خيوط العنكبوت فوائدها واستخداماتها الطبية
آخر تحديث 10:00:08 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

خيوط العنكبوت فوائدها واستخداماتها الطبية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - خيوط العنكبوت فوائدها واستخداماتها الطبية

القاهرة ـ وكالات

صيحة جديدة في عالم الطب وجراحة التجميل: استخدام خيوط العنكبوت في العمليات الجراحية، بعد أن كان هذا الحيوان يثير الهلع والخوف في نفوس الكثيرين. فما هي فوائد خيوط العنكبوت وكيف يتم استخدامها في العمليات الجراحية؟تعبر شبكة العنكبوت عن عمل فني وهندسي حقيقي. يبلغ حجم الشبكة في المتوسط حوالي المتر. وحوالي 30 من هذه الشبكات موجودة في مكتب سابق من كلية الطب في جامعة هانوفر.  وفي كل شبكة يوجد عنكبوت في الوسط: كبير مثل صحن بسيقان مخططة بالأسود. إنها حيوانات تنتمي إلى فصيلة "نيفيلا" من أمريكا الجنوبية، أو ما يسمى بالعنكبوت ذي الحرير الذهبي.بحركة ماهرة تلتقط كريستينا ألميلينغ واحدا من الشبكة، وتضع العنكبوت المتحرك جانبا. تثبت الحيوان بشريط لاصق، وتقول:" ثم نثبت الشريط أكثر بدبابيس صغيرة حتى تصبح أنثى العنكبوت غير قادرة على الحركة، ولا يمكن رؤية سوى البطن". بسهولة تم العثور على بداية الخيط وتم سحب جزء من بطن العنكبوت. هذا الأمر لا يؤلم الحيوانات كما توضح الباحثة، التي تلصق الخيوط الرفيعة جدا في ما يسمى آلة العناكب الدائرية، وهي عبارة عن عجلة يبلغ قطرها 30 سنتمترا، وتشتغل بالكهرباء لاستخراج 200 متر من حرير العناكب.كريستينا ألميلينغ  تُشغّل الآلة وتقول:"تنتج العنكبوت خيوطها في غدة من غددها السبع. هي نفسها لا تستطيع إنتاج هذه الخيوط.“ الكمية التي تنتجها العنكبوت تتوقف على حجمها هي، كما تتوقف على نوعية الغذاء أيضا. في المقابل ينبغي للعنكبوت أن تتحمل كثيرا حتى توفر للباحثين المزيد من الحرير. يريد أطباء عمليات التجميل أن يستخدموا خيوط العنكبوت في إصلاح الأوتار الممزقة والأعصاب. البروفيسور بيتر فوغت مدير مستشفى العمليات الجراحية التجميلية في كلية الطب في هانوفر يقدّر الأنسجة العنكبوتية لأن لديها "قوة شد عالية، وتماسك، وسطح أملس للغاية".كون هذه الخيوط طبيعية وليست اصطناعية، هذا في حد ذاته أمر ايجابي.  ويقول البروفيسور:" المواد الاصطناعية لا تتحلل، ولكن إذا تحللت يمكن أن ينتج عنها بعض الالتهابات". وقد استخدم الهنود في أمريكا الجنوبية شبكات العنكبوت بأكملها بوضعها داخل الجروح الدامية. وبعد ذلك بيوم واحد يلتئم الجرح بشكل طبيعي.يريد البروفيسور فوغت أن يستخدم خيوط العنكبوت كمادة فائقة التقنية مثلا لمعالجة تلف الأعصاب. في الغالب يعاني سائقو الدراجات النارية من تمزقات في أعصاب الكتف بعد إصابتهم بحادث سير. فتصاب اليد أو الذراع بنوع من الخدر، لأن الألياف العصبية الناشئة لا تجد الطريق إلى الأعصاب. خيوط العنكبوت  المزروعة  ترشد الأعصاب إلى الاتجاه الصحيح.في العادة يتم  استخدام وريد الخنزير كمغلف بيولوجي، والذي يتم إفراغه من خلاياه. "في هذا المغلف يتم تجميع مئات من خيوط العنكبوت"، كما يوضح فوغت. هذا يعني أن الألياف العصبية تجد طريقها وتنمو مع بعضها البعض أيضا". وقد نجحت التجارب التي أجريت على الغنم، والخطوة التالية هي أن يستفيد البشر من خيوط العنكبوت.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خيوط العنكبوت فوائدها واستخداماتها الطبية خيوط العنكبوت فوائدها واستخداماتها الطبية



أطلّت بفستان بيج فاتح بنقشات مطبعة بالورود

أميرة موناكو تتألّق بقناع أبيض بأسلوب لافت وراقٍ

لندن - صوت الإمارات
رغم أن المناسبات الاجتماعية ما زالت ضئيلة بسبب فيروس "كورونا"، أطلت أميرة موناكو بأسلوب ملكي فاخر خصوصا مع تألقها بالقناع الأبيض الذي يحميها من هذا الفيروس، فلا بد من مواكبة أجدد إطلالاتها اللافتة والراقية. وأطلت أميرة موناكو إلى جانب زوجها مرتدية فستانا بيج فاتح ومزخرف مع النقشات الهندسية المطبعة بالورود، إلى جانب القصة التي تتخطى حدود الركبة بشكل ملفت. والبارز في إطلالة أميرة موناكو تنسيقها مع هذا الفستان موضة البلايزر البيضاء القصيرة والتي تصل الى حدود الخصر مع القصة الكلاسيكية البارزة من خلال الجيوب الجانبية. واللافت أن أميرة موناكو لم تتردد بارتداء القناع بأسلوب ملكي باللون الأبيض، ولم تتخلَّ عن النظارات الشمسية التي أيضا ضمنت حمايتها من فيروس كورونا، كما نسّقت مع إطلالتها حذاء كلاسيكي باللون الميتاليك ذات ال...المزيد

GMT 13:10 2020 الأربعاء ,03 حزيران / يونيو

أبرز الوجهات السياحية في أوكرانيا للأسر خلال عام 2020
 صوت الإمارات - أبرز الوجهات السياحية في أوكرانيا للأسر خلال عام 2020

GMT 11:41 2020 الأربعاء ,03 حزيران / يونيو

اجعلي "غرفة معيشتك" أنيقة وعصرية في 5 خطوات بسيطة
 صوت الإمارات - اجعلي "غرفة معيشتك" أنيقة وعصرية في 5 خطوات بسيطة

GMT 08:12 2020 الأربعاء ,27 أيار / مايو

برشلونة يدعم اللغة الفرنسية بـ"ريمونتادا"

GMT 10:16 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

حاذر ارتكاب الأخطاء والوقوع ضحيّة بعض المغرضين

GMT 20:04 2020 الإثنين ,25 أيار / مايو

قرار جديد يعجل بعودة الدوري الإنجليزي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates