إطلاق أول قناة متخصصة في الأرصاد الجوية لتوحيد مصدر المعلومات
آخر تحديث 14:35:32 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

إطلاق أول قناة متخصصة في الأرصاد الجوية لتوحيد مصدر المعلومات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - إطلاق أول قناة متخصصة في الأرصاد الجوية لتوحيد مصدر المعلومات

مركز الوطني للأرصاد الجوية
ابوظبي ـ وام

أكد الدكتور عبدالله المندوس المدير التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل ان إطلاق قناة خاصة بالأرصاد الجوية على اليوتيوب هي الأولى من نوعها في الوطن العربي وجاء للتأكيد على رسالة المركز في توحيد مصدر المعلومات الجوية وتفادي الإشاعات التي تنتشر من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وعبر شبكة الإنترنت.

وقال الدكتور عبدالله المندوس في تصريح خاص لوكالة انباء الإمارات أن القناة المزمع إطلاقها بعد عيد الفطر مباشرة ستقوم بتقديم برامج يومية وأسبوعية باللغتين العربية والإنجليزية تتضمن النشرات الجوية وبرامج تتعلق بالصحة وأخرى للتعريف بأفضل أماكن السياحة والسفر داخل الدولة وخارجها في كل فصل من فصول العام وآخر مستجدات نشاطات المركز ومشاريعه بالإضافة لعدد من برامج مسابقات التصوير الفوتوغرافي والفيديو للمتابعين.

وأوضح أن إطلاق القناة جاء ضمن خطة شاملة لتطوير الخدمات التي يقدمها المركز تماشيا مع الرؤية الحكيمة للقيادة الرشيدة في إرساء دعائم الحكومة الإلكترونية وتسهيل وصول كل الخدمات الذكية إلى جميع شرائح المجتمع بأسهل وأسرع الطرق المتاحة.

وأشار إلى أن القناة ستكون بمنزلة خطوة أولى تهدف في المستقبل إلى إطلاق محطة فضائية متخصصة في شؤون الأرصاد الجوية والزلازل.

وفيما يتعلق بتوحيد مصدر المعلومات قال المندوس إن الرسالة التي تضمنها المرسوم الأميري لإنشاء المركز هي توحيد مصدر المعلومات فيما يتعلق بالأرصاد الجوية والزلازل حيث أن المعلومات التي يبثها المركز تعد معلومات استراتيجية في المقام الأول ولا يجب العبث بها لأنها تتعلق بالحياة اليومية لكل فرد على أرض الدولة منبها إلى الدور الكبير والخطير الذي تقوم به وسائل التواصل الاجتماعي في التأثير المباشر على حياة الفرد.

وأضاف... انطلاقا من مسؤوليتنا المجتمعية قررنا إطلاق مشروع قناة اليوتيوب التي توفر منصة إعلامية إلكترونية حصرية لنقل الأخبار اليومية وتقديم برامج أسبوعية تثقيفية وتفاعلية لرفع مستوى الوعي بالأرصاد الجوية لدى المجتمع ونشر ثقافة الاهتمام بأحوال الطقس والتقدير الصحيح والموضوعي لحجم الحالات الجوية والزلزالية وعدم التهويل أو الانتقاص منها.

وعن الإمكانات التي وفرها المركز لهذه القناة أكد المندوس قيام المركز بإنشاء استوديو للتصوير والبث على أحدث المستويات المتوفرة حاليا وتدريب العاملين بالمركز على إعداد البرامج وتقديمها... مشيرا إلى أن جميع العاملين في القناة من طاقم العمل الموجود بالمركز وذلك لإفراز جيل جديد من مذيعي الأرصاد الجوية لديهم الخبرات الكافية والحس المهني تجاه مضمون النشرات الجوية والبعد عن السطحية بالإضافة لإعداد كوادر إعلامية مواطنة متخصصة في إعلام الأرصاد الجوية.

وأوضح أن القناة موجهة إلى كل الشرائح والقطاعات داخل الدولة وخارجها مشيرا إلى أن حجم التعامل مع الموقع الإلكتروني الرسمي للمركز والذي يزوره يوميا نحو 50 ألف شخص ويصل عدد زواره من داخل الدولة وخارجها في الأيام التي تشهد تقلبات مناخية إلى مليوني زائر تقريبا هو الدافع الأساسي لزيادة التواصل مع الجمهور وبذل أقصى الجهود لتوفير كافة المعلومات التي يحتاجها.

وأشار إلى أن النشرة الجوية هي النواة الأساسية لهذه القناة لتوفير توقعات الطقس يوميا وعلى مدى الأسبوع من المصدر الرسمي والوحيد لخدمات الأرصاد الجوية والزلازل في دولة الإمارات العربية المتحدة بما يمتلكه المركز من أحدث التقنيات وأفضل العناصر والخبرات البشرية المتخصصة لنشر معلومات موثوقة عن أحوال الطقس.

وفي معرض حديثه حول المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أشار إلى أن المركز يعمل على رصد المتغيرات في الغلاف الجوي والقشرة الأرضية وتبادل المعلومات والبيانات إقليميا ودوليا وفقا لقواعد وتنظيمات المنظمة العالمية للأرصاد الجوية والمنظمة الدولية للطيران المدني والمنظمات الإقليمية والدولية المعنية الأخرى كما عمل المركز خلال السنوات الخمس الماضية على تطوير وتحديث أجهزة الرصد الجوي والزلزالي وزيادة عدد محطات الرصد الآلية على مستوى الدولة إلى 60 محطة إلى جانب منظومة الحاسب الآلي والشبكات وبرامج التشغيل وأجهزة استقبال المعلومات من أقمار الرصد الصناعية ما ساهم في رفع كفاءة الأداء في مجالات التنبؤات وتطوير استخدام التنبؤات العددية وتكنولوجيا المعلومات.

ويتولى المركز حاليا إدارة وتشغيل مراكز التنبؤات الرئيسية لكل من مطارات أبوظبي والعين ودبي والمشاركة مع بلدية أبوظبي ودبي في تنفيذ وتشغيل الشبكة الإماراتية للرصد الزلزالي في الدولة والتعاون مع بلدية دبي وجامعة الشارقة في افتتاح المحطة العالمية للرصد الزلزالي في وادي الحلو وربط هذه الأنشطة بشبكة معلومات المركز وعلى النطاق الأكاديمي فقد أطلق المركز بالتعاون مع جامعة بوليتكنيك أبوظبي أول بكالوريوس في مجال الأرصاد الجوية على مستوى الدولة بالإضافة إلى حرص المركز على التواصل مع جامعتي الإمارات وخليفة لبحث التعاون في مجال الأبحاث والدراسات .

كذلك فإن المركز يقوم بتوفير المعلومات المتعلقة بالأحوال الجوية والأنشطة الزلزالية على مدار الأربع والعشرين ساعة يوميا ويقوم المركز بإمداد مراكز اتخاذ القرار وإدارة المرور والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث بكل المعلومات الأرصاديه والزلزالية حيث أن المركز عضوا باللجنة التنفيذية لفريق إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث بإمارة أبوظبي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إطلاق أول قناة متخصصة في الأرصاد الجوية لتوحيد مصدر المعلومات إطلاق أول قناة متخصصة في الأرصاد الجوية لتوحيد مصدر المعلومات



GMT 22:59 2021 الأربعاء ,01 أيلول / سبتمبر

مليونا شخص ضحايا كوارث الطقس خلال نصف قرن‎

GMT 08:27 2021 الأحد ,21 شباط / فبراير

هزة أرضية تضرب سواحل غربي تركيا

GMT 00:40 2021 الجمعة ,19 شباط / فبراير

صقيع سيبيري يحول سواحل بولندا لمناطق قطبية

GMT 07:10 2021 الخميس ,28 كانون الثاني / يناير

إعصار إلويز يدمر 6 آلاف منزل في موزمبيق

GMT 22:27 2020 الأحد ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

زلزال قوته 6.3 درجة على مقياس ريختر يضرب أندونيسيا

GMT 23:30 2022 الأربعاء ,14 كانون الأول / ديسمبر

الثور والأسد والميزان الأبراج الأكثر حمايةً لأحبائها
 صوت الإمارات - الثور والأسد والميزان الأبراج الأكثر حمايةً لأحبائها

GMT 22:59 2022 الإثنين ,12 كانون الأول / ديسمبر

كيت ميدلتون تروّج لحفل الكريسماس الملكي
 صوت الإمارات - كيت ميدلتون تروّج لحفل الكريسماس الملكي

GMT 23:20 2022 الأحد ,18 كانون الأول / ديسمبر

شركة فلاي دبي تطلق رحلات إلى 7 محطات جديدة العام المقبل
 صوت الإمارات - شركة فلاي دبي تطلق رحلات إلى 7 محطات جديدة العام المقبل

GMT 23:27 2022 الأربعاء ,14 كانون الأول / ديسمبر

أفكار لتنسق الأزهار في مدخل المنزل
 صوت الإمارات - أفكار لتنسق الأزهار في مدخل المنزل

GMT 20:20 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 21:36 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 21:45 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أجواء إيجابية لطرح مشاريع تطوير قدراتك العملية

GMT 23:41 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

نجم يوفنتوس يشعل الصراع بين ريال مدريد وإنتر ميلان

GMT 04:55 2018 الأربعاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

طريقة عمل الكوسة المقلية بالثوم

GMT 17:12 2016 الأحد ,28 شباط / فبراير

دراسة تؤكد أن رائحة العرق تكشف الغضب

GMT 19:22 2017 الثلاثاء ,29 آب / أغسطس

نجوم الفن يؤدون مناسك الحج والعمرة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates