الرمي والحرق العشوائي ساهم في هدر أكثر من 67% من هذه المخلفات خلال العام الماضي بحسب مركز النفايات "تدوير"، هذا بخلاف الآثار السلبية السيئة التي تضر البيئة والصحة العامة للإنسان والحيوان.

وأعلن مركز إدارة النفايات في أبوظبي " تدوير" عن وجود آليات جديدة لوقف الهدر في المخلفات الزراعية والحد من عمليات الرمي والحرق العشوائي لها بعيدا عن الأماكن المخصصة لتجميعها وإعادة تدويرها وذلك من خلال تحديد مواقع جديدة وإضافة بنود في العقود الجديدة للشركات تتضمن تجميع النفايات من أي مكان ونقلها لاماكن تجميعها، بالإضافة إلى إعفاء أصحاب المزارع من الرسوم المفروضة عليهم، وذلك في إطار خطة استراتيجية قصيرة ومتوسطة الأمد لتدوير، والتي تهدف إلى الاستغلال الأمثل للمخلفات الزراعية وإعادة تدويرها والاستفادة منها بنسبة 95%، بالإضافة إلى إلغاء الرسوم المفروضة على المزارعين مقابل الاشتراك في خدمات تجميع ونقل المخلفات الزراعية.

وكان عدد من المزارعين في الغربية قد طالبوا بضرورة اتخاذ إجراءات سريعة لمنع الرمي العشوائي والحد من حرق المخلفات الزراعية، نظرا لما تسببه من آثار سلبية على الإنسان والبيئة، اذ يؤكد إبراهيم المرر (احد أهالي المنطقة الغربية)، أن مزارع المنطقة الغربية تعاني من عمليات رمي عشوائي في غير الأماكن المخصصة لتجميع النفايات وعدم التزام عمال المزارع بالتعليمات، والتي أرجعها إلى فرض رسوم على عمليات رمي المخلفات الزراعية في المراكز المخصصة لذلك، وهو ما يدفع بعض أصحاب المزارع إلى عدم الالتزام وحث عماله على ذلك، وبالتالي تظهر المخلفات الزراعية التي تم رميها بشكل عشوائي وكذلك حرقها وهو ما يسبب الضرر للجميع ويعود بالآثار السلبية على الملتزم وغير الملتزم.

فيما يطالب حمد سالم الهاملي، بضرورة وضع آليات تساهم في الحد من الحرق العشوائي للمخلفات الزراعية ومنع تواجدها في الشوارع والطرقات بين المزارع لما تسببه من آثار سلبية.

واعتبر سعيد العامري أن الرمي العشوائي للمخلفات الزراعية يضر جميع المزارع المتواجدة في المنطقة المحيطة بها لذلك يعم الضرر على المزارع الملتزمة بالرمي في المناطق المخصصة لها والمزارع غير الملتزمة بذلك.

واعتبر احمد خميس المزروعي أن المخلفات الزراعية ثروة يجب الحفاظ عليها وعدم التخلص منها بشكل يضر البيئة من خلال الحرق او الرمي العشوائي.

في حين يعتبر مدير فرع مركز أبوظبي للنفايات في المنطقة الغربية " تدوير"، محسن سهيل العامري ان المخلفات الزراعية ثروة يمكن استغلالها بشكل كبير تدر معها الكثير من المردود الاقتصادي المجدي، إذا ما تم استغلالها الاستغلال الأمثل، حيث يمكن إعادة تدويرها، وإنتاج سماد عضوي يمكن أن يسهم في خدمة النهضة الزراعية الشاملة التي تشهدها الدولة بجانب العديد من المنتجات الأخرى التي يمكن استخراجها من تلك المخلفات إلا أن إحصاءات العام الماضي كشفت وجود هدر لأكثر من 67% من هذه المخلفات حيث بلغ حجم المخلفات الزراعية التي تم تجميعها في المنطقة الغربية خلال العام الماضي أكثر من 9,122 طن، بينما بلغ حجم ما تم تدويره من هذه المخلفات نحو 3000 طن خلال عام 2014 أي بنسبة 33.0% فقط من مجموع المخلفات وهي نسبة ضئيلة جدا مقارنة بما تسعى إليه الاستراتيجية الجديدة لتدوير والتي تهدف إلى زيادة نسبة الاستفادة من المخلفات الزراعية إلى أكثر من 95% وتحويلها إلى منتجات ذات مردود اقتصادي مجدي.

وتابع " رغم الجهود المبذولة من مركز أبوظبي للنفايات " تدوير" للمحافظة على هذه الثروة الزراعية إلا أن الواقع في المنطقة الغربية يكشف مدى الفجوة بين ما يتم تجميعه واستغلاله، وبين ما يتم حرقه بشكل عشوائي بعيدا عن الأماكن المخصصة لتجميع هذه المخلفات وما يمثله ذلك من تلوث للبيئة وآثار سلبية على صحة الإنسان والحيوان، بالإضافة إلى هدر لمنتجات يمكن إعادة تدويرها بسهولة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإمارات تعتبر المخلفات الزراعية ثروة مُهدرة في الغربية الإمارات تعتبر المخلفات الزراعية ثروة مُهدرة في الغربية



اعتمدت في مكياجها على سموكي مع اللون الزهري الفاتح

إطلالة ملكية تخطف الأنظار لأحلام في أحدث جلسة تصوير

دبي - صوت الامارات
خطفت النجمة أحلام الأنظار في جلسة تصوير جديدة خضعت لها وكشفت عن صورها عبر مواقع التواصل الإجتماعي، تألقت فيها بإطلالة ملكية بإمتياز وسط أجواء من الرقيّ والفخامة، حيث أطلت أحلام في الصور التي نشرتها على "انستغرام" و"فيسبوك" بإطلالة ملكية ساحرة، تألقت فيها بفستان أنيق باللون الزهري الباستيل من تصميم زهير مراد، مزيّن بالتطريز والشك الأنيق. وتميّز الفستان بأكمامه الطويلة وأكتافه المكشوفة، أما جزؤه السفلي فتميّز بالقصة الضيقة التي ناسبت قوام أحلام مع الحزام الذي حدد خصرها، مع التنورة الأوسع المتصلة بالخصر، وناسبت قصة الفستان قوام أحلام بشكل مثالي وأبرزت رشاقتها، فنجحت بأن تخطف الأنظار بهذه الإطلالة الجديدة المميّزة. ومن الناحية الجمالية، أعتمدت أحلام فى مكياجها على سموكي مع اللون الزهري الفاتح، والرموش الطويلة، ...المزيد

GMT 22:06 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

تحديد موعد نهائي كأس بلجيكا لكرة القدم

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates