النبات أحدث وسيلة لمكافحة التلوث الناجم عن المتفجرات
آخر تحديث 14:58:34 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

النبات أحدث وسيلة لمكافحة التلوث الناجم عن المتفجرات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - النبات أحدث وسيلة لمكافحة التلوث الناجم عن المتفجرات

النباتات
واشنطن - أ.ش.ا

فى خطوة هامة جديدة، نجح فريق من علماء البيولوجيا فى إمكانية تنظيف الملايين من الهكتارات من الأراضى الملوثة بالمتفجرات، فقد تمكن العلماء من التخلص من تداعى مادة "تى .أن .تى" المتفجرة فى النباتات مع رفع إمكانية اتباع نهج جديد لتكنولوجيا المتفجرات المعالجة.

فقد أصبحت مادة "تى .أن.تى" الملوث العالمى الأول على نطاق واسع على مدى الـ 100 عاما الماضية، فى ظل مخاوف متزايدة بشأن سميتها على النظام البيولوجى.
كشفت الدراسة، التى نشرت فى العدد الأخير من مجلة "ساينس" العلمية، عن احتمال وجود نوع من المبيدات التى يمكن استخدامها على نحو مستدام بالتناوب مع أنواع مبيدات الأعشاب أخرى للحد من ظهور مقاومة مبيدات الأعشاب.

وأوضح الباحثون أن مادة "تى.أن.تى" لها تأثير كبير على تنوع المجتمعات الميكروبية فى التربة، حيث تترسم المادة السامة فى جذور النباتات، ففى الولايات المتحدة وحدها هناك نحو 10 ملايين هكتار من الأراضى العسكرية الملوثة بالذخائر السامة.

وشدد الباحثون على بسبب الدعاوى المتزايدة المطالبة بضرورة حظر المواد الكيميائية السامة والملوثة ، إلا أن الطلب الكبير على المتفجرات العسكرية يعنى استمرار تلوث مادة "تى.أن تى" المستخدمة عالميا على نطاق واسع .

يأتى ذلك فى الوقت الذى اكتشف فيه العلماء أن الأنزيم النباتى المصنع (MDHAR6 ) ، يتفاعل مع مادة " تى .ان تى " ويسبب أضرارا بالغة للخلايا .

وقد وجد العلماء أن النباتات التى تفتقر إلى هذا الأنزيم ، والذى عرف فى السابق بدوره فى حماية النبات من التوتر، لديه القدرة والفعالية فى التخلص من مادة "تى.أن.تى" السامة، مشددين على أنه باستهداف هذ الأنزيم يمكن العمل على تطوير غطاء نباتى قادر على التصدى للأثار البيئية المدمرة والسامة للمتفجرات فى مواقع التلوث مثل نطاقات العسكرية ومواقع النفايات.

وقال البروفيسور "نيل بروس" المشرف على تطوير الأبحاث، "أن هناك الكثير من الاهتمام فى الآليات الطبيعية لإزالة المواد الكيميائية السامة من المحيط الحيوى، بسبب حجم التلوث، والمتفجرات، خاصة على نطاق التدريب العسكرى، لعلاج التلوث الأرضى والمياة الناجم عن النشاط العسكرى الذى بات قضية عالمية ملحة".
 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النبات أحدث وسيلة لمكافحة التلوث الناجم عن المتفجرات النبات أحدث وسيلة لمكافحة التلوث الناجم عن المتفجرات



آخر الصيحات على طريقة الأميرة ديانا وجيجي حديد

تقرير يبرز أن الشورت الرياضى موضة ربيع وصيف 2020

لندن - صوت الامارات
مع بداية كل موسم من العام تبدأ الفتيات في البحث عن آخر صيحات الموضة المتعلقة بالأزياء والإكسسوارات وغيرها من التفاصيل التي تتعلق بإطلالاتهن بشكل عام، ولأن درجة الحرارة ترتفع حلال فصلي الربيع والصيف فغالبًا ما تتميز ملابسهما بكونها أكثر بساطة فضلًا عن كونها خفيفة تتناسب مع الحر، وتتنوع بين التنانير والفساتين القصيرة أو البناطيل الملونة المصنوعة من أقمشة خفيفة. شورت ركوب الدراجة.. هذا هو الاسم الذي عرف به قديمًا، وكانت الفتيات يلجأن إليه أثناء ممارستهن للرياضة لما يوفره لهن من راحة وأناقة، ويبدو أن صيحة الملابس الرياضية التي كانت منتشرة في أواخر الثمنينات وأوائل التسعينات ستعود من جديد، ووفقًا لموقع  مجلة " harpers bazaar arabia" فقد عادت موضة الشورت الرياضي بقوة للسيطرة على أزياء الفتيات في ربيع وصيف 2020. استخدم الصوف في ا...المزيد

GMT 13:20 2020 الثلاثاء ,02 حزيران / يونيو

أبرز حيل لتنشيط السياحة فى مدينة كانكون في المكسيك
 صوت الإمارات - أبرز حيل لتنشيط السياحة فى مدينة كانكون في المكسيك
 صوت الإمارات - أفكار لإزالة بقع الكلور الصفراء من الملابس الملوّنة
 صوت الإمارات - تعرف على أفضل المعالم في ألبانيا واحظى بعطلة رائعة

GMT 10:37 2020 الأحد ,24 أيار / مايو

الفيفا يذكر محمد صلاح بإنجاز ٢٠١٨
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates