نسب تراكيز ملوثات الهواء في الدولة مسموح بها عالميًا
آخر تحديث 03:12:20 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

نسب تراكيز ملوثات الهواء في الدولة مسموح بها عالميًا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - نسب تراكيز ملوثات الهواء في الدولة مسموح بها عالميًا

وزارة البيئة والمياه
دبي - وام

أكدت وزارة البيئة والمياه أنها تضع صحة الإنسان والبيئة ضمن أولويات العمل البيئي لديها خصوصا ما يتعلق بجودة الهواء المحلي والمحافظة عليه من خلال بذل الجهود الرامية إلى تقليل نسبة التراكيز الملوثة للجسيمات العالقة فيه والتي تندرج تحت قائمة المبادرات والمشاريع التي تبنتها والتي تعمل على تنفيذها وتطبيقها خلال المرحلة القادمة وذلك بالتنسيق مع السلطات المحلية المعنية.

وقد وقعت الوزارة مؤخرا اتفاقية بشأن تدشين شبكة الإمارات لجودة الهواء مع سبع جهات حكومية والتي تهدف إلى تحسين نوعية الهواء لخفض الانبعاثات من مختلف المصادر الثابتة التي تشمل المصانع ومحطات توليد الطاقة والمتحركة التي تشمل وسائل النقل ..كما تعمل الوزارة على إعداد الدراسات والمسوحات البيانية الخاصة بجودة الهواء وذلك بالتعاون والاسترشاد بالمنظمات والمؤسسات المحلية والدولية كمعهد مصدر في أبوظبي ومنظمة الصحة العالمية وغيرها من بيوت الخبرة.

وأوضح المهندس فهد محمد سعيد حارب مدير إدارة جودة الهواء في الوزارة أنه بحسب الدراسة السنوية التي يجريها مرصد نواء الأمريكي فإن دولة الإمارات لم تتخط نسبة الـ 2.5 ميكرون لمنطقة الشرق الأوسط مقارنة مع الحد الأدنى للمواد الجسمية المسموح بها عالميا والتي تعادل 3.3 ميكرون .

وأشار إلى أن نسبة الوفيات تعتبر منخفضة جدا بسبب الملوثات الهوائية وفقا للاستراتيجية الإقليمية للصحة والبيئة التي أعدتها منظمة الصحة العالمية وهو ما يؤكد الجهود الكبيرة التي تبذلها دولة الإمارات الرامية إلى تحسين جودة الهواء المحيط باعتباره من المكونات المهمة المرتبطة بجودة الحياة التي أكدت عليها الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021 والتي تهدف إلى تأمين جودة حياة عالية في بيئة مستدامة حيث تولي دولة الإمارات اهتماما كبيرا بتحسين جودة الهواء من خلال تحقيق مؤشر جودة الهواء بنسبة 90 بالمائة بحلول عام 2021 .

وقد تطورت الجهود المبذولة للمحافظة على جودة الهواء والتقليل من نسب تلوثه على المستويين الاتحادي والمحلي خلال السنوات الماضية إذ تم تعزيز القدرات المادية والبشرية في مجال الرصد والمراقبة من خلال شبكة واسعة من المحطات المنتشرة في كل أرجاء الدولة إذ يبلغ عدد محطات رصد نوعية الهواء في الوقت الحالي 46 محطة إضافة إلى مجموعة من محطات قياس الغبار المتساقط في مواقع أنشطة الكسارات والمحاجر ومصانع الإسمنت.

كما اهتمت الدولة بوضع الأطر التشريعية اللازمة لخفض انبعاثات الملوثات بهدف تحسين نوعية الهواء لضمان جودة حياة عالية في بيئة مستدامة.

وأضاف حارب أن وزارة البيئة والمياه توظف جهودها الى تحويل الاقتصاد الوطني إلى اقتصاد أخضر منخفض الكربون في إطار تعزيز الاستدامة البيئية من خلال إطلاق مجموعة من المبادرات التي تهدف إلى خفض تراكيز الملوثات من أهمها الاستراتيجية الوطنية للتنمية الخضراء والتوسع في استخدام وسائل النقل الجماعي وإحلال أنواع الوقود بأنواع أقل تلويثا كالجازولين الخالي من الرصاص والديزل المنخفض الكبريت /الديزل الأخضر/ واستخدام الغاز الطبيعي كوقود بديل للمركبات واستخدام الطاقة المتجددة الشمسية والطاقة النووية للأغراض السلمية بغرض توليد الكهرباء .

وقال أن هذه الجهود تشمل كذلك تطبيق معايير المباني الخضراء والتطبيقات الخضراء في المباني الحكومية كأحد محاور التميز الحكومي ضمن جائزة الشيخ خليفة للتميز الحكومي والبصمة البيئية واستخدام تقنية تبريد المناطق الكفيلة بتخفيض ما يقارب 75بالمائة من الطاقة الكهربائية بالإضافة الى وضع نظام رفع كفاءة أجهزة التكييف بما بعمل على تحسين أدائها ..مؤكدا في الوقت نفسه أن الوزارة تلتزم بإجراء مراجعة دورية للقياسات المأخوذة التي عادة ما تكون ضمن المعدلات العالمية التي اعتمدتها "منظمة الصندوق العالمي للطبيعة".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نسب تراكيز ملوثات الهواء في الدولة مسموح بها عالميًا نسب تراكيز ملوثات الهواء في الدولة مسموح بها عالميًا



بدت كيت ميدلتون بفستان مستوحى مِن الستايل الإغريقي

إطلالات ملكية مفعمة بالتميّز والرقيّ بفستان السهرة مع الكاب

لندن - صوت الإمارات
تبحث المرأة عن إطلالة ملكية راقية والخيار الأضمن لك هو اختيار تصميم تتألق به الملكات والأميرات حول العالم: الفستان مع الكاب. في كل مرّة تخترن هذا الفستان تنجحن بتوجيه الأنظار إليهنّ.الأمثلة في هذا المجال متعدّدة ومتنوعة وكلّها مفعمة بالرقيّ، وهي لا تناسب فقط الملكات بل ستكون مثالية للتألقي بها هذا الصيف. وقد أدخلت دور الأزياء العالمية الكاب إلى تصاميمها، فإما أتت متصلة بالفستان أو على شكل أكسسوار منفصل عنه. ويمنحك الكاب بالتأكيد لمسة من الدراما والرقيّ لإطلالتك. هذه الصيحة، كانت محور إطلالات الملكات والأميرات في مناسبات مختلفة. ميغان ماركل Meghan Markle نجحت في مناسبات عدة بأن تتألق بإمتياز بهذه الصيحة، من إطلالتها في المغرب بفستان من توقيع ديور Dior، إلى فستانين متشابهين من حيث التصميم من توقيع دار Safiyaa واحد باللون الأزرق والثان...المزيد

GMT 04:28 2020 الجمعة ,05 حزيران / يونيو

استكشف أجمل مدن الريف الألماني في جولة من منزلك
 صوت الإمارات - استكشف أجمل مدن الريف الألماني في جولة من منزلك

GMT 11:41 2020 الأربعاء ,03 حزيران / يونيو

اجعلي "غرفة معيشتك" أنيقة وعصرية في 5 خطوات بسيطة
 صوت الإمارات - اجعلي "غرفة معيشتك" أنيقة وعصرية في 5 خطوات بسيطة

GMT 22:06 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

تحديد موعد نهائي كأس بلجيكا لكرة القدم

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates