جزيرة ساندي الوهمية تثير حيرة العلماء
آخر تحديث 09:06:01 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

جزيرة "ساندي" الوهمية تثير حيرة العلماء

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - جزيرة "ساندي" الوهمية تثير حيرة العلماء

سيدني ـ وكالات

ظهر جزيرة ساندي على خرائط العالم الجغرافية منذ أكثر من عقد، إلا أن ما تم اكتشافه أخيرا يثبت عدم وجودها في محيط "بحر المرجان" الواسع بأستراليا، كما سبق وأكدته البيانات الجغرافية. وأشار تقرير نشرته صحيفة "غارديان" أخيرا، أن علماء الجيولوجيا في جامعة سيدني شرعوا في رحلة بحرية لدراسة الصفائح التكتونية على تلك الجزيرة المزعوم وجودها، إلا أنه وعند وصولهم للموقع لم يجدوا أي أثر لها، على الرغم من وجودها في قاعدة بيانات خط الساحل العالمية، قبل 12 سنة مضت، وكذلك على خرائط غوغل الأرضية. وقال عضو في الطاقم، إنهم لحظة وصولهم للموقع، لم يعلموا ما إذا كان يتوجب عليهم تصديق "خرائط غوغل"، أو "خريطة الملاحة البحرية" للسفينة، حيث أظهرت الأخيرة عدم وجود جزيرة في المكان.ويضيف، أن تلك اللحظة كانت أحد المواقف السعيدة في العلم، حيث يتم الخوض في شيء لم يلحظ أحد "عدم وجوده" من قبل. ويعتزم العلماء حاليا إرسال البيانات الصحيحة للسلطات من أجل تصحيح خريطة العالم. ويرجح ارتكاب خطأ وجود الجزيرة الوهمية نتيجة لخطأ بشري تكرر عبر السنين، حيث تتألف خريطة العالم من مجموعة من الخرائط التي تم استقاؤها بدقة بواسطة الأقمار الاصطناعية، وبعضها الآخر مجموعة بيانات من المخططات الأميرالية البحرية. ويوضح "داني دورلنق"، رئيس الجمعية البريطانية لرسامي الخرائط قائلا: "تأتي الخرائط لغرضين، الأول: عملي، وهو للمساعدة في الإبحار وإيجاد الطريق الصحيح، والآخر: وجودي، وهو لإعطاء حس بالمنظور، ولتحديد مكاننا المتغير على كوكب كبير. باختصار هي حس بالهوية. الجدير بالذكر أنه من غير المرجح تلفيق وجود هذه الجزيرة على الخرائط في العالم، بل يرجح أنه قد تم إيجادها من قبل شخص، وتم وضعها في موقع خاطئ. لذلك لن يكون من المدهش وجود "ساندي" في مكان آخر على الأرض. استغرقت رحلة دحض وجود جزيرة "ساندي" مدة 25 يوما، ولو أنه ثبت وجودها على أرض الواقع، لانتمت إلى فرنسا، حيث تقع بالقرب من أرخبيل كاليدونيا الجديدة على المياه الإقليمية الفرنسية.    

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جزيرة ساندي الوهمية تثير حيرة العلماء جزيرة ساندي الوهمية تثير حيرة العلماء



سواء بالعبايا أو بالفستان المزيّن بالتطريزات أو النقشات

الملكة رانيا تتألّق بإطلالة شرقية خلال احتفال عيد الاستقلال

عمان - صوت الامارات
خطفت الملكة رانيا الأنظار خلال احتفال عيد الاستقلال الرابع والسبعين للأردن بإطلالة شرقية راقية، وفي كل عام ولمناسبة عيد استقلال الأردن تتألق الملكة رانيا بإطلالة شرقية بامتياز، تتميّز بالأناقة والرقيّ. سواء بالعبايا أو بالفستان المزيّن بالتطريزات أو النقشات الشرقية، وحتى بالتنانير المستوحاة من الأزياء الشرقية، تنجح في كل سنة بأن تختار إطلالة مفعمة بالسحر الشرقي. هذا العام، وبمناسبة عيد الاستقلال الرابع والسبعين للأردن، أطلت الملكة رانيا بالقفطان، ونشرت صفحة الملكة على إنستغرام وفيسبوك صور المناسبة التي ظهرت فيها الملكة إلى جانب الملك عبدالله. وتميّز القفطان باللونين الأبيض والأزرق، وبقصة الأكمام الواسعة باللون الأبيض مع التطريزات الناعمة عند الطرف، في حين نسّقت معه حزاماً حددّ خصرها، وزيّنت الطبعات الشرقية التق...المزيد
 صوت الإمارات - اتجاهات أحذية تمنح فساتينك الأناقة في صيف 2020

GMT 14:38 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تساعدك الحظوظ لطرح الأفكار وللمشاركة في مختلف الندوات

GMT 05:59 2020 الجمعة ,22 أيار / مايو

ليفربول يجد بديل أليسون في تركيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates