العقارب خجولة وتفضل الحفاة من الأطفال وكبار السن
آخر تحديث 00:21:41 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

العقارب خجولة وتفضل الحفاة من الأطفال وكبار السن

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - العقارب خجولة وتفضل الحفاة من الأطفال وكبار السن

القاهرة ـ وكالات

العقارب السامة موجودة في مصر في الأماكن الرملية، مثل الصحراء والسواحل البحرية، ويكثر وجودها في أماكن تجمع القمامة ومراعي الخنازير. تقول الدكتورة هبة يوسف، أستاذ الطب الشرعي والسموم الإكلينيكية بطب عين شمس، إن العقرب يتسبب في لدغة، وليست عضة، حيث إنه يلدغ بآخر فقرة في ذيله والمعروفة باسم (التلسون)، والتي تحتوي علي الغدة التي تفرز المادة السامة، والعقرب حيوان خجول لا يلدغ فرائسه أثناء النهار، ولكن يفعل أثناء الليل ويفضل الذين يمشون حفاة الأقدام من الأطفال وكبار السن، حيث يكونوا أكثر عرضة للتسمم بصورة خطيرة من البالغين. الأعراض التسممية للدغات العقارب: وتشمل الشعور بالألم الموضعي الحاد في مكان اللدغ، والتهاب الجلد واحمراره، وأعراضا أخري غير موضعية مثل: زيادة في كمية إفراز اللعاب والدمع، مع غثيان وقيء، وتعرق شديد وارتعاش وألم حاد في العضلات، وارتباك وتعصب وهياج، والشعور بسرعة ضربات القلب، وصعوبة التنفس وآلام شديدة بالصدر مماثلة لآلام الذبحة الصدرية. ماذا تفعل لإنقاذ مريض تم لدغه بلدغة عقرب؟ تهدئة المصاب ومنعه من الحركة أو الجري، لأن هذا يزيد من الدورة الدموية، وبالتالي يزيد من درجة امتصاص السم، وتسربه من مكان الإصابة إلي الدورة الدموية. ويثبت الطرف الذي به العضة في وضع مريح وفي مستوي منخفض عن باقي الجسم ونقله بسرعة لأقرب مستشفي، استخدام رباط ضاغط بعرض 2 سم، مع مراعاة عدم ضغط الرباط يشدة لدرجة تمنع تدفق الدم الشرياني، ويمكن التأكد من صحة ضغط الرباط تدريجياً، أو فك الرباط لمدة دقيقة واحدة كل 10 -15 دقيقة،ولا ينصح بشق الجلد في مكان العضة بغرض مص السم، لأن ذلك قد يساعد في زيادة النزيف وبالتالي انتشار السم وتخلله إلي الأنسجة بطريقة سريعة. إذا كانت اللدغة في مكان يصعب ربطه كالرأس أو الصدر أو العنق أو البطن فإنه ينصح بوضع كمادات من الماء البارد فوق مكان العضة، وهذا يقلل من انتشار السم وامتصاصه؛ لأنه يؤدي إلي انقباض الأوعية الدموية الصغيرة في مكان اللدغة. ولتخفيف الألم يعطي المريض حقنة موضعية هي عبارة عن 2% من زايلوكايين (Xylocaine) مع 0.6% من محلول بيتاميتازون (Betamethasone)، ولا ينصح باستخدام المورفين لتخفيف الألم؛ لأنه يزيد من تأثير فاعلية السم، ويعطي مضاد السم المتوفر بمركز علاج السموم )لجميع أنواع العقارب الموجودة بمصر ويجب أن يتم عمل اختبار حساسية تحت الجلد قبل حقن المصل المضاد عبر الأوردة، ويجب أن يخفف إلي نسبة 1: 10 مع محلول ملحي؛ لأنه يساعد علي تقليل المخاطر من رد فعل فرط الحساسية من مضاد السم. كما يمكن إعطاء الأدرينالين، بحيث لا تتجاوز كميته عن 0.5 ملل، وبجرعة قدرها 0.01 ملم / كلجم بتركيز 1: 100 تحت الجلد كإجراء وقائي من حصول رد فعل فرط الحساسية. ويوصي بإعطاء المصاب حقنة مضادة لميكروب التيتانوس؛ للسيطرة علي الالتهابات الجرثومية في مكان اللدغة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العقارب خجولة وتفضل الحفاة من الأطفال وكبار السن العقارب خجولة وتفضل الحفاة من الأطفال وكبار السن



GMT 08:27 2021 الأحد ,21 شباط / فبراير

هزة أرضية تضرب سواحل غربي تركيا

GMT 00:40 2021 الجمعة ,19 شباط / فبراير

صقيع سيبيري يحول سواحل بولندا لمناطق قطبية

GMT 07:10 2021 الخميس ,28 كانون الثاني / يناير

إعصار إلويز يدمر 6 آلاف منزل في موزمبيق

GMT 22:27 2020 الأحد ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

زلزال قوته 6.3 درجة على مقياس ريختر يضرب أندونيسيا

GMT 20:01 2020 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

إعصار "زيتا" يجتاح أميركا 3 قتلى و2.5 مليون شخص "بلا كهرباء"

GMT 02:27 2020 الأحد ,25 تشرين الأول / أكتوبر

هزة أرضية بقوة 5.4 درجة تضرب شمالي إيران

فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021

القاهرة - صوت الإمارات
برزت موضة ربيع 2021 من أحدث تصاميم وموديلات فساتين السهرة؛ من خلال القصّات والتطريزات والنقشات الناعمة، بالإضافة إلى الألوان الهادئة والمريحة؛ حتى تناسب مختلف الأذواق.إذا كانت السيدة قررت تلبية دعوة اجتماعية مهمة، ما عليها سوى التفكير بفستان السهرة الذي سترتديه، والذي ستبهر به أنظار المدعوين، لذلك لا بد من التوجّه نحو الفساتين المصنوعة من الحرير والألوان الهادئة مع المطبوعات الزهرية والملمس اللامع؛ للإحساس بشعور الأنوثة القصوى. كما ظهرت خلال هذا الموسم فساتين سهرة بتصاميم فاخرة؛ كالأكتاف العريضة أو الأكمام المنفوخة مع طبعات منفوشة، بالإضافة إلى فساتين ذات التنانير الواسعة والمطرّزة بالطول، أو تلك الطويلة المشقوقة على الجانب والمصممة بقبة V Neck.هذا وقد أصبحت فساتين السهرة الترتر والأقمشة اللامعة ذات النسيج اللامع واللو...المزيد

GMT 23:59 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل
 صوت الإمارات - فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل

GMT 23:59 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات
 صوت الإمارات - سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات

GMT 21:55 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

أفكار مناسبة لزينة مائدة رمضان
 صوت الإمارات - أفكار مناسبة لزينة مائدة رمضان

GMT 23:34 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

"تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة
 صوت الإمارات - "تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة

GMT 04:24 2021 الخميس ,01 إبريل / نيسان

ليفاندوفسكي يغيب عن بايرن ميونخ بسبب الإصابة
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates