مزارعو غزة يحرقون أطنانًا من االنعناع والريحان
آخر تحديث 18:59:39 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مزارعو غزة يحرقون أطنانًا من االنعناع والريحان

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مزارعو غزة يحرقون أطنانًا من االنعناع والريحان

القدس المحتلة ـ وكالات

  بدأ مزارعون في غزة إعدام ثلاثة أطنان من الأعشاب امس قائلين إن اغلاقا طال أمده للمعبر الحدودي مع إسرائيل جعل النباتات غير صالحة للتصدير إلى أوروبا. وكانت إسرائيل رفعت في تشرين الأول حظرا استمر لخمس سنوات على الصادرات المجزية لأعشاب وبهارات غزة كانت قد فرضته بعد سيطرة حركة حماس على القطاع الساحلي وكان المزارعون يأملون في بيع أحدث محاصيلهم من النعناع والريحان. لكن إسرائيل أغلقت معبرها التجاري مع القطاع الفلسطيني المحاصر يوم الاثنين الماضي ردا على إطلاق صواريخ من غزة ولم تسمح بإعادة فتحه إلا لفترة وجيزة أمس الجمعة للسماح باستيراد سلع معينة. وقال مزارعون إن الغلق جاء بينما كانوا يستعدون لجني طنين من النعناع وطن من الريحان مضيفين أن الأعشاب لم تعد تصلح للسوق الأوروبية. وقال جمال أبو نجا مدير الجمعية التعاونية الزراعية في غزة لرويترز "فات الآون ونأسف لاضطرارنا الى التخلص من محصول المزارعين .. الغلق المتكرر يهدد هذا المشروع الواعد". وحث المزارعين على الاستفادة من قرار رفع القيود العام الماضي مشيرا إلى ارتفاع الطلب في أوروبا على البهارات والأعشاب حيث يدفع التجار 26 دولارا للكيلو لشراء المنتج الفلسطيني مقابل 0.27 دولار في السوق المحلية. وقال المزارعون إنه تم تصدير نحو 15 طنا من البهارات منذ كانون الثاني لكن تم جز أحدث محصول اليوم وسيحرق بعد أن جففته الشمس. وقال أبو نجا "استغرق الأمر شهرا لزراعة هذا النعناع وإذا لم تصدره في الوقت المناسب فإنك تضطر إلى حرقه لأن الاستهلاك المحلي ضئيل جدا". وتم حتى الآن تحويل نحو 30 دونما (7.4 فدان) لزراعة الأعشاب منها 20 داخل مستوطنة غوش قطيف الإسرائيلية السابقة التي سحبت إسرائيل المستوطنين والجنود منها في 2005. وشكل نحو 40 فلسطينيا كانوا يعملون في المستوطنات العمود الفقري لفرق الزراعة الحالية. وقال أبو نجا "اخترنا 40 شخصا منهم سبع نساء ممن لهم خبرة جيدة لضمان النجاح. كان المستوطنون يعتمدون على زراعة البهارات عندما كانوا هنا". وعلى العكس من منتجات أخرى تسمح إسرائيل بتصديرها إلى أوروبا مثل الفراولة وطماطم الكرز والزهور فإن الأعشاب يمكن زراعتها وتصديرها على مدار السنة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مزارعو غزة يحرقون أطنانًا من االنعناع والريحان مزارعو غزة يحرقون أطنانًا من االنعناع والريحان



اعتمدت في مكياجها على سموكي مع اللون الزهري الفاتح

إطلالة ملكية تخطف الأنظار لأحلام في أحدث جلسة تصوير

دبي - صوت الامارات
خطفت النجمة أحلام الأنظار في جلسة تصوير جديدة خضعت لها وكشفت عن صورها عبر مواقع التواصل الإجتماعي، تألقت فيها بإطلالة ملكية بإمتياز وسط أجواء من الرقيّ والفخامة، حيث أطلت أحلام في الصور التي نشرتها على "انستغرام" و"فيسبوك" بإطلالة ملكية ساحرة، تألقت فيها بفستان أنيق باللون الزهري الباستيل من تصميم زهير مراد، مزيّن بالتطريز والشك الأنيق. وتميّز الفستان بأكمامه الطويلة وأكتافه المكشوفة، أما جزؤه السفلي فتميّز بالقصة الضيقة التي ناسبت قوام أحلام مع الحزام الذي حدد خصرها، مع التنورة الأوسع المتصلة بالخصر، وناسبت قصة الفستان قوام أحلام بشكل مثالي وأبرزت رشاقتها، فنجحت بأن تخطف الأنظار بهذه الإطلالة الجديدة المميّزة. ومن الناحية الجمالية، أعتمدت أحلام فى مكياجها على سموكي مع اللون الزهري الفاتح، والرموش الطويلة، ...المزيد

GMT 22:06 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

تحديد موعد نهائي كأس بلجيكا لكرة القدم

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates