رينو تطوي صفحة كارلوس غصن بإقالة مديرها العام
آخر تحديث 15:40:53 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"رينو" تطوي صفحة كارلوس غصن بإقالة مديرها العام

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "رينو" تطوي صفحة كارلوس غصن بإقالة مديرها العام

مجموعة رينو الفرنسية
باريس - صوت الامارات

أعلنت مجموعة رينو الفرنسية لصناعة السيارات الجمعة أن مديرها العام تياري بولوريه أقيل، معتبرة أن من الضروري إعطاءها «دفعة جديدة»، وذلك في تطور جديد في قضية رئيس مجلس إدارتها السابق كارلوس غصن الذي أطاحته فضيحة مالية في اليابان.

وفي ختام اجتماع استثنائي، قالت «رينو» في بيان إن «مجلس الإدارة قرر إنهاء مهام المدير العام لرينو إس تياري بولوريه بمفعول فوري».
ولضمان الانتقال «قرر مجلس الإدارة تعيين السيدة كلوتيلد ديلبو مديرة عامة لرينو بالنيابة لفترة انتقالية (...) وبمفعول فوري» أيضا.

وقال مصدر قريب من الملف لوكالة الصحافة الفرنسية إن «بولوريه كان حاضرا وتحدث خلال الاجتماع»، موضحا أنه واجه انتقادات «لمشكلات في الإدارة والأداء». وأضاف: «جرى تصويت ولم يصوت أي عضو (في مجلس الإدارة) ضد إقالته، وامتنع عدد قليل جدا عن التصويت. عادة، يقدم المسؤول في هذه الحال استقالته لكنه هو سعى إلى إقالته».

وكان الاجتماع الاستثنائي لمجلس الإدارة الذي لم يعلن انعقاده قبل الخميس، يهدف إلى بت مصير بولوريه الذي كان غصن قد اختاره ليكون خلفا محتملا له على رأس المجموعة.
وقال رئيس المجموعة جان دومينيك سينار في مؤتمر صحافي في مقر المجموعة في بولوني بيانكور بجنوب غربي باريس: «هناك أوقات من الضروري فيها لشركة ما الحصول على دفع جديد وليس هناك أي شيء شخصي».
أكد سينار أن «تجديد التحالف (مع اليابانية نيسان) ضروري»، موضحا أن البحث عن مدير عام للمجموعة خلفا لبولوريه لم يبدأ.
قبيل ذلك وأمام أربعة ممثلين نقابيين، برر سينار هذا القرار بـ«مشكلات في الإدارة وغياب الشفافية وفقدان الثقة أكثر فأكثر لدى الإدارة الوسيطة»، كما قال مندوب «الكونفدرالية الفرنسية الديمقراطية للعمل» فرانك دوت.

لكن بولوريه دافع عن نفسه منذ مساء الخميس، في مقابلة مع صحيفة «ليزيكو»، مدينا «ضربة مقلقة». وقال إنه «ربما» يتم تدفيعه بذلك ثمن تعيينه معاونا للمدير العام مطلع 2018 باقتراح من كارلوس غصن.
وكانت الدولة الفرنسية المساهمة الكبرى في رينو والتي تمتلك 15 في المائة من رأسمالها، أكدت منذ الأربعاء على لسان وزير الاقتصاد برونو لومير أنها لا تريد «التدخل» في «خيارات إدارة المجموعة»، مؤكدة ثقتها بسينار.

إلا أن لومير صرح الجمعة أن الدولة الفرنسية تأمل أن «يدخل» التحالف بين نيسان ورينو «مرحلة جديدة» بعد إقالة بولوريه. وقال في تصريح مقتضب لصحافيين: «نأمل أن يدخل التحالف مرحلة جديدة باستراتيجية صناعية واضحة لمواجهة التحديات الكبيرة مثل الآليات الكهربائية والآليات الذاتية القيادة».
ويأتي هذا التغيير في رينو بينما قامت نيسان التي تمتلك رينو 43 في المائة من رأسمالها بإقصاء المسؤولين الرئيسيين من عهد غصن وتعيين مدير جديد هو ماكوتو أوشيدا الثلاثاء.
ومنذ كشف قضية غصن قبل نحو عام تردت العلاقات بين الإدارتين الفرنسية واليابانية ما يهدد بقاء تحالف «ميستوبيشي نيسان رينو» الذي أصبح العام الماضي المجموعة الأولى عالميا في صناعة السيارات، لجهة عدد الآليات المبيعة.
وتطالب أصوات في اليابان بإقالة بولوريه، وحتى داخل الدولة اليابانية لا يخفي مسؤولون رغبتهم في طي الصفحة.

وعند تعيينه في يناير (كانون الثاني) الماضي، وافق سينار على العمل مع بولوريه الذي تم تثبيته على رأس الإدارة التنفيذية في الوقت نفسه.
وذكرت مصادر قريبة من الملف أن قرار استبعاد بولوريه اتخذه في نهاية المطاف سينار بمفرده. لكن مصدرا آخر تحدث في المقابل عن ضغوط من كل الأطراف «ليس فقط الدولة، بل الموظفون ومسؤولو رينو

والشركاء اليابانيون». وأشار مصدر قريب من المجموعة الفرنسية إلى «الأداء غير المرضي للمجموعة» مع تراجع المبيعات والأرباح هذه السنة.
وكان بولوريه (55 عاما) يعمل في شركة موريسيا الفرنسية لقطع السيارات ثم انضم إلى رينو في 2012، حيث تسلق سلم القيادة حتى تعيينه مديرا عاما بالوكالة للمجموعة بعد توقيف غصن.
أما كلوتيلد ديلبو (52 عاما) فقد عملت في المجموعة الصناعية الفرنسية العملاقة بيشيني ثم التحقت برينو في 2012 بصفة «مديرة لأداء ومراقبة» المجموعة، قبل أن تصبح مديرة مالية في 2016، وهي عضو في اللجنة التنفيذية للمجموعة.

ورحب المستثمرون بإقالة بولوريه، وارتفع سعر سهم رينو 4.47 في المائة إلى 53.07 يورو أمس في بورصة باريس.

قد يهمك ايضا

"أودي كيو 8" تُحقِّق نموًّا كبيرًا خلال النصف الأول من عام 2019

تعرَّف على مواصفات سيارة "بورشه تايكان 2020" الكهربائية

 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رينو تطوي صفحة كارلوس غصن بإقالة مديرها العام رينو تطوي صفحة كارلوس غصن بإقالة مديرها العام



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تأثير الملكة رانيا على عالم الموضة لا يقتصر على إطلالاتها الحالية فقط، بل يمتد أيضاً إلى قدرتها على إعادة إحياء الأزياء التي ارتدتها في وقت سابق، فتصرفها الأخير في إعادة ارتداء ثوب بعد تسع سنوات يبرز تميزها وأناقتها ويعكس روحاً من الثقة والتطور في أسلوبها. في عالم الموضة، يُعَد إعادة ارتداء الأزياء من قبل الشخصيات البارزة موضوعاً مثيراً للاهتمام، تجسّدت هذه الظاهرة بشكل ملموس في اللحظة التي ارتدت فيها الملكة رانيا، زوجة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، ثوباً تقليدياً أنيقاً بعد مرور تسع سنوات على آخر مرة ارتدته فيه، يُظهر هذا الحدث الفريد ليس فقط ذكريات الماضي وتطور الأزياء ولكن أيضاً يبرز الأناقة والرؤية الاستدامة في عالم الموضة. فستان الملكة رانيا تظهر به مرة أخرى بعد تسع سنوات  الملكة زانيا في أحدث ظهور لها تألقت �...المزيد

GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates