إدخال التقنيات الحديثة يعزز الحد من ظاهرة  الصيد الشبحي الضارة بالبيئة
آخر تحديث 19:08:58 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

" إدخال التقنيات الحديثة يعزز الحد من ظاهرة " الصيد الشبحي" الضارة بالبيئة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - " إدخال التقنيات الحديثة يعزز الحد من ظاهرة " الصيد الشبحي" الضارة بالبيئة

" إدخال التقنيات الحديثة يعزز الحد من ظاهرة " الصيد الشبحي" الضارة بالبيئة
دبي-صوت الامارات

بدأت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة " الفاو" تطوير مبادئ توجيهية دولية بشأن وضع علامات على أدوات الصيد بشكل فعال كوسيلة لخفض مستويات النفايات في البحار.

وتساهم التقنيات الحديثة في تسهيل عملية استعادة معدات الصيد المفقودة وإعطاء دفعة قوية للجهود المبذولة للحد مما يسمى "الصيد الشبحي" وآثاره الضارة على الأرصدة السمكية والأنواع المهددة بالانقراض.

وتشكل معدات الصيد المهجورة والمهملة جزءا كبيرا من النفايات البحرية وتعد مشكلة متصاعدة في النظم الإيكولوجية البحرية.

وارتفعت مستويات معدات الصيد المهجورة والمهملة بشكل كبير في العقود الأخيرة نتيجة للزيادة في حجم عمليات الصيد والاستخدام الواسع للمواد الاصطناعية طويلة الأجل.. كما تشكل هذه المعدات ما نسبته واحد على عشرة من كل القمامة البحرية وهو ما يترجم إلى مئات آلاف الأطنان سنويا.

وتعد معدات الصيد المهجورة واحدة من أكثر أنواع النفايات البحرية إشكالية لأنها يمكن أن تبقى في المحيطات لسنوات وتظل غالبا قادرة على الاستمرار في العملية التي صنعت من أجلها بحيث تصبح شركا للأسماك والحيوانات البحرية الأخرى وتؤدي إلى موتها في ظاهرة تعرف بالصيد الشبحي.

وقال بيتري سورنين مسؤول قطاع الثروة السمكية في منظمة الفاو .. إن عملية وضع علامات فارقة على معدات الصيد في المناطق البحرية التي يتعدد مستخدموها أمرا ضروريا لمنع ضياع هذه المعدات وحماية النظم الإيكولوجية البحرية.

وأوضح أنه يمكن لصيادي الأسماك الاستفادة من استخدام التقنيات الجديدة لوضع العلامات على معدات الصيد وهو الأمر الذي يساهم في تقليل الخسائر من ناحية الصيد وفقدان معدات باهظة الثمن ناهيك عن عدم إضاعة الوقت في البحث عن المعدات المفقودة.

وأشار إلى الحاجة لنظام سهل وبتكلفة معقولة يمكن من خلاله تحديد ملكية معدات الصيد ومنشأ المصيدة وموقع المعدات في الماء.. مضيفا أن من شأن وضع معايير معترف بها دوليا حول وضع العلامات على معدات الصيد المساعدة في فهم أسباب فقدان المعدات بشكل أفضل وتحديد التدابير الوقائية المناسبة.

وتشكل المعدات المهجورة والمفقودة أيضا خطرا على سلامة الملاحة بسبب تأثير مثل هذه المعدات على أنظمة الدفع والمراوح في السفن وعليه تساهم عملية وضع علامات على هذه المعدات في المساعدة في منع وقوع الحوادث والوفيات.

كما يمكن أن تشكل عملية وضع العلامات على معدات الصيد أداة لمكافحة صيد الأسماك غير القانوني وغير المبلغ عنه وغير المنظم.. مما يسمح للسلطات بمراقبة كيفية استخدام معدات الصيد في مياهها ومن هي الجهات أو الأشخاص الذي يقومون باستخدامها.

ويوفر التقدم في التقنيات الخاصة بوضع العلامات على معدات الصيد إمكانيات جديدة لتعقب هذه المعدات بفعالية أكبر وتحسين استرداد المعدات المفقودة وتغيير الطريقة التي يتم من خلالها معالجة المشكلة.

ويتم على سبيل المثال العمل على اختبار علامات الأسلاك المشفرة /CWTs / كوسيلة محتملة للحد من وقوع الثدييات البحرية والسلاحف وغيرها من الحيوانات البحرية الكبيرة في معدات الصيد المفقودة.. كما يتم زرع هذه الأسلاك متناهية الصغر في حبال الصيد بدون أي تأثير على كفاءة عملية الصيد وتعمل على جعل معدات الصيد قابلة للتعقب من خلال أجهزة الاستشعار الخاصة.

وباتت العوامات المربوطة بالأقمار الصناعية والتي تستمد طاقتها من الشمس تستخدم الآن بشكل شائع في العمليات الصناعية المتعلقة بالشباك التحويطية إذ توفر القدرة على تغطية مساحة ووقت تشغيل غير محدودين.. كما يتم ربط أجهزة الاستشعار الأخرى مثل أجهزة تحديد المواقع GPS مع العوامات بهدف نقل البيانات.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 إدخال التقنيات الحديثة يعزز الحد من ظاهرة  الصيد الشبحي الضارة بالبيئة  إدخال التقنيات الحديثة يعزز الحد من ظاهرة  الصيد الشبحي الضارة بالبيئة



GMT 08:27 2021 الأحد ,21 شباط / فبراير

هزة أرضية تضرب سواحل غربي تركيا

GMT 00:40 2021 الجمعة ,19 شباط / فبراير

صقيع سيبيري يحول سواحل بولندا لمناطق قطبية

GMT 07:10 2021 الخميس ,28 كانون الثاني / يناير

إعصار إلويز يدمر 6 آلاف منزل في موزمبيق

GMT 22:27 2020 الأحد ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

زلزال قوته 6.3 درجة على مقياس ريختر يضرب أندونيسيا

GMT 20:01 2020 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

إعصار "زيتا" يجتاح أميركا 3 قتلى و2.5 مليون شخص "بلا كهرباء"

GMT 02:27 2020 الأحد ,25 تشرين الأول / أكتوبر

هزة أرضية بقوة 5.4 درجة تضرب شمالي إيران

استوحي إطلالتك الرمضانية بأسلوب أنيق من النجمة مايا دياب

بيروت - صوت الإمارات
حلت الفنانة اللبنانية مايا دياب ضيفة أولى حلقات برنامج العرافة الذي تقدمه الإعلامية المصرية بسمة وهبة عبر شاشة قناة المحور.اختارت مايا دياب بذلة ببنطلون قصير من تصميم أليكسندر فوتيه Alexandre Vauthier من مجموعة الأزياء الراقية لخريف 2020، واحتراما لشهر رمضان الفضيل، أغلقت مايا دياب فتحة الصدر تماما.جاءت التطريزات الذهبية في البلوزة والبنطلون موحية بأنها مشابه للتطريزات العربية مما جعلها مناسبة تماما لشهر رمضان.كانت الفنانة اللبنانية مايا دياب تعرضت خلال الأيام الماضية لانتقادات حادة بسبب ظهورها في أحدى الفيديوهات التي نشرتها عبر حسابها الشخصي على تطبيق تبادل الصور، انستقرام، ظهرت فيه وهي تجلس على الأرض وتضع حذائها في وجه الكاميرا وتقوم باستبداله بأكثر من حذاء عبر الفيديو وهو ما اعبتره المتابعين إهانة لهم. الانتقادات الموجهة لم...المزيد

GMT 21:27 2021 الجمعة ,16 إبريل / نيسان

التنانير الطويلة موضة في عروض الأزياء العصرية
 صوت الإمارات - التنانير الطويلة موضة في عروض الأزياء العصرية

GMT 23:59 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات
 صوت الإمارات - سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات

GMT 22:22 2021 السبت ,17 إبريل / نيسان

ألوان ديكورات منزل رائجة هذا العام
 صوت الإمارات - ألوان ديكورات منزل رائجة هذا العام

GMT 23:34 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

"تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة
 صوت الإمارات - "تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة

GMT 23:59 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل
 صوت الإمارات - فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل

GMT 23:30 2021 الجمعة ,16 إبريل / نيسان

جديد تصاميم ورق الجدران من دور عالميّة
 صوت الإمارات - جديد تصاميم ورق الجدران من دور عالميّة

GMT 08:09 2021 الأحد ,14 آذار/ مارس

بشرى سارة لجماهير الدوري الإنجليزي

GMT 07:52 2021 الإثنين ,08 آذار/ مارس

الإعلان عن رئيس برشلونة الجديد
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates