دراسة تؤكد أن أدمغة الكلاب لها نشاط مشابه لمخ الإنسان
آخر تحديث 22:01:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

دراسة تؤكد أن أدمغة الكلاب لها نشاط مشابه لمخ الإنسان

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دراسة تؤكد أن أدمغة الكلاب لها نشاط مشابه لمخ الإنسان

الكلاب
واشنطن ـ صوت الإمارات

كشفت دراسة رائدة تناولت معالجة عقول الكلاب للكلام أنهم يهتمون بما نقوله وكيف نقوله، وبيّنت الدراسة أن الكلاب مثل البشر يستخدمون نصف الكرة المخية الأيسر لمعالجة الكلمات والنصف الأيمن لمعالجة طريقة نطق الكلمات، ووجدت الدراسة نشاط لدى الكلب إذا ما كانت الكلمات وطريقة نطقها متطابقة، ويقول الباحثون أن الكلاب وضعوا آلية عصبية لمعالجة الكلمات في وقت مبكر كثيرا عما كان يُعتقد، وأضافت الباحثة أتيلا أنديكس من مجموعة أبحاث علم السلوك في جامعة إيوتفوس وراند في بودابست " الدماغ البشري لا يُحلّل فقط بشكل منفصل ما نقوله وكيف نقول لكنه أيضا يدمج هذين النوعين من المعلومات ليصل إلى معنى موحد، وتشير نتائجنا إلى أن الكلاب أيضا يمكنها فعل ذلك باستخدام آليات دماغ مشابهة جدا".
 
ووجد الباحثون مركز مكافأة نشط لدى الكلاب وهي المنطقة التي تستجيب لجميع أنواع المنبهات الممتعة مثل الغذاء والجنس والموسيقي كما في الإنسان، وتم تنشيط مركز المكافأة عندما سمع الكلاب كلمات ثناء بطريقة مشيدة، وأضافت أنديكس " وتبيّن أنه بالنسبة للكلاب يمكن أن يكون الثناء مكفأة قوية لكنه يعمل بشكل أفضل إذا ما تطابقت الكلمة مع طريقة نطقها، وبذلك فالكلاب تدمج بين ما نقول وكيف نقوله للوصول لتفسير صحيح عما تعنيه الكلمات حقا، وهذا يتشابه مع ما تفعله العقول البشرية".
 
وأوضح الباحثون المجريون أن هذه القدرة ليست فريدة من نوعها في الدماغ البشري، ويظهر ذلك أنه في البيئة الغنية بالكلام كما هو الحال لدى كلاب العائلة فيمكن أن تنشأ كلمة تمثل معنى في الدماغ حتى في الثدييات غير القادرة على الكلام.
 
 وتابعت مارتا غاسي أخصائية السلوك ومن مؤلفي الدراسة " أثنا معالجة الكلام هناك توزيع معروف للعمل داخل الدماغ البشري، حيث يعالج النصف المخي الأيسر معنى الكلمة أما النصف الأيمن فيعالج طريقة نطقها، وقمنا بتدريب 13 كلبا ليظلوا بلا حراك أثناء إجراء مسح الرنين المغناطيسي للدماغ والذي يعد وسيلة غير ضارة لقياس نشاط دماغ الكلاب"، وأضافت آنا غابور من مؤلفي الدراسة " قمنا بقياس نشاط دماغ الكلاب أثناء سماعهم لكلام المدرب، وسمعت الكلاب كلمات ثناء بطريقة بها ثناء أيضا وكلمات ثناء بطريقة محايدة وكلمات محايدة لا معنى لها، ونظرنا في مناطق الدماغ التي تُفرّق بين المعاني أو بين الإشادة والفظاظة".
وأظهرت صور دماغ الكلاب أنهم يفضّلون استخدام النصف المخي الأيسر لمعالجة الكلمات ذات المعنى وليس لمعالجة الكلمات التي لا معنى لها، بينما استخدمت الكلاب النصف المخي الأيمن لمعالجة النطق المشيد وغير المشيد، وهذه هي نفس المنطقة السمعية في الدماغ التي وجدها الباحثون سابقا في الكلاب لمعالجة الأصوات العاطفية غير الكلامية من الكلاب والبشر.
 
 ما يُشير إلى أن آليات معالجة طريقة نطق الكلام لا تقتصر على الخطاب فقط، وأوضح الباحثون أن هذه الدراسة هي الخطوة الأولى لفهم كيفية تفسير الكلاب لكلام الإنسان، ويمكن أن تساعد هذه النتائج في جعلا لتعاون بين الكلاب والبشر أكثر كفاءة، وتشير هذه النتائج إلى استنتاجات هامة حول البشر، وأشارت أنديكس إلى أن " البحث يُسلّط الضوء على ظهور كلمات لغوية تطورية، وما يجعل كلمات الإنسان فريدة ليس القدرة العصبية الخاصة ولكن اختراعنا لاستخدامها".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تؤكد أن أدمغة الكلاب لها نشاط مشابه لمخ الإنسان دراسة تؤكد أن أدمغة الكلاب لها نشاط مشابه لمخ الإنسان



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates